خيارات التسجيل

إنَّ علم النحو أحدُ علوم الآلة التي هي النحو والصرْف والبلاغة والمنطق، وسمِّيَت بعلوم الآلة لأنَّها آلة لفهم العلوم الأخرى، وقد ألَّف السكَّاكيّ كتابه الذي سمَّاه "مفتاح العلوم" وجعله في النحو والصرف والبلاغة. والأهمُّ من العلوم الثلاثة علمُ النحو، فالنحو يعلِّمُنا نظام تركيب الجمل وتغيُّرَ أواخر الكلمات، وهو أنفع وأجلُّ العلوم اللغويَّة، حتى كانت العرب تكره اللحن في الكلام وتعتبرُه عارًا على صاحبه، قال سعيد بن سَلْم: دخلتُ على الرشيد، فبهرني هيبةً وجمالاً، فلمَّا لحن خفَّ في عيني، وقال عبد الله بن المبارك: اللحنُ في الكلام أقبَحُ مِن آثار الجُدَري في الوجه. لذا اهتمَّ العلماء بتأليف كتب النحو، وعلى رأسهم ابن هشام الذي كتب شرح شذور الذهب.

وسوف تشمل هذه الدورة الثانية من شرح شذور الذهب: من المجزومات إلى آخر الكتاب.

Display on Both categories: لا
Category Featured: لا
Show in catalog: نعم
Weightage: 22.3
Skill Level: Beginner
Monday: لا
Tuesday: لا
Wednesday: لا
Thursday: لا
Friday: لا
Saturday: لا
Sunday: لا
About the Author:

مؤلّف الكتاب هو الإمام جمال الدين عبد الله بن يوسف المشهور بابن هشام الأنصاري المصري الذي فاق أقرانه ممَّن تقدَّمه، وأعيا مَن يأتي بعده. وقد وُلِد ابن هشام في القاهرة سنة 708ه. وكان من شيوخه: ابن السراج، وأبو حيان، والتاج التبريزي، والتاج الفاكهاني، وابن جماعة، وغيرهم. ومن أهمِّ مصنَّفاته: (شرح قطر الندى وبلّ الصدى)، و(الإعراب عن قواعد الإعراب) شرحه الشيخ خالد الأزهري. و(الألغاز)، و(أوضح المسالك إلى ألفية ابن مالك)، و(شذور الذهب في معرفة كلام العرب)، و(شرح شذور الذهب في معرفة كلام العرب)، و(مغني اللبيب عن كتب الأعاريب)، وقد توفّي رحمه الله بالقاهرة ليلة الجمعة الخامس من ذي القعدة سنة 761ه.

ومن أهمّ شروح هذا الكتاب: شرح الصدور لشرح زوائد الشذور لمحمد بن عبد الدائم البرماوي المتوفَّى سنة 831 هـ، والسرور في شرح الشذور لبدر الدين حسن بن أبي بكر بن أحمد القدسي الحنفي المتوفَّى سنة 831 هـ، وشرح شذور الذهب لمحمد بن عبد المنعم الجورجي المصري، المتوفى سنة 889 هـ، وبلوغ الأرب بشرح شذور الذهب، تأليف شيخ الإسلام زكريا ابن محمد بن أحمد الأنصاري المتوفَّى سنة 926 هـ وغيرها.

Who is this course for:

  • أن يكون الطالب قد درس قبله شرح متن الأجرُوميَّة أو ما في مستواها


Learning outcomes:

مَن يدرس كتاب شرح شذور الذهب يدرك أنَّه انفرد عن الكتب النحويَّة الأخرى بالفوائد الغريبة والمباحث الدقيقة والاستدراكات العجيبة والتحقيق البارع والاطِّلاع المفرد، فيستفيد ثروة علميَّة كبيرة في النحو والصرف والإعراب، وفوائد أخرى لها صلة بالبلاغة والعَروض والتفسير والقراءات وعلوم القرآن والحديث لا توجد عادة في غيره، وإن وجد بعضها ففي المطوَّلات والحواشي، دون خطأ مردود.

Self enrolment AUTO (طالب)