خيارات التسجيل

من أعظم ما تتطلَّع له النفوس وتشرئبُّ له الأعناق الفقهُ في الدين، الذي لم يكن مفهومُه عند السلف معرفةَ أبواب الفقه من العبادات والمعاملات وغيرها فحسب، بل كانت فرعًا من مفهوم الفقه عندهم، فقد كان الفقه عند السلف الصالح يشمل الدين كلَّه من أصول وفروع وعقائدَ وأحكام وأخلاق، والعملَ بذلك كلِّه؛ فكانت كلمة الفقه تساوي عندهم كلمة الشريعة بكلِّيَّاتها وتفاصيلها؛ وهكذا فهموا قوله صلى الله عليه وسلم: (مَن يُرِد اللهُ به خيرًا يُفَقِهْه في الدين). وهذا ما يجب أن يلحظَه دارسُ الفقه، وهو ما تتطلَّع إليه دار الفقهاء في تكوين جيل يفهم قولَ أبي حنيفة رحمه الله: (الفقه: معرفةُ النفْسِ ما لها وما عليها)؛ فيَعلَم، ويُتقِن، ثم يعمل على وَفق ما علِمَ؛ فيستحقّ بهذا اسم الفقيه. وقد درج العلماء سابقًا على تدريس المتون المعتمدَة في المذاهب الأربعة؛ تسهيلًا على الطلَّاب، ليتقنوا المفتَى به في المذهب بداية، ثم يرتقوا بهم إلى كتب الشروح، ثم الفتاوى؛ ليتعلَّموا الخلافَ والأدلَّة والتعليلات؛ فيتشربُّوا الفقه بطريقة مثلى؛ ليكون أدعى إلى تكريس المسائل وتمكينها في النفوس. وبهذا يحفظون شبابَنا من تسيُّبِ العلم وفوضى الفتوى التي نراها بين أدعياء العلم؛ لعدم سلوكهم هذا الطريقَ القويم في أخذ العلم تدريجًا من أهله كابرًا عن كابر، سندًا وفهمًا؛ فإنَّه لولا الإسنادُ في الدين لقال مَن شاء ما شاء؛ فلا يخرج بعدَها السالك على يديهم، الذي ضبط المسائل وعَلِم الأدلَّة والخلافَ وعظَّم في نفسه كتب القوم وعلِم جهدهم العظيم وعلمهم الغزير، لا يخرج بعد ذلك عن أقوالهم وفتواهم المحررَّة والمضبوطة. ومن هنا جاءت أهمِّيَّة قراءة متن كنز الدقائق المختصَر، المعتمَد؛ فالإجازة به نافعة.

وسوف ندرس في هذه الدورة أحكامَ العبادات والأحوال الشخصية والحدود من هذا المتن المعتبر.

Display on Both categories: لا
Category Featured: لا
Show in catalog: نعم
Weightage: 0
Skill Level: Beginner
Monday: لا
Tuesday: لا
Wednesday: لا
Thursday: لا
Friday: لا
Saturday: لا
Sunday: لا
About the Author:

هو حافظ الدين عبد الله بن أحمد بن محمود، أبو البركات، النسفيُّ -نسبة إلى نَسَفٍ، من بلاد ما وراء النهر- الملقَّب بنجم الدين، وشيخ الإسلام. وهو سليل بيت علم وعمل وإمامة في الدين، وأحد الزهَّاد المتأخِّرين من كبار الحنفيَّة، كما أنَّه من أعيان الماتريديَّة في عصره. وُلِدَ في نَسَف، ونشأ بها، وحفظ القرآن في سنٍّ مبكِّرة على يد علمائها، وبلغ في ذلك مَضْرب الأمثال، حفظ القرآن الكريم، ثم تفقَّه على يد شيخه محمد بن عبد الستار الكَرْدَرِي، وحَمِيْد الدين الضرير، وبدر الدين خُوَاهَر زاده الكَرْدَرِي، وغيرهم، إلى أن صار واحدًا من أئمَّة الحنفيَّة في الزمان والمكان. سمع منه علماء كثيرون، من أشهرهم "الحسن بن علي السغناقي" صاحب النهاية على الهداية. من أهمِّ كتبه: تفسير النسفي المعروف باسم "مدارك التنزيل وحقائق التأويل"، كنز الدقائق في الفقه، الوافي في الفروع، وهو الأصل الذي اختصر منه كنز الدقائق، العمدة وشرحُها الاعتماد، المنار وشرحه كشف الأسرار في أصول الفقه. قال عنه السَّخاويُّ الشافعي: كان علَّامة الدنيا، وكثر الثناء عليه من تلامذته وشرَّاح كتبه. توفِّي 710هـ عن عمر ناهز التسعين سنة.


أمَّا متنه المتين "كنز الدقائق" فقد حظي بقبول كبير عند علماء الحنفيَّة وغيرهم، وصار كتابًا معتمَدًا معتبَرًا، ووضع الله له القبول في الأرض، وكثرت عبارات الثناء والمدح من العلماء عليه، لا سيَّما مِن شارحيه الذين تجاوزوا 110 شرحًا بين المطوّل والمختصر. وقد نصَّ ابن عابدين أنَّه من المتون المعتبَرَة الموضوعة لنقل المذهب الحنفيِّ بدقَّة. ولذا كثر اعتماد المتأخِّرين عليه، فكان أحد المتون الأربعة المعتمدة (القُدوري – المختار – كنز الدقائق – الوقاية) وسمَّاه كنزًا باعتبار كثرة مسائله التي كَنَزها السلف، والدقائق نظرًا إلى دقَّة اختصاره.

أمَّا منهج المصنف رحمه الله فيُختَصر فيما يلي:

  1. جمع المصنِّف رحمه الله مفردات كتابه كنز الدقائق من الكتب المعتمَدة في المذهب، وسطر ما هو المعوَّل عليه عند الحنفيَّة.

  2. عرض المسائل بشكل موجَز مختصَرٍ جدًّا، مع دقَّة عجيبة في حسن التعبير، وفصاحة الألفاظ وحسن اختيارها.

  3. اختصر الإمام متنَ كنز الدقائق من كتابه الوافي.

  4. ذكر المصنِّف في كنز الدقائق أربعين ألف مسألة دون أيِّ دليل، وأحيانًا نادرةً يذكر العلّة.

  5. لا يذكر فيه إلَّا قولًا واحدًا، وهو قول الإمام الأعظم أبي حنيفة رحمه الله، وقد ذكر قول أصحابه في نحو عشر مسائل اعتمد فيها قولَ الصاحبين؛ لاختلاف العُرْف، وكأنَّه يقول للقارئ: إنَّ المذهب الحنفيَّ هو رأيُ الإمام، وهو المقدّم، والمعوَّل عليه؛ وبهذا أذهبَ عن القارئ المبتدئ التشتُّتَ والضياع بذكر الخلاف.

  6. ذكر المؤلِّف في كنزه ما عمَّ وقوعه، وكثر وجودُه، وتجنَّب المسائل النادرة؛ ليقدِّم ما يحتاجه الناس غالبًا.

  7. وضع رموزًا وعلاماتٍ تشير في كلِّ مسألة للخلاف بين الإمام وأصحابه والأئمَّة المتبَّعين كمالك والشافعيِّ رحمهم الله، لكن لم تُثْبَت هذه العلامات في نُسَخِ الكنز المطبوعة، ولا في شروحه، وكذا الحال في كثير من النسخ المخطوطة.

  8. الواقع أنَّ كتاب "الكنز" من المختصَرات الدقيقة المعتصَرة، التي يصعب فهم كثير من عباراتها، لا سيَّما في أبواب البيوع والشركات وما بعدها، وهذه عادة عند المؤلِّفين؛ لئلَّا يستبدَّ الطالب بإدراك جميعه، ويرجع إلى أستاذه.


Who is this course for:

أن يكون الطالب قد اطَّلَع على متنٍ في العبادات (نور الإيضاح – مراقي السعادات) من كتب الحنفيَّة، ليكون مقدِّمة لدخوله في كنز الدقائق، وأن يقرأ الطالب الدرس قبل البَدْء به، ويعيدَه بعد الانتهاء من شرحه؛ فتمرّ العبارة على فِكْره مرَّتين، ويَسْهُل على الأستاذ الانتهاء من المقرَّر.

Learning outcomes:

سيتعرَّف الطالب باختصارٍ على معتَمَد الحنفيَّة في مسائل الكتاب، ويدركُ قولَ الإمام أبي حنيفة في كلِّ أبواب الفقه، مع شرح متوسِّط لكلِّ مسألة، وذِكْرِ بعض مواطن الخلاف مع شيءٍ من الأدلَّة والتعليل، وربما يُذْكَر خلاف باقي المذاهب في المسائل المهمَّة المشهورة الواقعيَّة، وسيتمُّ شرح المتن من حيث توضيحُ الألفاظ لغويًّا، وحلُّ ما في الكتاب من مُعْضِلات، سواء في فكِّ العبارة أو بيان الأوْجُه فيها نظمًا أو حكمًا، ثم سيكون الطالب مع نهاية الكتاب محيطًا بفهم كتابٍ معتمَد عند الحنفيَّة، شاملٍ لكلِّ أبواب الفقه، ومهيَّأ لدرْكِ مستوى الشروح، وصاعدًا على سلَّم التمرُّس والملَكَة الفقهيَّة إن شاء الله.

Self enrolment AUTO (طالب)