خيارات التسجيل

هذه الدورة المهمة مخصصة لطلاب المستوى الثاني من مستويات العلوم الشرعية، و التي يدرسون فيها العقيدة و أصول الفقه و غيرهما من العلوم و بالتالي هم بحاجة إلى معرفة علوم الآلة التي تتعلق بهذه العلوم الشرعية و بلا شك علم المنطق هو أحد أهم علوم الآلة هذه.


و تهدف هذه الدورة إلى إعطاء طلاب المستوى الثاني فرصة حقيقية في معرفة علم المنطق من خلال الكتب و المراجع المعتمدة لدى علماء هذا الفن، و هنا تكمن أهمية متن إيساغوجي في تقعيد علم المنطق و تأسيس مبادئه لدى الطلاب و النتيجة المرجو حصولها من دراسة هذه الدورة هي فهم أساسيات علم المنطق و مصطلحاته و مبادئه و دلالاته، و تحديد معالمه و معرفة أبوابه ومباحثه، بطريقة واضحة ومبسطة.

Display on Both categories: لا
Category Featured: لا
Show in catalog: نعم
Weightage: 0
Skill Level: Beginner
Monday: لا
Tuesday: لا
Wednesday: لا
Thursday: لا
Friday: لا
Saturday: لا
Sunday: لا
About the text:

تم استخدام كتاب (المطلع شرح إيساغوجي )، لشيخ الإسلام زكريا الأنصاري (ت 926هـ) كمرجع أساسي لهذه الدورة، فهو كتاب معتمد و مرجع مهم في تقعيد علم المنطق و توضيح أسسه ومبادئه.


هو شرح لمتن إيساغوجي في علم المنطق لابن الأثير الأبهري، جمع فيه خلاصة نافعة لأهم المسائل المنطقية المذكورة في المطولات، التي لا يستغني عنها باحث في العلوم العقلية خاصة. وهو من أوائل ما ألف الشيخ زكريا الأنصاري، فقد انتهى من تأليفه سنة 885هـ، ويتسم أسلوب شيخ الإسلام زكريا الأنصاري بالاختصار، إذ يصل للمطلوب بعبارة مختصرة، مما يسهل الاطلاع على هذا الكتاب.

و بالتالي فهو مهم جداً لكل طالب علم، و خاصة للذي يريد التخصص و التمكن في علوم الشريعة فيجب عليه أن يُلمّ بعلوم الآلة و يتعرف عليها و التي منها علم العربية و المنطق و الحساب و غيرها.

و هذا الكتاب مثالي بالنسبة للمنهج لأنه يتناول موضوعاته بشكل مبسط و متدرج يتناسب مع طلاب المستوى الثاني. و هذا الاسم " إيساغوجي " يرجع إلى منطقي إغريقي اسمه فرفريوس ألف كتابًا أسماه إيساغوجي وهي كلمة يونانية تعني الكليات الخمسة، وقيل: إن كتاب فرفريوس هذا نقله إلى العربية أبو عثمان الدمشقي في القرن التاسع الميلادي، ثم اختصره جماعة واشتهر منهم اختصار أثير الدين الأبهري.

ومتن إيساغوجي للأبهري متن جامع لمهمات المسائل المنطقية، تلقاه العلماء بالقبول واعتمدوه إقراءً وشرحًا ونظمًا منذ عهد مؤلفه ولا يزال عمدة إلى اليوم، وطبع طبعات لا تحصى كثرة، وعليه شروح متعددة، فأولها شرح مؤلفه نفسه و غيره من العلماء و منهم شيخ الإسلام زكريا الأنصاري في كتابه " المطلع "حيث يقول في مقدمته: (وبعد: فهذا شرح لطيف لكتاب العلامة أثير الدين الأبهري -رحمه الله- المسمى بإيساغوجي في علم المنطق، يحل ألفاظه، و يبين مراده، و يفتح مغلقه، ويقيد مطلقه، على وجه لطيف ومنهج منيف، وسميته " المطلع " والله أسأل أن ينفع به هو حسبي ونعم الوكيل).

ومازال العلماء إلى عصرنا هذا يتناولون هذا المتن بالشرح والتعليق والدراسة والتعليم لأهميته واختصاره وفائدته.

About the Author:

مؤلف الكتاب هو أبو يحيى زكريَّا بنُ محمد بنِ أحمدَ بنِ زكريا الأنصاريُّ الخزرجيُّ أصلاً، السُّنَيكيُّ مولداً، القاهريُّ إقامةً، الأزهريُّ علماً (824هـ/1421م - 926هـ/1520م) المعروفُ بـ«شيخ الإسلام» و«زين الدين» و«القاضي زكريا»، فقيهٌ وقاضٍ شافعيٌّ، ومقرئٌ ومُحَدِّثٌ حافظٌ، ومتكلِّمٌ ولغويٌّ ومتصوفٌ، شَغِلَ منصبَ قاضي القضاة وغيرَه في عهد الدولة المملوكية، واشتُهرَ بكثرةِ مصنفاتِه وأهميتِها حتى عُدَّ مُجَدِّدَ المائةِ التاسعةِ. وقد اهتمَّ العلماءُ المسلمون بكتبِه فأكثروا من شرحِها وتدريسِها، واعتمدَ الشافعيةُ كُتُبَهُ وكتبَ تلاميذه في الإفتاءِ غالباً، خاصةً منهم ابنَ حجرٍ الهَيتميَّ وشمسَ الدينِ الرمليَّ.


وأخذ عن أعلام عصره كالحافظ ابن حجر العسقلاني الذي أجازَه وأذن له بالإفتاء، وجلال الدين المحلي ومحيي الدين الكافيجي وغيرهم. واستمر في طلب العلم والتدريسِ حتى اشتُهرَ وصار طلابُ العلم يقصدونه وينتفعون به، وتولَّى عدداً من المناصب التدريسية والإدارية المرموقة في عصره، وعلى رأسها تدريس مقام الإمام الشافعي.

صَنَّفَ فِي كثيرٍ من الْعُلُوم كالفقه وَالتَّفْسِير والْحَدِيث والنحو واللغة والتصريف والمعاني وَالْبَيَان والبديع والمنطق والطب، والْفَرَائِض والحساب والجبر والمقابلة والهيئة والهندسة إِلَى غير ذَلِك ومن كتبه.

لب الأصول: مختصر جمع الجوامع لتاج الدين السبكي. و غاية الوصول إلى شرح لب الأصول. وتحفة الباري بشرح صحيح البخاري. وبلوغ الأرب بشرح شذور الذهب. والدرر السنية في شرح الألفية. ومنهج الطلاب: مختصر منهاج الطالبين للنووي. وفتح الوهاب بشرح منهج الطلاب. وتحفة الطلاب لشرح تحرير تنقيح اللباب. وغيرها كثير.

شَهِدَ زكريا الأنصاريُّ قُبَيْلَ وفاتِه سقوطَ دولةِ المماليك وضمَّ الدولة العثمانية لمصر، واستمرَّ على مكانتِه من الاحترامِ والتقديرِ في ظلِّ الدولة العثمانية، فعند وفاته صَلَّى عليه ملكُ الأمراءِ خاير بك، «وكُفنَ وحُملَ ضحوةَ النهارِ ليُصلَّى عليه بجامع الأزهر في محفل من قضاة الإسلام والعلماء والفضلاء، وخلائقَ لا يُحصون ......»، وكانت وفاتُه بالقاهرة يومَ الأربعاء ثالث ذي الحجة سنة 926هـ. رحمه الله تعالى.

Who is this course for:

  • هذه الدورة هي مادة المستوى الثاني لطلاب العلوم الشرعية
  • مفيدة بشكل خاص للطلاب الذين يريدون التخصص في علم المنطق وفي التمكن من باقي علوم الشريعة كالعقيدة والأصول
  • ويمكن لهذه المادة أيضًا أن تدرس من قبل المهتمين بتعلم المزيد عن مناهج علماء المسلمين والعلوم التي خاضوا فيها وسخّروها في سبيل خدمة علوم الشريعة


Learning outcomes:

  • قراءة عبارات وألفاظ متن إيساغوجي قراءة صحيحة مع فهمها والقدرة على شرحها
  • تعلم أبواب ومباحث علم المنطق ومسائله
  • معرفة طرق ومناهج العلماء في كيفية الاستفادة من علم المنطق في خدمة علوم الشريعة
  • تقدير عمق علوم الشريعة الإسلامية 
  • توظيف وتطبيق ما تعلمه الطلاب في مناقشاتهم العلمية ودراساتهم الأكادمية

Self enrolment AUTO (طالب)