خيارات التسجيل

    هذه الدورة من دورات المستوى الأول في برنامج إتقان العربية، يتلقى فيها الطالب قدرًا جيدًا من الكلمات العربية الأصيلة والتراكيب المتينة والعبارات البليغة والحِكم الفائقة والأشعار الرائقة.

    وهذا الكتاب من الكتب المفتاحية للمبتدئين الذين يريدون تنمية مخزونهم اللغوي والأدبي والبياني بما يحفظونه ويقرؤونه من آداب العرب. 


Display on Both categories: لا
Category Featured: نعم
Show in catalog: نعم
Weightage: 0
Skill Level: Beginner
Monday: لا
Tuesday: لا
Wednesday: نعم
Thursday: لا
Friday: لا
Saturday: لا
Sunday: نعم
Class Time: ١١:٠٠ صباحاً بتوقيت إستانبول
About the text:

   كتاب "المختار من فرائد اللغة والأدب" هو كتابنا الذي نتناوله بالتعليق والبيان في هذه الدورة، وقد كتبه مؤلفه بعد أن جال في المعاهد والمدارس الشرعية واللغوية، فوجد نقصًا واضحًا عند الطلبة في قراءة آداب العرب وحِكَمهم وأشعارهم، ووجدَ بيانهم ضعيفًا لأن مخزونهم اللغويَّ ضعيفٌ. وقد فتَّش حوله في كتب الأدب المشهورة فوجدها عسيرة على المبتدئين، فكان أن انتقى كتابه هذا من عدد من الكتب وأودعه فرائد لغويةً ولطائفَ أدبية تُهذِّب لسان الطالب وتُرَقِّي بيانَه وتُفتِّحُ ذائقتَه لهم كلام العرب وطرائقهم في التعبير. 

About the Author:

   أنس عزت آغا. وُلد في مدينة الباب في ريف حلب الشرقي، ودرس المرحلة الثانوية في الثانوية الشرعية للبنين في الباب، وتلقى العلم الشرعي على كبار الشيوخ فيها، كمفتي المدينة الشيخ محمد زكريا المسعود والشيخ محمد بدر حمو والشيخ بشير زعيتر، ثم تابع الدراسة الجامعية في قسم اللغة العربية في جامعة حلب، وتخرَّج وشرع في الدراسات العليا هناك ثم وقف بسبب الحرب التي اشتعلت، وأتمَّ مرحلة الماجستير في جامعة مرمرة بمعدَّل قدرُه 94،25.

    أبرز أساتذته في العربية الذين تخرَّج بهم وانتفع بهم وبنى المنهج العلمي من خلالهم: الأستاذ الكبير فخر الدين قباوة وقد أجازه بكتبه كلها، والدكتور حسن أحمد العثمان وقد أجازه بكتب ابن هشام كلِّها، والدكتور عبد البديع النيرباني وقد أجازه بكتبه كلها. وتابع تلقي العلوم الشرعية خارج المدارس والجامعات، ومن أبرز من تلقى عنهم وحضر دروسهم: الشيخ العلّامة محمد أبو الهدى اليعقوبي حضر مجالسه كاملة في قراءة صحيح مسلم، والشيخ العلامة نور الدين العتر حضر عددًا من دروسه في "منهج النقد في علوم الحديث"، والشيخ عدنان الغشيم حضر دروسه في شرح "نخبة الفكر".

    له ثلاثة كتب مطبوعة: الأول فتح الأبواب للمبتدئين بعلم الإعراب، والثاني إحسان التعريف بعلم التصريف، والثالث تحقيق البهجة السنية في شرح القصيدة البستية. وله بعض الكتب المخطوطة لمّا تُطبع، منها: المختار من فرائد اللغة والأدب، وشرح الجوهر المكنون في صدف الثلاثة الفنون، شفاء النفس من حتى.

    له عناية شديدة بكتب التراث وإقامة الجسور بينها وبين طلبة العلم، ويرى أن النهضة العلمية اللغوية هي نهضة لسائر علوم الشريعة، وقد درَّس بعض كتب المختصين في مجالس طويلة، فشرَح شذور الذهب لابن هشام في تسعين مجلسًا، وكتاب "إعراب الجمل وأشباه الجمل" لفخر الدين قباوة في تسعة وثمانين مجلسًا.


Who is this course for:

  هذه الدورة للشباب والباحثين في العلوم الشرعية وعموم المثقّفين، ممن يريد أن ينمّي مخزونه اللغوي والأدبي ويستعينَ بالمفردات والتراكيب الجديدة التي يحصِّلها في تقويم بيانه وتحسينه وتجويده.

Learning outcomes:

  • اكتساب مفردات لغوية جديدة.
  • اكتساب تراكيبَ لغويةٍ جديدة.
  • تعرُّف طرائق العرب في التعبير وعاداتِهم الفعلية.
  • الاطلاع على نماذج جيدة من الشعر العربي وفهم مقاصدها العامة.
  • التمكن من نثرِ الشعر نثرًا عاليًا مبينًا.
  • تفتح الذائقة البيانية والتحليلية عند الطالب. 

Self enrolment AUTO (طالب)