خيارات التسجيل

مدخل إلى العقيدة: شرح متن (أم البراهين) المسمى العقيدة السنوسية الصغرى

الدخول إلى الإسلام بنطق شهادة التوحيد، والدخول إلى علوم الإسلام بتعلم علم التوحيد.

ومن أوجز المتون وأجمعها في هذا العلم المتن المعروف بــ(أم البراهين)، كتبه الشيخ المحقق المدقق أبو عبد الله محمد بن يوسف السنوسي التلمساني  ( ٨٣٢-٨٩٥ هــ / ١٤٣٠-١٤٩٣ م ) وقال فيه: " لا نظير له فيما علمت، يكفي من اقتصر عليه عن سائر العقائد".

والشيخ السنوسي صاحب المتن هو عالم تلمسان ووليّها الزاهد الحسيب النسيب الناشئ في أسرة علم وفضل، وقد تلقى العلوم والتربية على والده وعلى أقران والده من علماء تلمسان، فكان له في العلوم المعقولة والمنقولة أوفر نصيب، في التوحيد والتفسير والحديث والقراءات والأصول والمنطق والفرائض والحساب.

وله تصانيف وشروح في العقائد والمنطق والحساب والفرائض واللغة والقراءات والتصوف والطب.

أما عقيدته الصغرى المسماة بأم البراهين فهي موجز بيّن فيه الحكم العقلي وعدّ الصفات الواجبة والمستحيلة في حق مولانا جل وعز وذكر الجائز في حقه تبارك وتعالى، وأورد بإيجاز براهين هذه العقائد. ثم ذكر العقائد الواجبة والجائزة والمستحيلة في حق رسل الله عليهم الصلاة والسلام وبراهينها العقلية. وختم عقيدته ببيان احتواء كلمة الشهادة جميعَ العقائد المتقدم ذكرها، وشرح ذلك ببيان وبرهان. وجعل مسك الختام الترغيب بالذكر والإكثار من تكرير لفظ الشهادة حتى يمتزج سرها ويختلط نورها بباطن الإنسان وظاهره.

يتم عرض هذه العقيدة وشرحها في اثني عشر درسًا، تعرض مع كل درس المختصرات البيانية والأشكال التوضيحية بجهاز العرض الضوئي.

ويعقب كل درس تدريبٌ على حفظ المعلومات ورسوخها من خلال أسئلة يسيرة.

Display on Both categories: لا
Category Featured: لا
Show in catalog: لا
Weightage: 0
Skill Level: Beginner
Monday: لا
Tuesday: لا
Wednesday: لا
Thursday: لا
Friday: لا
Saturday: لا
Sunday: لا
Self enrolment AUTO (طالب)