خيارات التسجيل

تحدَّثت الدورة عن أربعة كتب، كتاب القاضي وأحكامه المتعلِّقة به ومن يجوز أن يقضي عليه ومن لا يجوز، وكتاب القاضي إلى القاضي، وحكم المحكَّم مع التفريق بينه وبين القاضي، وكتاب الحجر وأسبابه الرقّ والجنون والصغر، وحكم الحجر على المفلِس والفاسق، وكتاب الإكراه وما يُعتبر فيه الإنسان مكرَهًا وما لا يُعتبر، وكتاب الدعوى مع التفريق بين المدَّعي والمدَّعَى عليه، ومتى تصحُّ الدعوى ومتى وما لا تصحُّ.

Display on Both categories: لا
Category Featured: لا
Show in catalog: نعم
Weightage: 0
Skill Level: Beginner
Monday: لا
Tuesday: لا
Wednesday: لا
Thursday: لا
Friday: لا
Saturday: لا
Sunday: لا
About the Author:

مؤلِّف الكتاب هو عبد الله بن محمود بن مودود الموْصِلي، أبو الفضل، الملقَّب بـ: (مجد الدِّين)، وهو معدود في الفقهاء القادرين على التَّمييز بين الأقوى والقويِّ والضعيف، وقد كان منفردًا في عصره في الفروع والأصول، وكان عند الفتوى لا يحتاج إلى مراجعة النُّصوص؛ لحفظه لها، وُلد سنة (599هـ)، وتوفّي (683هـ). وقد نبغ المؤلّف وهو في عنفوان شبابه، فألَّف كتابه «المختار». ووصفه بقوله: "حفظه جماعة من الفقهاء واشتهر، وشاع ذِكْره بينهم وانتشر"، ثم شرحه الموصلي وسمى الشرح «الاختيار»، وأشار فيه إلى علل مسائله ومعانيها، وبيَّن صورَه ونبَّه على مبانيها، وصاحب البيت أدرى بالذي فيه. كما ذكر المؤلِّف فروعًا يُحتاج إليها، ويُعتمد في النَّقل عليها، ونقل ما بين الإمام وأصحابه من الخلاف، وأشار إلى ما هو الأقوى، ونبَّه على المختار للفتوى.

Who is this course for:

أن يكون الطالب قد درس متنًا من متون الفقه الحنفي، واطَّلع خلاله على أحكام أدب القاضي والحجر والإكراه والدعوى، وذلك مثل «متن المختار»، أو «متن القُدوري»، واطَّلع أيضًا على بعض الشروح، نحو «شرح النقاية» المسمى: «فتح باب العناية» للشيخ ملَّا علي القاري رحمه الله.

Learning outcomes:

يتميَّز الكتاب بعناية مؤلِّفه بالدليل والتعليل، وتصوير المسائل، وذكر مواضع الخلاف مع المناقشة والترجيح، مما يعطي الدارس مَلَكَة فقهية، لذلك فهو يرتقي بالمبتدي، ولا يستغني عنه الفقيه المنتهي، ولهذا يُعَدّ مَتنه أحدَ المتون الأربعة المعتمدة عند متأخري الحنفيَّة، وشرحُه من أشهر كتب الفقه الحنفي.

Self enrolment AUTO (طالب)