خيارات التسجيل

هذه الدورة في المستوى الثاني من مُسْتَوَيَاتِ علم النحو، تُتِيحُ لمن أتمَّ المستوى الأوَّلَ الاطِّلاعَ على مسائلِ النحوِ والأبوابِ الرَّئِيسَةِ وفروعِه العامَّة بصورةٍ أكثرَ عُمْقًا وتحقيقًا لتتكوَّنَ لدى الطالب مَلَكَةً يُستعان بها على صَوْنِ اللسان عن الخطأ في القراءة، وصون العقل عن الخطأ في الفهم، وصون اللسان ثانيةً عن الخطأ في التعبير عن المعاني. 

يُقَدِّمُ لنا هذا الكتابَ العلَّامَةُ عبدُ الله بنُ أحمدَ بنِ عبدِ اللهِ بنِ هشامٍ الأنصاريُّ الذي بَزَّ أقرانَه وتفوَّقَ على مشايخه بلا منازعٍ. 

وكتابُه هذا من الكتب التي نالت القبولَ، وأقبل عليه العلماءُ بالشرح، ووضع الحواشي، والتقريرات، ومنهم من أَعْرَبَ شواهدَه، وجعلوه ضِمْنَ مناهجِ التعليمِ في المعاهدِ، والثانويَّاتِ، وبعض الجامعات. 


Display on Both categories: لا
Category Featured: نعم
Show in catalog: نعم
Weightage: 0
Skill Level: Beginner
Monday: لا
Tuesday: نعم
Wednesday: لا
Thursday: لا
Friday: نعم
Saturday: لا
Sunday: لا
Class Time: 5:30 مساءاً بتوقيت إستانبول
About the text:

كتاب شرح شذور الذهب في معرفة كلام العرب، كتاب في النحو مؤلفه ابن هشام الأنصاري، وهو شرح للعبارات التي صاغها المؤلف ابن هشام نفسه في مؤلفه المسمى: شذور الذهب، ويتضمن مجمل أبواب النحو بصورة قريبة من كتابه قطر الندى وبل الصدى، طبع الكتاب لعدة مرات، وكان من أشهرها النسخ التي طبعت بتحقيق محمد محيي الدين عبد الحميد. هذا وكتاب "شرح شذور الذهب" جدير بالدراسة والاهتمام خاصة أنه كتاب تعليمي راعى فيه مؤلفه حشد العديد من طاقاته في سبيل توضيح النحو، فهو بهذا خير معين نستقي منه القضايا المنهجية المفيدة في الدرس النحوي.

About the Author:

هو عبدُ اللهِ بنُ يوسفَ بنِ أحمدَ بنِ عبدِ اللهِ بنِ هشامٍ الأنصاريُّ المصريُّ الخزرجيُّ، أبو محمد، جمال الدين. 

وُلِدَ بالقاهرة في ذي القعدة، (708هـ / 1309م).

من شيوخه: ابنُ السَّرَّاج، والتَّاجُ التبريزيُّ، والتاجُ الفاكِهانيُّ، والشهابُ بنُ المُرَحَّل، وابنُ جماعة.

لمع نجمه في عِدَّةِ علوم، منها: النحو، والفقه، والأدب، والتفسير، واللغة، وفاق أقرانه ممَّن تَقَدَّمه، وأعيا من يأتي بعده، قال عنه ابنُ خُلْدُونَ: (ما زلنا ونحن بالمغرب نسمع أنه ظهر بمصرَ عالمٌ بالعربيَّة، يقال له ابن هشام، أنحى من سيبويه، وقال ابن حجر العسْقَلَانيّ: (لقد تفرّدَ ابن هشام بالفوائد الغريبة، والمباحث الدقيقة، والاستدراكات العجيبة، والتحقق البالغ، والاطِّلاع المفرط، مع التواضع والبرّ والشفقة، ودماثة الخلق، ورقة القلب). 

أثرى المكتبةَ العربيَّةَ بمصنَّفاته التي نافت على خمسين كتابًا، معظمها في علم النحو، أدهشت العلماء، وكانت موضع تقدير أساطين هذا الفن، بعضها ذهبت به عاديات الزمن وبعضها ما يزال مخطوطًا، وكثير منها مطبوع. 

ومن أهمِّ كتبه في النحو (مغني اللبيب)، وأوضح المسالك، وشرح شذور الذهب، وشرح قطر الندى.

 ليس لابن هشام مدرسة نحوية ينتمي إليها، بل يأخذ من النحويين على اختلاف مدارسهم ومذاهبهم، فيقبل بعضها ويردّ الآخر بعد بحث وتمحيص مع انفراده ببعض الآراء والتوجيهات.

توفي رحمه الله بالقاهرة ليلة الجمعة الخامسَ من ذي القعدة سنة 761هـ.


Who is this course for:

تستهدف هذه الدورةُ كُلَّ من أراد صون لسانه عن الخطأ في القراءة، وعقله عن الخطأ في الفهم، ولسانه ثانيةً عن الخطأ في التعبير، من طلاب وطالبات المرحلة الإعدادية أو الثانوية أو المعاهد وكذا كل من يروم أن يحاضر أمام الجماهير ويخطب على المنابر بشرط أن يكون قد حفظ متنَ قطر الندى وبل الصدى عن ظهر قلب، وقرأ كتاب الدروس النحوية لحفني ناصيف وزملائه، ومتن الآجرومية أو ما يساويها من كتب النحو. وأخيرا يجب أن يكون قد قرأ شرح قطر الندى وبل الصدى.

Learning outcomes:

  • تعريف علم النحو لغةً واصطلاحًا. 
  • معرفة مكانة وأهمية علم النحو بين العلوم.
  • معرفة أسباب وضع علم النحو.
  • معرفة واضع الخطوات الأولى في علم النحو.
  • معرفة أسماء المدارس النحويَّة، وبعض علماء كلِّ مدرسة
  • التفريق بين علم النحو وغيره من علوم العربيَّة كالصرف واللغة والبلاغة.
  • تحديد الأطوار التي مر بها علم النحو.
  • تذوُّق الفرق بين الفصحى والعاميَّة من خلال سماعه الفصحى من المعلم.
  • قراءة النصوص قراءةً صحيحةً ولو لحدٍّ ما. 
  • القدرة على تركيب جُمَلٍ عربيَّةٍ صحيحةٍ. 
  • معرفة الاسم والفعل والحرف وعلامات كلٍّ منها.
  • معرفة علامات الإعراب الأصول والفروع وموضع كلٍّ منها.
  • معرفة علامات الإعراب الظاهرة والمقدرة.
  • معرفة أنواع الفعل وعلامات كل منها.
  • معرفة الفعل المضارع والتفريق بين المرفوع والمنصوب والمجزوم والمعرب والمبني منه
  • التفريق بين النكرة والمعرفة ومعرفة أنواع المعارف.
  • التفريق بين المصروف من الأسماء والممنوع من الصرف.
  • معرفة إعراب الأسماء الستّة والأفعال الخمسة والمثنى وجمع المذكر والمؤنث السالمين.
لا يمكنك ضم نفسك إلى هذا المساق.