خيارات التسجيل

تعلُّم الفقه من أساسيَّات معرفة دين الله، وتطبيقُه فرضٌ يلتزم به المسلم في طاعاته، لتتحقَّق عنده شموليَّة أركان الإسلام في العبادات والمعاملات، وأوَّل ما يتعلَّمه المسلم من هذه الأركان العبادات التي سندرس منها [الطهارة والصلاة والصيام] في كتاب «نور الإيضاح» للإمام الشُّرُنْبُلالي رحمه الله.

Display on Both categories: لا
Category Featured: لا
Show in catalog: نعم
Weightage: 0
Skill Level: Beginner
Monday: لا
Tuesday: لا
Wednesday: لا
Thursday: لا
Friday: لا
Saturday: لا
Sunday: لا
About the Author:

مؤلِّف الكتاب، هو حسن بن عمار بن علي الشُّرُنْبُلاليُّ المصريُّ. فقيه حنفيٌّ، نسبته إلى شُبْرى بلولة «بالمنوفية»، درَّس بالأزهر، وتقدَّم عند أرباب الدولة، وأخذ عنه خلق كثير. من تصانيفه الكثيرة: نور الإيضاح، حاشية على كتاب الدرر والغرر لمنلا خسرو وكلاهما في فروع الفقه الحنفي، مراقي السعادات في عِلْمَي التوحيد والعبادات، فتح الألطاف بجدول طبقات مستحقِّي الاوقاف، إتحاف ذوي الإتقان بحكم الرهان، الاستفادة من كتاب الشهادة. توفِّي في القاهرة في رمضان سنة «1069 هـ».

ويعدُّ هذا الكتاب من أشهر متون الفقه الحنفيِّ وأهمِّها؛ لاشتماله على ملخَّص شامل ودقيق لأمور العبادات. ولقد شاع هذا المتن واشتهر منذ حياة مؤلِّفه، لذلك عاد المؤلِّف إليه مرَّة ثانية، فشرحه، ثم اختصر شرحه، وسماه: «مراقي الفلاح»، وعليه حاشية، عرفت بحاشية الطحطاوي. ولا تزال هذه الكتب الثلاثة: المتن والشرح والحاشية مقصِدَ أهل العلم ومعتمدَهم، ينتفعون بها وينفعون. ويبحث الكتاب المواضيع التالية: الطهارة، والصلاة، والصوم.

Who is this course for:

  • أن يكون الطالب قبل ذلك قادرًا على القراءة والمحادثة باللغة العربيَّة بشكل جيِّد، وعلى اطِّلاع أوَّليٍّ على المستوى المبتدئ في المدخل لدراسة الفقه وأصوله

Learning outcomes:

في نهاية الدورة يتكوَّن عند الطالب المعرفةُ للأحكام الفقهيَّة اللازمة في عبادته في المذهب الحنفيِّ من طهارة وصلاة وصوم؛ حيث يتميَّز متن نور الإيضاح بالاختصار والترتيب لتلك الأحكام الفقهيَّة من غير الدخول في التفصيل بين أقوال المذهب، ممَّا يساعد المبتدئ على دراسة الفقه وتأسيسه بشكلٍ متقَنٍ بعيدًا عن التفصيل والتطويل؛ لينتقل بعد ذلك إلى مستوى آخر للزيادة في معرفة التعليل والدليل القائم على تلك الأحكام الفقهيَّة المختصَرة في الفقه الحنفيِّ.

Self enrolment AUTO (طالب)