خيارات التسجيل

    هذه الدورة من دورات المستوى الأول في برنامج إتقان العربية، يتلقى فيها الطالب الخريطة العامة والمبادئ الرئيسة والمعلومات الإجماليةَ في علم النحو، وتجعلُه أهلًا لدراسة ما بعدها من الدورات العلمية والكتب المتينة في هذا العلم.

    وهذا الكتاب من الكتب المفتاحية للمبتدئين، وفيه قواعد وتطبيقات حسَنةٌ، وقد اعتمدته عدد من المعاهد الشرعية ليكون أوَّلَ مقرراتها النحوية.


Display on Both categories: لا
Category Featured: لا
Show in catalog: نعم
Weightage: 0
Skill Level: Beginner
Monday: لا
Tuesday: لا
Wednesday: لا
Thursday: نعم
Friday: لا
Saturday: لا
Sunday: نعم
Class Time: الأحد ٣:٠٠ مساءاً | الخميس ١:٣٠ ظهراً
About the text:

     كتاب "فتح الأبواب للمبتئين بعلم الإعراب" هو كتابنا الذي نشرحه، وقد كتبه مؤلفه ليكون تمهيدًا متينًا دقيقًا للمبتدئين بعلم الإعراب، وقد عرضَه على أساتذة كبار مختصين في هذا العلم فارتضَوه، واعتمدته عدد من المعاهد الشرعية في مرعش وغازي عنتاب وأورفة وإسطنبول.

     وتأتي أهمية الكتاب مِن أنّ مؤلفه كانت له صلة كبيرة بالمبتدئين ومعرفة بمشكلاتهم في تلقي علم النحو وإشكالاتهم حين قراءة المتون العلمية المعتبرة، فصنَّف لهم هذا الكتاب الذي أقامه على تقسيم صارم للمباحث وَفق أقسام الكلمة الثلاثة: الاسم والفعل والحرف، وامتاز بأنه جعل مبحثًا خاصًّما متميزًا للحرف بخلاف كتب المبتئين المشهورة، وأتى له بأمثلة يسيرة سهلة، وختمه بطرائق الإعراب العملي وخطواته، ثم بإعراب أمثلة الكتاب كاملة، ثم بتدريبات عملية تدرَّج فيها من السهل إلى الصعب بما يناسب مستوى الطلاب، ثم ألحق به موجزًا عن أبرز قواعد الكتابة العربية ليربط بين اللفظ والمكتوب ويبيِّن إلى أن العناية باللفظ لا تقلُّ أهمية عن العناية بالمكتوب وضبطِه، لأنه صورةٌ له. 


About the Author:

    أنس عزت آغا. وُلد في مدينة الباب في ريف حلب الشرقي، ودرس المرحلة الثانوية في الثانوية الشرعية للبنين في الباب، وتلقى العلم الشرعي على كبار الشيوخ فيها، كمفتي المدينة الشيخ محمد زكريا المسعود والشيخ محمد بدر حمو والشيخ بشير زعيتر، ثم تابع الدراسة الجامعية في قسم اللغة العربية في جامعة حلب، وتخرَّج وشرع في الدراسات العليا هناك ثم وقف بسبب الحرب التي اشتعلت، وأتمَّ مرحلة الماجستير في جامعة مرمرة بمعدَّل قدرُه 94،25.

    أبرز أساتذته في العربية الذين تخرَّج بهم وانتفع بهم وبنى المنهج العلمي من خلالهم: الأستاذ الكبير فخر الدين قباوة وقد أجازه بكتبه كلها، والدكتور حسن أحمد العثمان وقد أجازه بكتب ابن هشام كلِّها، والدكتور عبد البديع النيرباني وقد أجازه بكتبه كلها. وتابع تلقي العلوم الشرعية خارج المدارس والجامعات، ومن أبرز من تلقى عنهم وحضر دروسهم: الشيخ العلّامة محمد أبو الهدى اليعقوبي حضر مجالسه كاملة في قراءة صحيح مسلم، والشيخ العلامة نور الدين العتر حضر عددًا من دروسه في "منهج النقد في علوم الحديث"، والشيخ عدنان الغشيم حضر دروسه في شرح "نخبة الفكر".

    له ثلاثة كتب مطبوعة: الأول فتح الأبواب للمبتدئين بعلم الإعراب، والثاني إحسان التعريف بعلم التصريف، والثالث تحقيق البهجة السنية في شرح القصيدة البستية. وله بعض الكتب المخطوطة لمّا تُطبع، منها: المختار من فرائد اللغة والأدب، وشرح الجوهر المكنون في صدف الثلاثة الفنون.

    له عناية شديدة بكتب التراث وإقامة الجسور بينها وبين طلبة العلم، ويرى أن النهضة العلمية اللغوية هي نهضة لسائر علوم الشريعة، وقد درَّس بعض كتب المختصين في مجالس طويلة، فشرَح شذور الذهب لابن هشام في تسعين مجلسًا، وكتاب "إعراب الجمل وأشباه الجمل" لفخر الدين قباوة في تسعة وثمانين مجلسًا.


Who is this course for:

   هذه الدورة للشباب والباحثين في العلوم الشرعية وعموم المثقّفين، ممن يريد أن يبدأ بداية صحيحة في تعلم النحو، أو ممن يريد أن يرمِّم معلوماته السابقة في هذا العلم.

Learning outcomes:

  • فهم الأبواب الرئيسة والخريطة العامة لهذا العلم.
  • ضبط المصطلحات المشهورة في علم النحو.
  • إتقان القواعد الإجمالية دون تفصيلات.
  • القدرة على التمثيل بجمل صحيحة نحويًّا غيرِ معقَّدة.
  • التنبه للأخطاء التركيبية الرئيسةِ التي يقع فيها المتكلمون، والقدرةُ على تصويبها.
  • معرفة المواقع الرئيسة للكلمات في التركيب لأجل تفكيك وفهمُ مواقعها واختلاف المعنى بها.

Self enrolment AUTO (طالب)