خيارات التسجيل

هذه الدورة في المستوى الثاني من مستويات الفقه الحنفي، حيث تتيح لمن أتم المستوى الأول الاطلاع على مسائل الحظر والإباحة الرئيسة وفروعها العامة بشكل أكثر عمقًا وتحقيقًا؛ لتتكون لديه الملكة التي يستطيع من خلالها التعرف على المسائل المتعلقة بالحلال والحرام في كتاب واحد ومجتمعة في صعيد واحد. يقدم لنا هذا الكتاب الشيخ خليل بن عبد القادر الشيباني، النحلاوي، والذي جمع فيه مسائل الحظر الإباحة التي عادة ما تكون منتشرة في ثنايا المذهب وضمن أمهات الكتب، بحيث يصعب على الطالب تتبعها بالدرس والفهم.

Display on Both categories: لا
Category Featured: لا
Show in catalog: نعم
Weightage: 0
Skill Level: Beginner
Monday: نعم
Tuesday: لا
Wednesday: لا
Thursday: نعم
Friday: لا
Saturday: لا
Sunday: لا
Class Time: 5:30 PM TRT
About the text:

كتاب الدرر المباحة في الحظر والإباحة، هو كتاب فريدٌ في بابه، مهمٌّ في فصله وخطابه، جمَع فيه مصنِّفه الإمام الشيخ الفقيه النحلاوي، خليل بن عبد القادر الشيباني رحمه الله (1350هـ)، جمع فيه أهمّ المسائل في الحلال والحرام المتعلّقة في فعل المكلف واعتقاده وأخلاقه، على مذهب الإمام الأعظم أبي حنيفة النعمان رحمه الله تعالى، بعد أن استنبطها واستخرجها من كتب الحنفية، وجعله على مقدّمة وخمسة أبواب وخاتمة، يجد فيه طالب العلم كفاية في ما يتعلّق في أحكام الأكل والشرب واللبس والكسوة والنظر والمس والكسب والحِرفة، ثم في الأخلاق والصفات الذميمة، ثم الخاتمة في بيان مسائل العقيدة, فهو كتاب عمل وسلوك وتوحيد وتصوّف.

About the Author:

خليل بن عبد القادر الشيبانى الشهير بالنحلاوى، فقية حنفى، ولد فى دمشق فى حى القنوات، وتتلمذ على كبار مشايخ عصره، أمثال الشيخ أمين سويد، والشيخ سليم سمارة، والشيخ عبد الحميد الطرابيشى، كان أحد وجهاء دمشق، اشتغل اولًا بالتجارة، ثم عُيّن موظفًا في المعارف، وكان من أعضاء مجلس الأوقاف. ثوفى ليلة الخامس عشرمن شعبان سنة 1350هـ، الموافقة لسنة 1931 م.

Who is this course for:

يمكن أن يستقيد من هذه الدورة كل من الشباب والمعلمين والباحثين وكذا طلاب العلوم الشرعية، ويمثل هذا الكتاب المستوى الثاني من مستويات العلوم الشرعية، وينبغي أن يكون الطالب قد قرأ أحد مختصرات الفقه الحنفي مع شرحها، كما يفيد أولئك المهتمين بمعرفة الحلال والحرام، وكذلك المهمتين بالآداب الشرعية الإسلامية حيث يحتوي الكتاب على الكثير من الآداب والأخلاق وما ينبغي على المسلم التزامه والتمثل به.

Learning outcomes:

  • التعرُّف على مفهوم الحظر والإباحة والتمييز بينها.
  • القدرة على تنزيل أحكام الحلال والحرم على بعض المسائل المعاصرة.
  • التمييز بين الحلال والحرام والمشتبهات.
  • فهم أهم مسائل الحظر والإباحة في مسائل [الأكل والشرب، اللبس والكسوة، النظر والمس، الكسب والحرفة، الأخلاق والصفات الذميمة].
  • القدرة على الرجوع إلى المصادر الأصلية لمراجعة مسائل الحظر والإباحة.
Self enrolment AUTO (طالب)