خيارات التسجيل

هذه الدورة في المستوى الأول في علم الحديث الشريف رواية ودراية تتناول بيان أهم ما ذكر من وظائف الذكر في اليوم والليلة وسائر أحوال الإنسان من خلال الوقوف على تفسير آيات من القرآن العزيز تتعلق بالأذكار وبيان المراد منها وإيراد الأحاديث النبوية وإيضاح مقاصدها و بيان نكت من علوم الأسانيد ودقائق الفقه ومعاملات القلوب وغيرها.

Display on Both categories: لا
Category Featured: لا
Show in catalog: نعم
Weightage: 0
Skill Level: Beginner
Monday: لا
Tuesday: لا
Wednesday: لا
Thursday: لا
Friday: لا
Saturday: نعم
Sunday: لا
Class Time: 1:30 PM TRT
About the text:

اعتنى رسول الله صلى الله عليه وسلم بجانب الذكر أيما اعتناء، فلم يترك حركة ولا سكنة من أحوال الإنسان اليومية إلا وجعل لها أذكاراً مخصوصة، بحيث يبقى العبد دائماً على صلة بخالقه تعالى، مستشعراً معنى العبودية له جل جلاله.

وكتاب الأذكار للإمام النووي من أجلِّ كتب الأذكار وأوسعها انتشاراً وأكثرها بركة حتى قيل (بِع الدار واشتري الأذكار).

وقد ضم هذا المختصر المبارك أغلب أبواب الكتاب الأذكار فلا يعتري المسلم مكروه إلا ويجد له حلاً في باب من أبوابه من دعاء أو آية شريفة فهو حصن للسالكين ودرع متين وعلاج من النبي الأمين صلى الله عليه وسلم.

About the Author:

هو الإمام العلامة محيي الدين أبو زكريا يحيى بن شرف بن مري بن حسن بن حسين بن محمد بن جمعة بن حزام النووي ولد سنة 631 في نوى وهي بلدة في حوران سوريا (631هـ - 1233 مـ / 676هـ - 1277 مـ ).

وهو محدث فقيه لغوي يعد من أبرز فقهاء الشافعية.

اشتهر بكثرة مصنفاته وكتبه في الفقه والحديث واللغة والتراجم وقد اهتم العلماء المسلمون بها فأكثروا من شرحها وتدريسها وهو محرر المذهب الشافعي ومهذبه ومنقحه ومرتبه واستقر العمل بين فقهاء الشافعية على ما يرجحه النووي في مسائل الأصول والفروع.

من شيوخه: محمد بن أحمد المقدسي، أحمد بن عبد الدائم، خالد النابلسي، إبراهيم بن علي الواسطي، عبد العزيز الحموي الأنصاري وغيرهم. من تلاميذه: الحافظ المزي أبو الحجاج يوسف بن عبد الرحمن الدمشقي محمد بن أبي الفتح البعلبكي وغيرهم من كتبه: ألَّف النووي في علوم شتى وانتفع الناس بها في سائر البلاد الإسلامية ومن مؤلفاته:

المنهاج شرح صحيح مسلم بن الحجاج

الإشارات إلى بيان الأسماء المبهمات

رياض الصالحين من حديث سيد المرسلين

الأربعون في مبادئ الإسلام وقواعد الأحكام

Who is this course for:

  • طلاب علم الحديث رواية ودراية في المستوى الأول.
  • أساتذة العلوم الشرعية المهتمين بجمع الأذكار التي وردت عن النبي صلى الله علیه وسلم في عمل اليوم والليلة وسائر أحوال الإنسان.
  • العوائل الإسلامية التي تهدف إلى زيادة التمسك بالنبي صلى الله عليه وسلم من خلال معرفة سننه القولية والفعلية والتقريرية والسعي في تطبيقها اقتداء به.
Learning outcomes:

  • معرفة السنن القولية الصحيحة الواردة عن النبي صلى الله علیہ وسلم والعمل بها.
  • دراسة أهم ما ورد في كتاب الأذكار لمؤلفه الإمام النووي في فترة زمنية بسيطة.
  • التمكن من قراءة الكتاب بطريقة سليمة مع ضبط ألفاظه وفهم مقاصده.
  • زيادة التعلق بالنبي الكريم سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم لمعرفة أهم ما ورد عنه في أقوال اليوم والليلة وتطبيقها.
  • الحصول على إجازة بالسند المتصل إلى الإمام النووي رحمه الله تعالى.
Self enrolment AUTO (طالب)