خيارات التسجيل

هذه الدورة في المستوى الثاني من مستويات علم التصوف، وهي تسعى لبث المزيد من معلومات هذا العلم الدقيقة في مسير الإنسان نحو تزكية نفسه والرقي بها إلى درجات الرضى عند بارئها ليتحقق به قوله تعالى: {قد أفلح من زكاها}. 

Display on Both categories: لا
Category Featured: لا
Show in catalog: لا
Weightage: 0
Skill Level: Beginner
Monday: نعم
Tuesday: لا
Wednesday: لا
Thursday: نعم
Friday: لا
Saturday: لا
Sunday: لا
Class Time: ١٠:٠٠ صباحاً بتوقيت إستانبول
About the text:

يعدّ كتاب "إحياء علوم الدين"، الذي هو موضوع البحث في هذا المؤلف، أعظم كتب الغزالي وأكثرها شهرة، وقد أخذ مكانة في المكتبة الإسلامية، وفرض وجوده على مرّ الأيام، مذ ألفه مصنفه وحتى وقتنا الحاضر، و(لا يعرف كتاب، بعد القرآن والصحاح، أثر في حياة المسلمين مثله) كما يقول العلماء: وقد اهتم به العلماء وغير العلماء، وكثر المادحون له. وانتشر ذكره في العالم الإسلامي كله، واعتبر مرجعاً في علوم الشريعة والأخلاق والتربية.

About the Author:

صالح بن أحمد الشامي. ولد عام 1934 م في مدينة دوما الواقعة شمال شرقي دمشق، تخرج في كلية الشريعة بدمشق عام 1958 ، وكان أحد المتفوقين فيها، عمل مدرسا لدى وزارة التربية والتعليم في محافظة السويداء, ثم نقل إلى بلده دوما واستمر في عمله حتى عام 1980 حيث تقدم بطلب لإحالته على التقاعد. وتم له ذلك.

وفي هذا العام انتقل إلى المملكة العربية السعودية حيث عمل مدرسا في المعاهد التابعة لجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية. واستمر في هذا العمل حتى عام 1998م حيث بلغ السن القانونية التي يسمح بها للعمل.

ثم استقر بعد ذلك في مدينة الرياض.

كان يخطب الجمعة في بلده في المساجد التي لا تتبع في إدارتها إلى الأوقاف, واستمر ذلك لسنوات عديدة.

كان مدرسوه في معهد العلوم الشرعية من علماء دمشق المشار إليهم -يومئذ- , منهم الشيخ عبد الكريم الرفاعي, والشيخ عبد الغني الدقر, والشيخ عبد الوهاب دبس وزيت –الحافظ- , والشيخ عبد الرحمن الزعبي الطيبي, والشيخ أحمد الجباوي, والشيخ خالد انخل, والشيخ نايف العباس, وغيرهم رحمهم الله جميعا


Who is this course for:

تستهدف هذه الدورةُ كُلَّ من أراذ الاطلاع بعمق على أصول التصوف الإسلامي وفهم آلياته وطريقة عمله، ذلك التصوف الذي تشوهت صورته في كثير من أذهان الناس في زماننا، نتيجة العلوم الزائفة المنتشرة هنا وهناك، لتأتي هذه الدورة كثقل يرجح كفة العلم الصحيح على العلم الزائف.

Learning outcomes:

  • معرفة أمراض النفس الظاهر والباطنة.
  • معرفة علاج وأدوية أمراض النفس الظاهرة والباطنة.
  • معرفة الحدود التي ترتقي عندها النفس إلى المراتب العليا
  • معرفة طرق وآليات تزكية النفس
  • الاطلاع على الكثير من قصص الصالحين وحكاياتهم.

لا يمكنك ضم نفسك إلى هذا المساق.