خيارات التسجيل

هذه الدورة المهمة مخصصة لطلاب المستوى الثاني من مستويات العلوم الشرعية، و التي يدرسون فيها أصول الفقه الحنفي من خلال كتاب (إفاضة الأنوار على أصول المنار): للإمام (عَلَاء الدِّين محمد بن علي الحَصْكَفي) و الذي شرح فيه كتاب المنار للإمام النسفي ، و يقوم بتدريس هذه الدورة الأستاذ الدكتور باسم العيتاني حفظه الله تعالى.


و تهدف هذه الدورة إلى إعطاء طلاب المستوى الثاني فرصة حقيقية في معرفة أصول الفقه الحنفي من خلال الكتب و المراجع المعتمدة لدى طريقة السادة الحنفية في أصول الفقه ، و تعتبر حلقة أو درجة من درجات ترقي طلاب العلم في مراحل تعلم علم أصول الفقه الحنفي.

و النتيجة المرجو حصولها من هذا المقرر الدراسي هي فهم علم أصول الفقه الحنفي بطريقة و اضحة و مبسطة على يد شيخ و مدرس متقن لهذا العلم.

و عن طريق دراسة هذا المقرر، سيتمكن الطلاب من تحديد معالم علم أصول الفقه الحنفي و معرفة أبوابه و مباحثه و استدلالاته.

Display on Both categories: لا
Category Featured: لا
Show in catalog: نعم
Weightage: 0
Skill Level: Beginner
Monday: لا
Tuesday: لا
Wednesday: لا
Thursday: لا
Friday: لا
Saturday: لا
Sunday: لا
About the text:

تم استخدام كتاب (إفاضة الأنوار على أصول المنار) ، للإمام (عَلَاء الدِّين محمد بن علي الحَصْكَفي) كأحد المراجع المهمة لهذه الدورة، فهو كتاب معتمد و مرجع مهم من مراجع أصول الفقه الحنفي ، يتناول بشكل مفصل أبواب و مباحث علم أصول الفقه الحنفي.


و تكمن أهمية هذا الكتاب بالنسبة للتاريخ الإسلامي من حيث أنه مرجع مهم من مراجع أصول الفقه الحنفي ، و قد حظي باهتمام العلماء عامة و علماء الفقه الحنفي و أصوله خاصة ، فمنهم من وضع عليه الحواشي و التعليقات و الاستدراكات ككتاب نسمات الأسحار للإمام ابن عابدين و غيره .. و منهم من تناوله بالتحقيق و التعليق و دراسات الماجستير و الدكتوراة من المعاصرين.

و بالتالي فهو مهم جداً لكل طالب علم ، و خاصة للذي يريد التخصص في علم الفقه و أصوله عامة و أصول الفقه الحنفي خاصة.

و هذا الكتاب مثالي بالنسبة للمنهج لأنه يتناول موضوعاته بشكل مبسط و متدرج يتناسب مع طلاب المستوى الثاني.

و أخيراً ، يتكلم الإمام الحصكفي في مقدمة كتابه هذا عن أهميته فيقول :" هذه ألفاظ يسيرة حللت بها منار الأصول حين أقرأته ثالثاً بجامع بني أمية سنة أربع وخمسين وألف هجرية".

About the Author:

مؤلف الكتاب هو الإمام عَلَاء الدِّين الحَصْكَفي محمد بن علي بن محمد الحصني الدمشقي الحنفي ، و "الحصكفي "، نسبة إلى (حصن كيفا) في ديار بكر ، المولود سنة (1025 هـ = 1616 م) في دمشق.


و المؤلف رحمه الله تعالى هو أحد علماء الأمة المتخصصين في الفقه الحنفي و أصوله ، و كان فاضلا عالي الهمة، عاكفا على التدريس والإفادة..ملماً بكثير من العلوم كالفقه و الأصول و النحو و غيرها من العلوم الشرعية و قد اشتغل بالتدريس و التعليم و الإفتاء فكان مفتي الحنفية في دمشق.

و من كتبه : (الدر المختار في شرح تنوير الأبصار) في فقه الحنفية، و كتاب (إفاضة الأنوار على أصول المنار ) في أصول الفقه الحنفي، و (الدر المنتقى-شرح ملتقى الأبحر)، في الفقه، و (شرح قطر الندى) في النحو.

و كانت وفاته سنة (1088 هـ = 1677 م) في دمشق رحمه الله تعالى.

Who is this course for:

  • هذه الدورة هي مادة المستوى الثاني لطلاب العلوم الشرعية 
  • وهي مفيدة بشكل خاص للطلاب الذين يريدون التخصص في علم أصول الفقه الحنفي
  • ويمكن لهذه المادة أيضًا أن تدرس من قبل المهتمين بتعلم المزيد عن مناهج علماء المسلمين و طرقهم في كيفية الاستدلال و الاستنباط للأحكام العملية من المصادر و الأدلة التفصيلية

Self enrolment AUTO (طالب)