خيارات التسجيل

تعتبر الدورة في المستوى الثالث في العقيدة المتقدمة ، لأن الطالب يسترجع كل معلوماته السابقة ويزيد عليها بمعلومات جديدة يستطيع من خلالها التمكن في علم أصول العقائد، وأن يبني قاعدة علمية متينة في القواعد العقدية لفهم عقيدة أهل السنة من الماتريدية والأشاعرة وللقدرة على الرد المخالفين وعلى الشبهات حول العقيدة الإسلامية.

Display on Both categories: لا
Category Featured: نعم
Show in catalog: نعم
Weightage: 0
Skill Level: Beginner
Monday: لا
Tuesday: لا
Wednesday: نعم
Thursday: لا
Friday: لا
Saturday: لا
Sunday: لا
Class Time: 12:00 مساءاً بتوقيت إستانبول
About the text:

كتاب الباجوري على جوهرة التوحيد، كتاب سهل العبارة فيه من المصطلحات المنطقية وخاصة في المقدمات الحملية والشرطية حيث يوسع المتن أي بعض مواضعه فيما يتعلق بالمقدمات المطوية، وفيه فوائد مميزة ببعض الأمور التي تتعلق بالبلاغة والنحو والصرف. ويشرح الفوارق بين الماتريدية والأشاعرة بشرح واضح سهل، كما يشرح ويرد على عقيدة المعتزلة في بعض المواقع من الكتاب بأسلوب ماتع. 

About the Author:

الشارح: هو الشيخ  إبراهيم بن محمد بن أحمد الشافعي الباجوري رحمه الله تعالى - فولد سنة 1198 هـ = 1784 م. في الباجور بمديرية المنوفية في مصر، وقرأ القرآن الكريم على والده وجوده، ثم قدم إلى الجامع الأزهر لدراسة العلوم الشرعية واللغة العربية ، وهو بين 13 و14 من عمره ومكث فيه حتى الهجمة الفرنسية 1798م، فتوجه إلى الجيزة وأقام بها مدة وجيزة ثم عاد إلى الأزهر عام 1801م  واستكمل دراسته ومارس الأستاذية، وبلغ من العلم مبلغا كبيرا جعله يرتقي لمنزلة شيخ الأزهر الشريف. ولقب بالإمام الأكبر شيخ جامع الأزهر توفي سنة 1277هـ  

Who is this course for:

الدورة هي لطلاب العلم المستوى الثالث ، على الطالب أن يكون قد أتم المستويين الأول والثاني من المقررات  في المؤسسة أو ما يساويهما حتى يلتحق بهذه الدورة .

Learning outcomes:

  • التمكن من الاستدلالات العقلية في علم الكلام
  • معرفة عقيدة أهل السنة والجماعة والخلافات بين الماتريدية والأشاعرة 
  • معرفة بعض الفرق من خلال بعض تفريعاتها مثل المعتزلة والجبرية والحشوية وغيرهم 
  • معرفة مصطلحات جديدة في علم الكلام
  • التمكن في قراءة الكتب العلمية القديمة لحل عباراتها

لا يمكنك ضم نفسك إلى هذا المساق.