خيارات التسجيل

هتمَّ العلماء بعلم مصطلح الحديث اهتمامًا بالغًا لكونه يميز لنا بين المقبول وغيره من الحديث المنسوب إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم. وسوف تتناول هذه الدورة منظومة ابن فرح الإشبيلي المشهورة والمسماة بـ "غرامي صحيح".

Display on Both categories: لا
Category Featured: لا
Show in catalog: لا
Weightage: 0
Skill Level: Beginner
Monday: لا
Tuesday: لا
Wednesday: لا
Thursday: لا
Friday: لا
Saturday: لا
Sunday: لا
About the Author:

هذه منظومة لطيفة كتبها مؤلفها على طريقة التورية، وهي قصيدة أدبية جميلة في فن الغزل، تشير ألفاظها إلى علوم الحديث. وقد احتوت هذه المنظومة على أهم المصطلحات المتعلقة بأهم أنواع علوم الحديث. 

من شراح هذه المنظومة: ابن جماعة وابن عبد الهادي المقدسي وابن قدامة المقدسي ومحمد الأمير والشيخ بدر الدين الحسني.

ولد مؤلِّف هذه المنظومة شهاب الدين أحمد بن محمد الإشبيلي الشافعي (625-699 هـ) في إشبيلية وأسره الإفرنج حين غزوها ففر إلى مصر، من شيوخه العز بن عبد السلام وشرف الدين الأنصاري الحموي، ومن تلامذته الحافظ الذهبي، درّس الحديث في الجامع الأموي بدمشق، كان محدثا وصوفيا وفقيها شافعيا، له شرح على الأربعين النووية ومختصر خلافيات البيهقي في الخلاف بين الحنفية والشافعية.


Who is this course for:

  • لما كانت هذه الدورة مخصصة للمبتدئين الذين ليس لديهم اطلاع سابق على مسائل هذا العلم فلا يشترط قراءتهم السابقة لأحد كتبه.

Learning outcomes:

  •  دراسة هذه المنظومة تمكِّن المتعلِّم من التعرُّف على القضايا الأساسيَّة في علوم الحديث، بناء على القواعد التي استقرَّ عليها هذا العلم عند المتأخِّرين، دون تفصيل وتفريع في المسائل. وذلك من خلال التعريف بتلك العلوم مع إيراد الأمثلة عليها، وذكر الاعتبار الذي ينتمي هذا العلم من خلاله إلى علوم الحديث، مع ذكر حكم كل نوع من تلك الأنواع.

Self enrolment AUTO (طالب)