خيارات التسجيل

هذه المادة المهمة مخصصة لطلاب المستوى المتوسط ولكل من لديه رغبة أن يتعمق في التعرف على أطوار التشريع الإسلامي. 

مؤلف الكتاب: هو الشيخ عبد الوهاب خلاف، والكتاب هو (خلاصة تاريخ التشريع الإسلامي).

  الفائدة الرئيسية من هذه الدورة أو المادة: هي الإحاطة بالأطوار التي مر بها التشريع الإسلامي من عهد النبوة مروراً بعهد الخلفاء الراشدين ثم عهد الأئمة المجتهدين وصولاً لعهد التقليد.

 هذه المادة تعطي التصور الواضح لكيفية نشوء المذاهب الفقهية والأطوار التي مرت بها.

 نتيجة دراسة هذا المقرر الدراسي : هو إتاحة الفرصة للطلاب لفهم عمق وقوة الشريعة الإسلامية و التركيز على خصائص المذاهب الفقهية ومراحل نشأتها وتطورها، كما وتوضح أسباب الاختلافات العلمية بين الأئمة حول القضية الواحدة داخل المذاهب، وما تميز به كل مذهب، وما تميز به كل مجتهد في المذاهب الأربعة.


Display on Both categories: لا
Category Featured: نعم
Show in catalog: نعم
Weightage: 0
Skill Level: Beginner
Monday: لا
Tuesday: لا
Wednesday: نعم
Thursday: لا
Friday: لا
Saturday: لا
Sunday: لا
Class Time: ٢:٣٠ مساءاً بتوقيت إستانبول
About the text:

يعد كتاب خلاصة تاريخ التشريع الإسلامي من أهم الكتب التي وضحت أطوار التشريع الإسلامي، وقد حظي بقبول واسع بين طلاب العلم، وأصبح مرجعًا أساسيًا في بابه.

 يتكون الكتاب من مجلد واحد، يتناول فيه مؤلفه جميع المراحل التي مر بها التشريع الإسلامي، ويتميز الكتاب بأسلوبه السهل والواضح، كما أنه يتميز بتكثيف المعلومات دون إطناب ولا إيجاز مخل. 


About the Author:

 الشيخ عبد الوهاب خلاف، هو المحدث الأصولي، الفقيه، الفرضي عضو مجمع اللغة العربية في القاهرة، وصاحب المؤلفات الكثيرة خصوصًا في علم أصول الفقه. ولد عبد الوهاب في شهر مارس سنة 1888م ببلدة كفر الزيات. التحق بالأزهر الشريف سنة 1900م بعد أن حفظ القرآن الكريم في أحد كتاتيب البلدة.

أبرز مؤلفاته: علم أصول الفقه، خلاصة تاريخ التشريع الإسلامي، السياسة الشرعية في الشئون الدستورية والخارجية والمالية، مصادر التشريع الإسلامي فيما لا نص فيه، السلطات الثلاث في الإسلام، أحكام الأحوال الشخصية في الشريعة الإسلامية على وفق مذهب أبي حنيفة.


Who is this course for:

تستهدف هذه الدورة كل من يبحث عن عمق وقوة الشريعة الإسلامية والتركيز على خصائص المذاهب الفقهية والأطوار التي مرت بها. وإدراك حقيقة الاختلافات العلمية حول القضية الواحدة بين المذاهب حيث يتعرف القارئ على صفات كل مذهب وأبرز ادواته التشريعية ومن أين استقى تلك الأحكام ومراحل ذلك.

Learning outcomes:

  • التعرف على تاريخ التشريع الإسلامي.
  • التعرف على الأطوار التي مر بها التشريع الإسلامي.
  • معرفة أبرز جوانب الاتفاق والافتراق بين المذاهب الفقهية.
  • تقدير عمق علوم الشريعة الإسلامية.
  • توسيع أفق الطالب وتحصينه من الوقوع في التعصب المذهبي.

Self enrolment AUTO (طالب)