خيارات التسجيل

إن الأخلاق الحسنة هي أساس الحياة الطيبة، وهي مما يحض عليه الدين، وإن طالب العلم إذا لم يكن متخلقًا بأخلاق النبي صلى الله عليه وسلم فهو كالشجرة بلا ثمار.

قال الشيخ محمد بن علي الكتاني : التصوف خلق، فمن زاد عليك في الخلق زاد عليك في التصوف، فصاحب الأخلاق الراقية هو الذي يكسب ودّ الناس فتحبه وتجتمع عليه، وهو قوي لأخلاقه، ينجز الإنجازات العظيمة لأن صدره منشرح وقلبه مطمئن. لذلك سوف ندرس في علم الأخلاق والتصوف كتاب "الهدي النبوي والإرشادات المحمدية إلى مكارم الأخلاق ومحاسن الآداب السنّية" للعارف بالله الإمام المفسر المحدث عبد الله سراج الدين رضي الله عنه.

Display on Both categories: لا
Category Featured: لا
Show in catalog: نعم
Weightage: 0
Skill Level: Beginner
Monday: لا
Tuesday: لا
Wednesday: لا
Thursday: لا
Friday: لا
Saturday: لا
Sunday: لا
About the text:

الشيخ الإمام، المحدث الحافظ المسند، المفسر المحقّق المدقق، الفقيه الحنفيّ، الصوفي العابد، الزاهد الورع عبد الله سراج الدين ولد في مدينة حلب في شمال سوريّة من بلاد الشام، سنة: 1343 هـ، وتوفّي في أول العشر الثالث من ذي الحجة 1422 للهجرة الموافق 4/3/2002 للميلاد.


له عدد من المؤلفات النافعة منها: "الدعاء فضائله، آدابه، ما ورد في المناسبات ومختلف الأوقات"، و"سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، خصاله الحميدة، وشمائله المجيدة"، و"شهادة لا إله إلا الله محمد رسول الله: فضائلها، معانيها، مطالبها". و"شرح المنظومة البيقونية في مصطلح الحديث" و"الصلاة في الإسلام: منزلتها في الدين ـ فضائلها ـ آثارها ـ آدابها". و"الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم: أحكامها ـ فضائله ـ آثارها ـ آدابها" وغيرها.

وكتاب "الهدي النبوي والإرشادات المحمدية إلى مكارم الأخلاق ومحاسن الآداب السنّية" يمتاز بسلاسة عبارته وأسلوبه العذب في تحبيب القارئ بأخلاق رسول الله صلى الله عليه وسلم ودفعه للتمسك بهديه.


Learning outcomes:

ستتعلم في هذه الدورة الأدب مع سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وآله وصحبه، وستكتسب محبة النبي صلى الله عليه وآله وسلم التي سرى نورها من أول حرف إلى آخر في الكتاب، وستتعلم حب السلف الصالح خصوصا الصحابة رضي الله عنهم فهو متجل على الكتاب كالشمس في رابعة النهار، وستتعلم الأدب وحسن الخلق والاستقامة والحياء، والاكثار من ذكر الله والصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم. ستتعلم الأسلوب الرباني في الدعوة إلى الله باللطف والرفق والرحمة. فكتب الشيخ هي مصنع لتربية طلاب العلم ونبراس وقدوة لمن لم يحظوا بمرشد ومربّ.

Self enrolment AUTO (طالب)