خيارات التسجيل

تهدف هذه الدورة الى توثيق عرى الصلة العلمية بين الطالب المتفقه على المذهب الشافعي، وبين قواعد المذهب وتاريخه ومصطلحاته، وكل ما يمكن أن يغذي ويقوي لديه الشعور بالانتماء لهذا المذهب الجليل.

Display on Both categories: لا
Category Featured: لا
Show in catalog: نعم
Weightage: 0
Skill Level: Beginner
Monday: لا
Tuesday: لا
Wednesday: لا
Thursday: لا
Friday: لا
Saturday: نعم
Sunday: نعم
Class Time: ٨:٣٠ مساءاً بتوقيت جدة
About the text:

كتاب (الفوائد المكية فيما يحتاجه طلبة الشافعية)، كتاب متوسط الحجم، استفتحه مؤلفه بالحديث عن العلوم وأنواعها وآدابها وبيان شروط التعلم والطلب. ثم تحدث في القسم الثاني عن أصول كتب المذهب الشافعي واصطلاحاتها، ثم عن التقليد وشروطه، وهو من أهم مباحث الكتاب. ثم ختم الكتاب بمباحث نفيسة وفوائد يحتاجها طالب العلم.

About the Author:

مؤلف الكتاب: السيد العلامة علوي بن أحمد السقاف باعلوي الحسيني المكي. مولده سنة 1255هـ، ووفاته بمكة المكرمة سنة 1335هـ. تولى التدريس في الحرم المكي الشريف، ومشيخة السادة العلوية بمكة المكرمة في أواخر العهد العثماني. له العديد من المؤلفات، من أشهرها: (ترشيح المستفيدين) حاشية على فتح المعين، طبع أكثر من مرة. و(سبعة كتب مفيدة)، مطبوع. ومنها كتابنا هذا (الفوائد المكية).

Who is this course for:

هذه الدورة يستفيد منها من درس المتون الفقهية المعروفة، كالسفينة والمقدمة الحضرمية، وشروحها. وارتقى الى الكتب المتوسطة في المذهب. لأنها تفيد المبتدئ في فهم المصطلحات التي درس بعضها أو التي سيدرسها في الكتب الكبيرة والمطولة بعد ذلك.

Learning outcomes:

  • التعرف على أهم كتب المذهب الشافعي.
  • معرفة اصطلاحات مؤلفي الكتب الفقهية الشافعية.
  • معرفة أهم آداب طالب العلم.
  • معرفة إجمالية للعلوم الشرعية.
  • الترقي في مدارج الإتقان الفقهي.

لا يمكنك ضم نفسك إلى هذا المساق.