خيارات التسجيل

تأتي هذه الدورة الفقهية على مذهب الإمام الشافعي، للمستوى المتوسط، لتكمل حلقة مهمة من حلقات السلم التعليمي في مؤسسة سيكرز للتعليم والإرشاد الديني، وتمتاز هذه الدورة بكونها في كتاب لأحد كبار فقهاء الشافعية المتأخرين، وهو الشمس الرملي، الذي يعتبر قوله معتبراً في الفتوى عند المتأخرين من حملة المذهب ومحرريه. 

Display on Both categories: لا
Category Featured: نعم
Show in catalog: نعم
Weightage: 0
Skill Level: Beginner
Monday: لا
Tuesday: لا
Wednesday: نعم
Thursday: لا
Friday: لا
Saturday: لا
Sunday: نعم
Class Time: الأربعاء ٨:٣٠ مساءاً | الأحد ٨:٠٠ مساءاً بتوقيت إستانبول
About the text:

كتاب (غاية البيان) تأليف الإمام شمس الدين محمد الرملي (ت 1004هـ)، من الكتب الدرسية المعتمدة لدى كثير من اهل العلم، لاسيما في مصر والحجاز واليمن، لجلالة مؤلفه، ولشهرة منظومة الزبد لابن رسلان الرملي، التي اشتملت على اكثر من ألف بيت حوت جميع فصول وأبواب المذهب الشافعي، بعبارة متينة محررة، كما اشتملت المنظومة على مقدمة في أصول الدين، وخاتمة في التصوف، لهذا رغب الشيوخ في تدريسها لاحتوائها على ثلاثة علوم. وكتاب (الغاية) اختصره الشمس الرملي من كتاب والده الإمام الشهاب أحمد الرملي الكبير (ت 957هـ) المعروف باسم (فتح الرحمن) وهو كتاب ضخم كبير، طبع حديثاً، بينما (الغاية) ظهر الى عالم المطبوعات في زمن مبكر، فاشتهر أكثر من أصله.

About the Author:

هو الإمام العلامة، الفقيه المحقق، محمد بن أحمد بن أحمد بن حمزة، شمس الدين الرملي، فقيه الديار المصرية في عصره، ومرجعها في الفتوى. كان يقال له: الشافعي الصغير. ولد سنة 919، وتوفي سنة 1004هـ، نسبته إلى الرملة (من قرى المنوفية بمصر)، ومولده ووفاته بالقاهرة. تخرج بأبيه، وأدرك شيخ الإسلام زكريا الأنصاري وهو صغير، ولي إفتاء الشافعية. وله مصنفات جليلة، منها: (عمدة الرابح شرح على هدية الناصح)، و(غاية البيان في شرح زبد ابن رسلان)، و(غاية المرام في شرح شروط الامام)، وأشهر مؤلفاته: (نهاية المحتاج إلى شرح المنهاج) مطبوع في عدة مجلدات، وغير ذلك. 

Who is this course for:

هذه الدورة للمستوى المتوسط في دراسة الفقه الشافعي، بحسب السلم التعليمي الذي تسير عليه لمؤسسة سيكرز عربية، فلابد لمن رغب في الالتحاق بها أن يكون قد درس عددا من المتون والكتب الفقهية الصغيرة وبعض الشروح، ليتسنى له مواكبة دروس هذه الدورة. 

Learning outcomes:

  • الترقي في فهم الفروع الفقهية.
  • الحصول على ذخيرة علمية نظماً ونثراً تفيد الطالب وتمكنه من الاستيعاب.
  • المرور على عبارات الفقهاء والتعرف على منطوقها ومفهومها.

Self enrolment AUTO (طالب)