خيارات التسجيل

  تهدف هذه دورة  إلى الكشف عن الوجوه البلاغية في آيات القرآن الكريم مع ربطها بكتاب مختصر المعاني للسعد التفتازاني، وهي تساهم في حسن تذوق الآيات القرآنية وإظهار الإعجاز القرآني وجماله

كما تساعد في محاجة غير المسلمين وإقناعهم بصحة هذا الدين، وتؤدي إلى تهذيب الذوق الفني واللغوي للمسلم خاصة إذا واظب على قراءة كتاب الله وتدبر آياته، وتعينه على اختيار الكلام المناسبة للموقف المناسب، وتساعده على تذوق الأحاديث النبوية الشريفة وكتب الأدب وغيرها، وعلى تنمية وتطوير أسلوب  التعبير بشكل جميل ومتناسق.

      ويقدم هذه الدورة فضيلة الشيخ علي هاني العقرباوي معتمدًا على أهم مصادر ومراجع التفسير وكتب البلاغة: من ذلك تفسير الزمخشري وحواشيه، وأبي السعود،  والبيضاوي وحواشيه، والآلوسي، وابن عاشور ، والبقاعي، وأبي حيان، ومختصر المعاني، وحاشية الدسوقي، والمنهاج الواضح لحامد عوني  الكتب التفسير والبلاغة ، فتجمع هذه الدورة بين استخراج أهم ما قيل في الآية من البلاغة مع ربطها بمختصر المعاني للسعد التفتازاني.

Display on Both categories: لا
Category Featured: نعم
Show in catalog: نعم
Weightage: 0
Skill Level: Beginner
Monday: لا
Tuesday: نعم
Wednesday: لا
Thursday: لا
Friday: لا
Saturday: لا
Sunday: لا
Class Time: ٨:٣٠ - ١٠:٠٠ صباحا | 1:30 AM ET
About the text:

تم جمع هذه الدورة من كتب التفسير والبلاغة خاصة من كتاب مختصر المعاني على تلخيص المفتاح للخطيب القزويني، ومن أهم كتب التفسير التي اهتمت بجانب البلاغة:

1- تفسير الكشاف (للزمخشري)

2- حاشية الطيبي على الكشاف.

3- البيضاوي وحاشية القونوي على البيضاوي وزاده والشهاب.

4- تفسير أبي السعود.

5- تفسير "روح  المعاني " للآلوسي.

تفسير "التحرير والتنوير" لابن عاشور،


About the Author:

السَّعْد التَّفْتَازاني (712 - 793 هـ = 1312 - 1390 م)

مسعود بن عمر بن عبد الله التفتازاني، سعد الدين: من أئمة العربية والبيان والمنطق. ولد بتفتازان (من بلاد خراسان) وأقام بسرخس، وأبعده تيمورلنك إلى سمرقند، فتوفي فيها، ودفن في سرخس. كانت في لسانه لكنة. من كتبه (تهذيب المنطق ) و (المطول ) في البلاغة، و (المختصر) اختصر به شرح تلخيص المفتاح، و (مقاصد الطالبين ) في الكلام، و (شرح مقاصد الطالبين ) و (النعم السوابغ ) في شرح الكلم النوابغ للزمخشري، و (إرشاد الهادي ) نحو، و (شرح العقائد النسفية ) و (حاشية على شرح العضد على مختصر ابن الحاجب ) في الأصول، و (التلويح إلى كشف غوامض التنقيح -) و (شرح التصريف العزي ) في الصرف، وهو أول ما صنّف من الكتب، وكان عمره ست عشرة سنة، و (شرح الشمسية) منطق، و (حاشية الكشاف) لم تتم، و (شرح الأربعين النووية) .



Who is this course for:

تستهدف هذه الدورة طلاب العلوم الشرعية خاصة منهم من يهتم بالتفسير.

Learning outcomes:

  • أن يتعرف المتعلم على الوجوه البلاغية من سورة كذا إلى كذا
  • تمكين المتعلم من الربط بين المسائل البلاغية والآيات القرآنية.
  • تدريب المتعلم علة فهم عبارة السعد التفتازاني في المختصر المعاني
  • التعرف على طريقة ابن عاشور في استخراج الوجوه البلاغية من الآيات القرآنية.

Self enrolment AUTO (طالب)