خيارات التسجيل

هذه الدورة في المستوى الثالث لعلوم الحديث والفقه، يقرأ الطالب في هذه الدورة أحاديث الموطأ التي أسندها الإمام مالك إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، والتي تحوي بالإضافة إلى الرواية الأحكامَ والفقه المالكي، وتتميز هذه الدورة أنها حوت مناقشة الإمام محمد بن الحسن الشيباني للإمام مالك فيما ذهب إليه. 

Display on Both categories: لا
Category Featured: نعم
Show in catalog: نعم
Weightage: 0
Skill Level: Beginner
Monday: نعم
Tuesday: لا
Wednesday: لا
Thursday: نعم
Friday: لا
Saturday: لا
Sunday: لا
Class Time: ١١:٠٠ صباحاً بتوقيت إستانبول
About the text:

قد نالت سُنَّةُ رسول الله من أول يوم بالعناية التامة، فحُفِظَت حفظاً تاماً، ونُقلتْ نقلاً دقيقاً. وكان لكل بلد من بلاد المسلمين نصيبٌ من العلم، فكان نصيب المدينة المنوَّرة أوفى نصيب، لتوفر الصحابة الكرام فيها.

وكان تدوين السنة في المدينة المنورة قبل كل الأمصار، وكان الإمام مالك من أوائل المصنفين في علم الفقه ورواية السنة. يعد كتابه الموطأ من أصح الكتب لأنه كان كثير التحري في الرواية، وما أودعه في كتابه إلا ما صح عنده، ومزجه بأقوال الصحابة وفتاوى التابعين. فقد روى عدد كثير من العلماء الموطأ عنه، وقد اشتهرت رواية يحيى بن يحيى حتى أصبحت المعتمدة في الشرح والتعليق. أما الروايات الأخرى لم تشتهر، ومنهم رواية الإمام محمد بن الحسن الشيباني. الإمام محمد لازم شيخه الإمام مالك ثلاث سنين وسمع منه الكتاب وروى عنه. ولكن رواية محمد للموطأ لم تكن مجرد رواية محضة بل فيه زيادات وتعليقات واستدراكات له ولم يروه كما سمعه. جمع الإمام محمد فيه فقه العلماء في الحجاز والعراق مع الموازنة بين تلك الآراء والمذاهب. ذلك لأنه أدخل فيه علما زائدا يتصل بفقه الحديث وأحكام الباب. فمثلا أضاف بعد روايته أحاديث الباب؛ بيان معنى الحديث وبيان مذهبه في المسألة ومذهب شيخه الإمام أبي حنيفة. وكثيرا ما ساق أحاديث في الباب من غير طريق مالك ليؤيد ما ذهب إليه مخالفا لشيخه مالك. وقد ذكر أيضا مذاهب بعض الصحابة في بعض الأبواب.


About the Author:

الإمام محمد بن الحسن الشيباني فقيه مجتهد من أهل العراق، ولد في واسط سنة 131 هـ، ونشأ بالكوفة، وأخذ عن أبي حنيفة بعض الفقه، وتمم الفقه على القاضي أبي يوسف، وأخذ عن سفيان الثوري والأوزاعي، ورحل إلى مالك بن أنس في المدينة.

تولى القضاء زمن هارون الرشيد، وانتهت إليه رياسة الفقهِ بالعراق بعد أبي يوسف. وهو أبو القانون وقد كان فقيهًا مبرزًا، ومؤلفًا غزير الإنتاج، وقد ألف العديد من الكتب في الفقه، منها:

كتاب المبسوط: وهو أوسع كتبه، ويُعتبر من أهم الكتب الفقهية في المذهب الحنفي.

كتاب السير: وهو كتاب في أحوال الخلفاء الراشدين.

كتاب الرد على الشافعي: وهو كتاب في الرد على آراء الشافعي في الفقه.

كان محمد بن الحسن الشيباني من أتباع المذهب الحنفي، وقد ساهم في تطوير هذا المذهب ونشره. وقد تأثر به العديد من الفقهاء، ومن بينهم ابن عابدين والنووي.

توفي محمد بن الحسن الشيباني في الري سنة 189 هـ..



Who is this course for:

تستهدف هذه الدورةُ كُلَّ من أراد الاطلاع بعمق على أصول المذهب المالكي من رواية الإمام مالك الذي هو مؤسس هذا  المذهب، وإلى كل من يريد أن يطلع بالإضافة إلى علم الإمام مالك  أن يطلع على فقه الإمام محمد بن الحسن الشيباني رحمهما الله تعالى، حيث إن روايته للموطأ لم تكن رواية حديثية بقدر ما هي رواية فقهية تحتوي على مناقشة الأدلة وذكر الأقوال وتحريرها ومحاولة المقارنة بين آراء الإمام مالك وبين آراء الإمام أبي حنيفة رضي الله عنهم أجمعين.

Learning outcomes:

  • قراءة الأحاديث بالسند المتصل.
  • معرفة ما يميز رواية الإمام محمد عن رواية غيره للموطأ.
  • القدرة على مناقشة الآراء وسرد الأدلة المتعلقة بالموضوع.
  • كيفية استنباط الحكم الشرعي من النص الشرعي.

لا يمكنك ضم نفسك إلى هذا المساق.