وَلَوۡلَا فَضۡلُ ٱللَّهِ عَلَيۡكُمۡ وَرَحۡمَتُهُۥ مَا زَكَىٰ مِنكُم مِّنۡ أَحَدٍ أَبَدٗا وَلَٰكِنَّ ٱللَّهَ يُزَكِّي مَن يَشَآءُۗ وَٱللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٞ
(النور: ٢١)

الاسم : علي هاني عبد الحميد يوسف العقرباوي بني جابر نسبة لسيدنا جابر بن عبد الله الانصاري رضي الله عنه.

ولد في عمان ، في جبل عمان، 8/4/1975م .


أنهى حفظ القرآن في الثانوية على الشيخ الولي الصالح  ممدوح أبي الشامات (أبي أيمن) في مسجد الكلية العلمية الإسلامية وختم عليه عدة ختمات ولازمه سنوات طويلة. 

درس القراءات السبع أكثر من سبع سنوات إفرادًا  على الشيخ الصالح العالم الرباني  أبي حلمي محمود العريدي المدرس حاليًا في حوسان في فلسطين وأجازه بالقراءات السبع ، ومن جمله المشهورة: " هذا عملنا لكن نسأل الله القبول والإخلاص" .

أخذ سندًا برواية حفص من المقرئ عبد المنعم ناصر الدين (أبي ياسر) رحمه ، الذي أخذها عن الشيخ محمود إدريس .

أخذ سندًا عاليًا في القراءات السبع جمعًا على المقرئ المحقق بلال التوتنجي الذي درس على الشيخ بكري الطرابيشي.

درس القراءات الثلاثة المتممة للعشرة من طريق الدرة على المقرئ الكبير إسماعيل عبد العال المصري رحمه الله الذي أدخل القراءات العشر الكبرى  إلى اليمن، وأعطاه سندًا بالقراءات العشر من طريق الشاطبية والدرة. 

درَس البكالوريس في أصول الدين (علم التفسير وأصوله، والحديث وأصوله) في الجامعة الأردنية  وتخرج سنة  1997، ودرس فيها على كبار العلماء الذي تخرج أكثرهم من الأزهر منهم: العلامة الشيخ الدكتور فضل حسن عباس، والشيخ أحمد نوفل، وأحمد فريد أبو هزيم، وأحمد شكري، ومحمد خازر المجالي، وراجح الكردي، وسلطان العكايلة ، وغيرهم .

ودخل فصلًا في الماجستير في التفسير  ، ثم ترك الماجستير وسافر لليمن ودرس على عدة مشايخ :منهم الشيخ العلامة الولي الصالح المسند  قاسم بن بحر اليمني حفظه الله تعالى  درس عليه مقدمات النحو وطرفًا من الفقه والبلاغة ، وأخذ عنه المواريث وأخذ إجازة عامة في جميع كتب المواريث على المذهب الشافعي وسندًا في متن الرحبية وشرحها للسبط المارديني.

درَس على العلامة الشيخ محمد غنيم المصري ثم اليمني:  النحو والمواريث والصرف  .

درَس شرح ابن عقيل على الألفية ، ولامية الأفعال في الصرف لابن مالك على الشيخ أحمد علي  الشنقيطي ، ودرَّس الشيخَ أحمدَ علي رواية ورش عن نافع .

درَس شرح قطر الندى لابن هشام في الجامع الكبير في صنعاء على شيوخ الزيدية .

حضر دروس القاضي الجرافي الزيدي في النحو.

درَس الرحبية على الشيخ علي سالم سعيد .

درَس الفقه الشافعي على علماء حضرموت  وعلى زملائه من الطلاب ، درس:

 نيل الرجاء، والمقدمة الحضرمية مع شرحها بشرى الكريم، و شرح ابن قاسم على أبي شجاع، وتحرير تنقيح اللباب ، وكثير من (فتح المعين) والزبد ، وثلاثة أرباع المنهاج للإمام النووي على الشيخ الحبيب الفقيه أبو بكر بلفقيه ، ودرَس على الشيخ الفقيه  الحبيب عبد الله المحضار طرفًا كثيرًا من المنهاج للنووي وشيء من شرح المنهاج على الشيخ محمد الخطيب في الدروس القصيرة التي كانت بعد الدروس الرسمية  ، ودرَس المفتاح في النكاح وشرحه.

حفظ متن  أبي شجاع والرحبية والألفية والشاطبية والدرة.

قرأ زوائد الألفية لابن بونة مع الطرة ـ   وهي ألف بيت غير الألفية  ذكر المؤلف فيها ما ذكره ابن مالك في التسهيل ولم يذكره في الألفية  ـ على الشيخ العلامة محمد الأمين الشنقيطي،  وقرأ عليه الشنقيطيُّ القراءات السبع.

درَّس القراءاتِ،  والنحو ، والمواريث في رباط تريم،  وختم عليه مجموعة من الطلاب قراءات مفردة وأسند في القراءات السبع  الشيخ الفاضل عبد الله الخطيب نفع الله به   .

درس على الحبيب العلامة سالم الشاطري.

ولما رجع من  اليمن درس علم المنطق، و العقائد، وأصول الفقه على الشيخ بلال النجار والشيخ أسامة نمر.

ودرَس على الشيخ العلامة  أكرم عبد الوهاب الموصلي حفظه الله : العقائد ، وأصول الفقه ، وكتاب عمدة الحفاظ للسمين الحلبي، والنحو، والصرف، والبلاغة، وتفسير الجلالين ، وجامع الأصول للحكيم الترمذي،  وأعطاه الشيخ أكرم حفظه أسانيد للمؤلفين وإجازات في هذه العلوم والكتب  .

أخذ دبلومًا عاليًا في الفقه الشافعي من كلية الفقه الشافعي .

ودرَّس نيل الرجاء والمختصر الصغير والمقدمة الحضرمية وطرفًا من حاشية الباجوري ثم مال بكليته وتفرغ  لتدريس التفسير  واللغة ؛ وهذا ما زرعه فيه شيخه أبو أيمن رحمه الله والشيخ أبو حلمي حفظه الله ، فدرَّس تفسر القرآن كاملا  ثلاث مرات  في عشرين سنة  قرأ فيها معظم كتب التفسير   لا سيما أبو السعود والآلوسي والبقاعي وابن عاشور والوسيط  مع التحقيق في كل آية ولفظة وإحصاء خلافات العلماء في كل آية والترجيح، وعمل مع الشيخ نوح كلر ترجمة لتفسير القرآن للغة الإنجليزية.

درّس في حي الخرابشة عند الشيخ نوح كلر ، وشارك الشيخ نوح في ترجمة القرآن الكريم لمدة سبع عشرة سنة، ودرس في معهد الشيخ الفاضل الشيخ الفقيه فراز رباني عند طريق الانترنت (seekers   ):وفي معهد الشيخ الفاضل الفقيه أمجد رشيد (معهد مدارك ) ومعهد الشيخ الفاضل الواعظ عون القدومي (معهد المعارج) ،  النحو والصرف،  والبلاغة ، والتفسير، والمواريث ، سجل منهجًا كاملًا  في النحو، والصرف، والبلاغة من بداية السلسلة لنهايتها ، وهي معروضة في موقع سيكرز وكذلك على اليوتيوب، وفي موقع التفسير له ، وكذلك دورات في علوم القرآن والتفسير والمواريث.

الكتب والأبحاث : 

شارك الشيخ نوح كلر في تأليف التفسير المشهود ، وهو تفسير مطبوع باللغة الإنجليزية ، وهو تفسير بديع في بابه.

شرح مطول على الآجرومية ل ، وشرح التسهيل على الآجرومية ، شرح التوضيح على الآجرومية ، وشرح كتاب البناء في الصرف (مطبوع في دار الضياء)،تعلق الجار والمجرور وأثره في المعنى (لم يطبع )، تفسير تحليلي لقصة آدم في جميع القرآن ( لم يطبع)  ، تفسير تحليلي لعدة سور  من القرآن ، ومئات الأبحاث والتحقيقات  في اللغة والتفسير غير مطبوعة، له أبحاث وتحقيقات لغوية وتفسيرية في ملتقى أهل التفسير باسم علي هاني يوسف.

والحمد لله الذي بدون فضله ما تحرك متحرك ولا سكن ساكن ، فهو الفعال وما عداه صور، وكل هذا فعل الله سبحانه وتوفيقه وإلا فهو مليء بالتقصير والعجز والنقص ، لولا أن الله سبحانه منَّ عليه بذلك ﵟوَلَوۡلَا فَضۡلُ ٱللَّهِ عَلَيۡكُمۡ وَرَحۡمَتُهُۥ ‌مَا ‌زَكَىٰ مِنكُم مِّنۡ أَحَدٍ أَبَدٗا وَلَٰكِنَّ ٱللَّهَ يُزَكِّي مَن يَشَآءُۗ وَٱللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٞ ٢١ ﵞ  

اللهم نسألك أن يكون عملنا متقبلًا عندك ، وأن لا تجعل كل هذا رياء ونفاقًا وطلبًا للسمعة والشهرة ، وأن تتمم علينا نعمتك بطلب العلم والتوفيق له ، وأن ترزقنا الإخلاص والقبول ، اللهم إني أعوذ بك أن أكون عظيمًا في عين الناس حقيرًا  عندك .