خيارات التسجيل

لأصول الفقه مكانةٌ عظيمة في علوم الشريعة الإسلاميّة، ولا يَكمُل البناء العلميُّ لطالب العلم إلّا بالتعرُّف إليه، ودراسة مسائله، والخوض في دقائقه، وتبيين غوامضه. ومع ابتعاد الناس عن الأصول واتِّجاهِهم نحو دراسة الفروع؛ حصل تخبُّطٌ في منهج قبول الفتوى بين طلاب العلم، وتضارب بين أقوال المنتسبين إلى العلوم الشرعيَّة؛ نتج عن عدم إدراك الأصول، وقلَّة الاهتمام بها، كما أنّ من أسباب انتشار منهج أعداء الدين أدعياء الحداثة والتجديد قلَّةَ معرفة الناس بالأصول وإهمالَهم لها. ولذلك فإنَّ وجود مادَّة أصول الفقه في برنامج فقهيَّ أصيل لا يُستغنى عنه.

Display on Both categories: لا
Category Featured: لا
Show in catalog: نعم
Weightage: 0
Skill Level: Beginner
Monday: لا
Tuesday: لا
Wednesday: لا
Thursday: لا
Friday: لا
Saturday: لا
Sunday: لا
About the text:

هذا الكتاب الذي سندرسه "النامي في شرح منتخب الحسامي" من كتب أصول الفقه عند الحنفيَّة، التي تُعدُّ من كتب المستوى الثاني في الأصول، وهو أكثرُ تطويلًا من كتاب "منار الأنوار" للإمام النسفيّ، وكذلك يعدُّ أعلى درجةً من شروح مختصراته؛ كشرح مختصر المنار لابن حبيب الذي شرحه القاسم بن قُطْلُوبُغا الحنفيّ.


والنامي شرح الحساميّ، ويُسمّى: (التعليق النامي) الذي نقرؤه من تأليف عبد الحقّ بن محمد أمين الحقّاني أبي محمّدٍ، الدهلويّ، كان قويَّ المباحثة شديد الرغبة، مليح البحث حلو المذاكرة، مداعبًا مزَّاحًا بشوشًا طيب النفس، استقدَمَتْه أعضاء المدرسة العالية بكلكته في آخر عمره، ولقَّبته الدولة الإنكليزيَّة بشمس العلماء.

من مصنَّفاته: هذا الكتاب "التعليق النامي على الحسامي في أصول الفقه"،

وعقائد الإسلام بالأردو في أصول الدين،

والبرهان في علوم القرآن بالأردو،

وفتح المنَّان في تفسير القرآن في مجلَّدات كبار بالأردو، وهو معروف بالتفسير الحقانيّ.

توفّي سنة (1335هـ)

ومنتخب الحساميّ من تصنيف الشيخ الإمام حسامِ الدين: محمّدِ بنِ محمّد عمر الأخسيكثي (644 هـ)، الفقيه الحنفيّ الأصوليّ من أهل أخسيكث، وأخسيكث: قرية فيما وراء النهر من بلاد فرغانة. ألّف المختصر في أصول الفقه وسماه: "المنتخَب في أصول المذهب" ويُعْرف: بالمنتخب الحسامي نسبة إلى لقبه، وهذا الكتاب من كتب الأصول التي حوت جملة من المسائل النافعة فجاء متوسّطًا بين مختصرات الأصول وشروحه المطوّلة

Who is this course for:

  • أن يكون الطالب قد درس قبله متن المنار

Learning outcomes:

يتبيّن طالب العلم مآخذ العلماء للأحكام، وأساليبَهم في الاستنباط، وطرائقَهم في معالجة النصوص حتّى يستخرجوا منها الأحكام ويستنبطوها. فبهذا العلم تُحَلُّ مشكلاتٌ فكريّة عظيمة في زماننا، ومن دراسته تحصل قناعات منهجيّة مفيدةٌ، وبتوضّيح بعض مسائل الأصول يتبيّن جزءٌ مهمّ من أسباب الخلاف بين العلماء. وسيتعرَّف الطالب خصوصًا إلى علوم مشارقة الحنفية من علماء ما وراء النهر (الهند) المتأخِّرين في نهاية عصر الدولة العثمانية، وترجيحاتهم. وهو شرح معتدل: وافٍ في عبارة المتن، مختصَرٌ في مسائل المطوَّلات.

Self enrolment AUTO (طالب)