هذه الدورة تأتي ضمن دروس التعليم الأساسي في المذهب الشافعي. وهي من المقررات المهمة لطالب العلم، لكي يكمل تأسيسه المذهبي الفروعي، ويأتي هذا الكتاب في السلم التعليمي لدراسة المذهب الشافعي بعد دراسة السفينة والمقدمة الحضرمية، فمتن أبي شجاع. وشرح ابن قاسم مفيد في تسهيل وتوضيح عبارات متن أبي شجاع وفك غوامضه والإتيان على المسائل المعتمدة في المذهب مما عليه العمل وهي كثيرة، والتنبيه على غير المعتمد منها وهي مسائل معدودة. فيستفيد الطالب عند دراسة هذا الشرح فائدة كبيرة، تؤهله الى الصعود الى ما فوق ذلك من الكتب المقررة.

Display on Both categories: لا
Category Featured: نعم
Show in catalog: نعم
Weightage: 0
Skill Level: Beginner
Monday: لا
Tuesday: لا
Wednesday: لا
Thursday: لا
Friday: لا
Saturday: لا
Sunday: لا
About the text:

شرح ابن قاسم الغزي على متن أبي شجاع، ويعرف بعنوان (فتح القريب المجيب على متن غاية التقريب)، وهو شرح متوسط يفك عبارة المتن من غير تطويل، وقد انتشر هذا الشرح واعتمد لدى أهل العلم في كثير من بلاد الإسلام لسهولة عبارته، وفي بلاد اليمن يسمونه (القاسمي) وهو من المقروءات المتكررة على الشيوخ، الشهيرة البركة والفتوح على الطلبة إذا أتقنوه وأحكموا مسائله.

ولأهميته وانتشاره، اعتنى به أهل العلم، ووضعوا عليه حواشي وتقريرات، خدمته خدمة عظيمة، وأفضل تلك الحواشي (حاشية الباجوري)، وهي لعذوبتها وسلاسلة عباراتها، ووفرة وغزارة مادتها العلمية، أشبه بالشروح  منها بالحواشي، وقد طبعت مراراً وهي متوافرة بين أيدي طلبة العلم، لا يستغني عنها طالب ولا أستاذ.

About the Author:

هو الإمام العلامة، الفقيه المحقق، شمس الدين، أبو عبد الله، محمد بن قاسم بن محمد الغزي، الشهير بابن قاسم، وبابن الغرابيلي (859 - 918 هـ = 1455 - 1512 م). ولد ونشأ بغزة، وتعلم بها، ثم انتقل الى القاهرة وأقام بها متولياً أعمالاً في الأزهر وتوفي بمصر. 

من مؤلفاته:كتاب فتح القريب المجيب في شرح الفاظ التقريب، ويعرف بشرح ابن قاسم على متن أبي شجاع، وبه اشتهر صيته. وكتاب حاشية على شرح التصريف وهو مخطوط في المكتبة الأزهرية، علّق بها على شرح السعد التفتازاني للتصريف العربي، وكتاب حواش على حاشية الخيالي في شرح العقائد النسفية.وغيرها من الكتب. 

يمكن الاطلاع على تفاصيل أكثر من سيرته الذاتية من المصادر التالية:  الضوء اللامع،  السخاوي 8/ 286؛ وكتاب الأعلام للزركلي: 7/ 6.

Who is this course for:

هذه الدورة يستفيد منها على وجه العموم كل من يرغب في دراسة الفقه الشافعي, 

ويستفيد منها فائدة كبرى، على وجه الخصوص: من سبقت له دراسة متن سفينة النجا، والمقدمة الحضرمية، ومتن أبي شجاع.



Learning outcomes:

  • طالب علم يفهم معتمد المذهب.
  • طالب علم يعرف توجيه عبارات الفقهاء.
  • طالب علم يستطيع أن يدرس المتون الصغيرة.