خيارات التسجيل

هذه المادة المهمة مخصصة لطلاب المستوى المبتدئ ولكل من لديه رغبة في التعرف على الآداب في علاقة العبد مع ربه وعلاقة العبيد مع بعضهم.

عن طريق دراسة هذا المقرر، سيتمكن الطلاب من معرفة آداب التعامل مع ربهم ومع الخلق سواء كان من نتعامل معه أستاذ أو أب أو أم أو معارف عامون.


Display on Both categories: لا
Category Featured: نعم
Show in catalog: نعم
Weightage: 0
Skill Level: Beginner
Monday: لا
Tuesday: لا
Wednesday: نعم
Thursday: لا
Friday: لا
Saturday: لا
Sunday: لا
Class Time: ١:٣٠ مساءاً بتوقيت إستانبول
About the text:

يعد كتاب بداية الهداية من الكتب الهامة المتعلقة بالآداب، فقد ذكر فيه مؤلفه أداب العبادات من صلاة وصيام ، وآداب دخول المسجد وغير ذلك من الآداب المتصلة بعلاقة الناس مع بعضهم. بالإضافة لأدب العبد مع خالقه وهو في الصلاة وقبل الصلاة وهو في الصيام وهو ينتظر الصلاة وهو يؤدي الصلاة....

About the Author:

صاحب كتاب بداية الهداية هو  هو الشيخ أبو حامد محمد بن محمد الغزالي الطوسي الشافعي، ولد بمدينة طوس سنة 450 هـ الموافق 1058، توفي أبوه وهو صغير فعاش يتيماً تحت رعاية أخيه الأكبر، وكان أبوه قد لاحظ عليه الفطنة والذكاء قبل وفاته، فأوصى عند وفاته أن يرعاه ويتكفله في التعليم صديقاً لوالده صوفي المذهب، فتلقى الإمام الغزالي تعاليم الإسلام بين يديه حتى بدأ يتشرب الصوفية جيداً، ولما كبر، وأصبح يعتمد على نفسه، سافر الإمام الغزالي إلى نيسابور ليتلقى تعاليمه على يد إمام الحرمين أبو المعالي الجويني حتى أصبح من أشهر تلامذته، وبدأ يناظر العلماء وهو لا زال شاباً، فيفرح بذلك شيخه أبو المعالي ويشجعه على مواصلة تعليمه.

مصنفاته:

-إحياء علوم الدين

المنقذ من الضلال

-المستصفى في أصول الفقه

-المنخول في أصول الفقه

الوجيز في فقه الإمام الشافعي


Who is this course for:

تستهدف هذه الدورة كل من يبحث عن آداب العبد مع ربه وخالقه وآداب الناس مع بعضهم، وكل من يبحث عن آداب الصحبة، سواء منها المامور بها والمنهي عنها، كآداب غض البصر وحفظ اللسان وحفظ البطن والفرج ، وكذلك آداب الصلوات والصيام والجمعة والجماعة.

Learning outcomes:

  • معرفة آداب أوامر الله تعالى من فرائض ونوافل.
  • تعلم آداب الاستعدد للصلوات.
  • معرفة ما يجب اجتنابه من المعاصي المتعلقة بالجوارح والقلب.
  • التعرف على آداب الصحبة وشروطها.
  • التعرف على الأدب في العلاقة مع الإخوان.

Self enrolment AUTO (طالب)