خيارات التسجيل

تهتم هذه الدورة بلفت انتباه الراغبين بتزكية نفوسهم  إلى المصطلحات التي يستخدمها أرباب السلوك في سيرهم وسلوكهم نحو دار الآخرة،  كمصطلح الإخلاص، والصدق، والصبر، والورع، والزهد، والعبودية والافتقار لله سبحانه، والمجاهدة، وبيان معاني ذكر الله تعالى… كل هذا بأسلوب سهل وعبارات دالة متصلة بالنقول عن أهل العلم من الشيوخ الأقدمين والزهاد العارفين؛ ومؤيدة بآيات من كتاب الله تعالى،وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم. كما يذكر المؤلف هذه المصطلحات ويطبقها على أحوال الناس من خلال تقسيمهم إلى ثلاثة أصناف هم: المؤمنون، وخواص المؤمنين، ثم خاصة خواصهم.

Display on Both categories: لا
Category Featured: نعم
Show in catalog: نعم
Weightage: 0
Skill Level: Beginner
Monday: لا
Tuesday: نعم
Wednesday: نعم
Thursday: لا
Friday: لا
Saturday: لا
Sunday: لا
Class Time: الثلاثاء ١:٠٠ مساءً بتوقيت إستانبول | الأربعاء ١١:٣٠ مساءاً بتوقيت إستانبول
Class Instruction: هذه الدورة تدرس حضورياً وعبر الإنترنت في سيكرز تركيا - إستانبول - الفاتح - شارع بالي باشا
About the text:

هو كتاب نفيس في بابه، لا يستغني عنه كل راغب بالدار الآخرة. والكتاب عبارة عن شرح لمائة واثنتين وأربعين حقيقة من حقائق التصوف ومصطلحات التزكية، بدأها بن عجيبة بتعريف علم التصوف ثم مصطلح الإنابة والتوبة والخوف… كل هذا بأسلوب سهل، مع ذكر نبذ من أقوال أهل العلم من الشيوخ الأقدمين والزهاد العارفين من الذين ذاقوا معاني هذه المصطلحات فنقلوها إلينا مشفوعة بالمعاني التي عايشوها، مع ذكر أدلة هذه المصطلحات من الكتاب والسنة، مع تعليقات وآراء للمؤلف.

كما ويعد الكتاب من أواخر الكتب التي تناولت علم التصوف بثقافة أصيلة لا من خلال تلك الثقافة الاستشراقية التي نظرت للتصوف بمنظار آخر غير منظار أربابه من المسلمين من أهل السنة والجماعة.


About the Author:

أحمد بن عجيبة، المعروف أيضًا بأبي العباس أحمد بن محمد بن المهدي بن الحسين بن محمد بن عجيبة الإدريسي الحسني، وُلد في عام 1161 هـ الموافق 1748 م في قرية عجيبش بإقليم تطوان في المغرب12.

كان ابن عجيبة عالمًا فقيهًا ومفسرًا وصوفيًا، وقد حفظ القرآن الكريم في سن مبكرة ودرس على يد العديد من العلماء البارزين في المغرب. بدأ رحلته العلمية في قريته ثم انتقل إلى مدينة تطوان حيث درس على يد مشايخ مثل الشيخ أحمد الرشي والإمام عبد الكريم بن قريش.

لاحقًا، انتقل إلى مدينة فاس لمواصلة دراسته، حيث درس على يد علماء مثل محمد التاودي بن سودة وأحمد الزعري. بعد ذلك، عاد إلى تطوان حيث اشتغل بالتدريس والتأليف، وكتب العديد من الكتب في مجالات التفسير والتصوف والفقه، من أبرزها “البحر المديد في تفسير القرآن المجيد” و"إيقاظ الهمم في شرح الحكم العطائية".

توفي ابن عجيبة في 7 شوال 1224 هـ الموافق 1809 م بسبب الطاعون، ودفن في قرية بوسلامة ثم نُقل جثمانه إلى قرية الزميج حيث لا يزال ضريحه موجودًا حتى اليوم.


Who is this course for:

يمكن أن يستقيد من هذه الدورة كل باحث عن مصطلحات أرباب التزكية والسلوك بمختلف مستوياتهم، والمصطلحات التي يستخدمها القوم في سيرهم وسلوكهم نحو دار الآخرة، ويستفيد من هذه الدورة  طلاب العلوم الشرعية؛ لأن التعرف على كثير من هذه المصطلحات والسعي لتطبيقها مهم جدا لطالب العلم الراغب بأن يكون علمه موصولاً بالآخرة، كما يفيد أولئك المهتمين بمعرفة أمراض نفوسهم من الكبر والعجب والرياء … وكيفية علاجها  وكذلك المهمتين بالآداب الشرعية الإسلامية حيث يحتوي الكتاب على الكثير من الآداب والأخلاق وما ينبغي على المسلم التزامه والتمسك به. 

Learning outcomes:

  • التعرف على مصطلحات أرباب التزكية.
  • تنزيل مصطلحات التزكية على النفس لاستخدامها في التخلص من أمراضها  وعلاج أمراض القلوب
  • رد السهام التي توجه لعلم التزكية وأنه علم بعيد عن الإسلام.
  • تنبيه طلاب العلم إلى ضرورة التفتيش عن قلوبهم والنظر لما علق فيها من أمراض ثم البحث عن وسائل الشفاء منها من خلال مصطلحات القوم.
  • بث الحياة في مسلك السلف الصالح الذي جعلوا جل اهتمامهم صلاح قلوبهم بالرغبة بالآخرة والزهد في الدنيا.

Self enrolment AUTO (طالب)