خيارات التسجيل

الدر المنتقى في شرح الملتقى هو كتاب جليل، شرح فيه مؤلفه ملتقى الأبحر، الذي هو متن جامع للمتون المعتمدة في المذهب الحنفي. والشارح هو الإمام علاء الدين الحصكفي، صاحب الدر المختار الذي كتب عليه العلامة ابن عابدين حاشيته المشهورة.

وقد بذل الإمام الحصكفي في هذا الكتاب جهده في تلخيص عصارة ما كتبه فقهاء الحنفية وشراح هذا المتن، في عبارة وجيزة كادت أن تشبه الألغاز. يقوم الشيخ محمد خالد الخرسه بشرح الكتاب وتحليل مسائله.

علما بأن الكتاب قد تم قراءة أحكام العبادات والنكاح والطلاق منه… وبقيت أبواب كثيرة تتناول أحكام الأيمان والحدود والسير والمعاملات وغيرها من الأحكام التي تهم المسلم ليكون على بصيرة بأمر دينه.


Display on Both categories: لا
Category Featured: لا
Show in catalog: لا
Weightage: 0
Skill Level: Beginner
Monday: لا
Tuesday: نعم
Wednesday: نعم
Thursday: نعم
Friday: لا
Saturday: لا
Sunday: لا
Class Time: الثلاثاء والأربعاء 9:00 صباحاً | الخميس 8:30 صباحاً بتوقيت إستانبول
About the text:

الدر المنتقى هو شرح الإمام علاء الدين الحصكفي على متن ملتقى الأبحر، حلل فيه عبارة المتن، مع ذكر الخلاف، وتلخيص الفرائد ومهمات الفوائد من شروح المتون المعتمدة والكتب المعتبرة في المذهب الحنفي.

About the Author:

صاحب المتن هو الإمام إبراهيم الحلبي، من كبار متأخري المذهب الحنفي. من أشهر كتبه (ملتقى الأبحر) متن جامع لمتون المذهب الحنفي، وشرحان على (منية المصلي) للكاشغري. رحل إلى بلاد الروم، وكان إمام مسجد السلطان محمد الفاتح بالقسطنطينية، وتوفي بها سنة ٩٥٦ هـ.

والشارح هو الشيخ علاء الدين الحصكفي، صاحب (الدر المحتار في شرح تنوير الأبصار)، الذي كتب عليه (حاشية ابن عابدين) في الفقه الحنفي. تولى مناصب عديدة في مدينته دمشق، وتوفي ودفن بها سنة ١٠٨٨ هـ.

Who is this course for:

لطالب علم مهتم قد درس سابقا متنا كاملا في المذهب الحنفي.

Learning outcomes:

  • دراسة الفقه بأبوابه والتي يجب على طالب العلم الإلمام بها.
  • تعلم تحليل المسائل الفقهية.
  • ممارسة قراءة شروح الفقه الحنفي وفهم عباراتها.

لا يمكنك ضم نفسك إلى هذا المساق.