تعتبر الدورة في المستوى الثالث في العقيدة المتقدّمة ، يسترجع المتعلّم فيها كلّ معلوماته، ويزداد بمعلومات جديدة يستطيع من خلالها التمكّن في علم أصول العقائد، ويبني قاعدة علميّة متينة في القواعد العقدية لفهم عقيدة أهل السنّة من الماتريدية والأشاعرة، والقدرة على الردّ المخالفين وعلى الشبهات حول العقيدة الإسلامية.
- Teacher: Bassem Itani
كتاب حاشية الباجوري على أمّ البراهين للسنوسي، كتاب سهل العبارة فيه من المصطلحات المنطقية وخاصّة في المقدمات الحملية والشرطية حيث يوسّع المتنَ، أي بعض مواضعه فيما يتعلّق بالمقدّمات المَطويّة ، وفيه فوائد مميّزة ببعض الأمور التي تتعلّق بالبلاغة والنحو والصرف. ويشرح الفوارق بين الماتريدية والأشاعرة بشرح واضح سهل، كما يشرح ويردّ على عقيدة المعتزلة في بعض المواقع من الكتاب بأسلوب ماتع.
الدورة هي لطلاب العلم المستوى الثالث ، على الطالب أن يكون قد أتمَّ المستويين الأوّل والثاني من المقرَّرات في المؤسسة أو ما يساويهما حتى يلتحق بهذه الدورة .
- التمكّن من الاستدلالات العقلية في علم الكلام.
- معرفة عقيدة أهل السنّة والجماعة والخلافات بين الماتريدية والأشاعرة
- التعرُّف على بعض الفرق من خلال كالمعتزلة والجبرية والحشوية وغيرهم
- التعرُّف على مصطلحات جديدة في علم الكلام.
- التدرُّب على فهم عبارات الكتب القديمة وحلِّ ألفاظها.
هذه الدورة المهمة مخصصة لطلاب المستوى الثاني من مستويات العلوم الشرعية ، و التي يدرسون فيها مباحث العقيدة الإسلامية من خلال كتاب (شرح أم البراهين): للإمام ( أبي عبد الله محمد بن يوسف السنوسي التلمساني المتوفى سنة 895هـ) و الذي شرح فيه متن أم البراهين ، و يقوم بتدريس هذه الدورة الأستاذ الدكتور باسم العيتاني حفظه الله تعالى و تهدف هذه الدورة إلى إعطاء طلاب المستوى الثاني فرصة حقيقية في معرفة أهم مباحث و أقسام العقيدة الإسلامية من خلال الكتب و المراجع المعتمدة لدى طريقة السادة الأشعرية ، و تعتبر حلقة أو درجة من درجات ترقي طلاب العلم في مراحل تعلم علم العقيدة الإسلامية و النتيجة المرجو حصولها من هذا المقرر الدراسي هي فهم علم العقيدة الإسلامية بطريقة و اضحة و مبسطة على يد شيخ و مدرس متقن لهذا العلم و عن طريق دراسة هذا المقرر، سيتمكن الطلاب من تحديد معالم علم العقيدة الإسلامية و معرفة أبوابه و مباحثه و أقسامه.
- Teacher: Bassem Itani
تم استخدام كتاب (شرح أم البراهين) ، للإمام ( أبي عبد الله محمد بن يوسف السنوسي التلمساني المتوفى سنة 895هـ) كأحد المراجع المهمة لهذه الدورة، فهو كتاب معتمد و مرجع مهم من مراجع عقيدة أهل السنة و الجماعة على مذهب الأشاعرة ، يتناول بشكل مفصل أبواب و مباحث علم العقيدة الإسلامية و أقسامها كما وردت في متن أم البراهين التي تسمى أيضاً بـ "العقيدة الصغرى " و تكمن أهمية هذا الكتاب بالنسبة للتاريخ الإسلامي من حيث أنه مرجع مهم و معتمد تلقاه العلماء بالقبول ، و قد حظي باهتمام العلماء عامة و علماء العقيدة خاصة ، فمنهم من وضع عليه الحواشي و التعليقات و الشروحات ككتاب شرح أم البراهين لتلميذ السنوسي الإمام الملالي و ككتاب حاشية الدسوقي على شرح أم البراهين للسنوسي و غيره .. و منهم من تناوله بالتحقيق و التعليق و دراسات الماجستير و الدكتوراة من المعاصرين كالدكتور خالد زهري و الدكتور محمد صادق درويش و غيرهم و بالتالي فهو مهم جداً لكل طالب علم ، و خاصة للذي يريد التخصص في علم العقيدة و خاصة عند السادة الأشاعرة و هذا الكتاب مثالي بالنسبة للمنهج لأنه يتناول موضوعاته بشكل مبسط و متدرج يتناسب مع طلاب المستوى الثاني و أخيراً ، يتكلم الإمام السنوسي في مقدمة شرحه لكتابه أم البراهين و يصفها بأنها :" كثيرة العلم محتوية على جميع عقائد التوحيد. " و ذكر أنه لا يعدل عنها " بعد الاطلاع عليها إلا من هو من المحرومين " كما نقل ذلك المحقق الدكتور خالد زهري.
- هذه الدورة هي مادة المستوى الثاني لطلاب العلوم الشرعية
- وهي مفيدة بشكل خاص للطلاب الذين يريدون التخصص في علم العقيدة الإسلامية
- ويمكن لهذه المادة أيضًا أن تدرس من قبل المهتمين بتعلم المزيد عن مناهج علماء المسلمين و مذاهبهم في العقيدة الإسلامية كالأشاعرة و الماتردية
- قراءة عبارات و ألفاظ متن أم البراهين قراءة صحيحة مع فهمها و القدرة على شرحها
- تتعلم أبواب و مباحث علم العقيدة الإسلامية أقسامها و أدلتها
- معرفة طرق ومناهج العلماء في العقيدة
- تقدير عمق علوم الشريعة الإسلامية
- توظيف و تطبيق ما تعلمه الطلاب في مناقشاتهم العلمية و دراساتهم الأكاديمية
اهتمَّ العلماء بعلم العقائد؛ لتوقُّف صحَّة الإيمان والأعمال على سلامة العقيدة. وسوف ندرس في المستوى الأوَّل من علم العقائد العقيدة المسمَّاة بـ "منظومة الخَرِيْدَة البهيّة" التي وضعها على نهج الإمام الأشعريِّ الإمامُ أبو البركات أحمدُ بنُ محمّدٍ الدَّردير العمريُّ العدوي المالكي الأشعري الخَلْوَتي (ت: 1201هـ). وتقع هذه المنظومة في حوالي سبعين بيتًا.
وقد جرَّد العلماء متون العقائد البسيطة مثل هذا المتن "الخَرِيْدة البهيَّة" من الأدلّة ليسهُل تناولُها لجميع الشرائح من الناس، غير أنَّ شروحها وحواشيَها تبيِّن لنا أدلَّة كلِّ ما فيها من الكتاب والسنَّة.
وقد قدَّمنا للمنظومة بلمحة تاريخيَّة حول علم التوحيد، ثم شرحناها شرحًا مبسَّطًا في اثني عشر درسًا، مرفقًا بشرائح البوربوينت التي اختصرنا فيها الشرح، وأسئلة بسيطة على كلِّ درس من الدروس
- أن يكون الطالب قد درس قبلها كتابًا مبسَّطًا في علم التوحيد مثل: متن "أمّ البراهين" وأحد شروحه
عقيدته على مذهب أهل السنة والجماعة، ومعرفةَ أوَّل فرض عيني على كلّ مكلّف وهو معرفة الله تعالى. وكذلك الآداب والأخلاق الواجب توفُّرها في العبد المسلم
اهتم العلماء بعلم العقائد لتوقف صحّة الإيمان والأعمال على سلامةِ العقيدة. وسوف ندرس في هذا المستوى من علم العقائد كتاب "شرح أم البراهين" للإمام السنوسيّ المالكيّ. وقد شرح في هذا الكتاب المتن الشهير الذي صنّفه هو والذي سمّاه "أمّ البراهين"، وهما على نهج الإمام الأشعريّ رحمه الله تعالى ورضي عنه في الاعتقاد.
- Teacher: Shaykh Abdulaziz Almahmoud
- Teacher: Anas Almusa
الإمام السنوسيّ هو: أبو عبد الله محمد بن يوسف بن عمر السنوسيّ التلمسانيّ المالكيّ (ت 895 ه)، كان من أكابر علماء عصره، له كتب في العقيدة منها
حقائق العقائد، شرح جواهر العلوم للعضد في علم الكلام، وصغرى الصغرى، وعقيدة أهل التوحيد المعروفة بالكبرى، وغيرها.
إنّ المستوى المبتدئ لدراسة العلوم الشرعيّة -ومنها علم العقيدة- لم يسمح بتبيين الأدلّة في كتبه، فلذلك جرَّدها العلماء الذين صنّفوها الأدلّة ليسهُل تناولُها لجميع الناس، غير أن شروحَها وحواشيَها تبيّن لنا أدلة كلِّ ما فيها من الكتاب والسنّة. ومن شروحها سوى هذا الشرح: حاشية الدسوقي على أمّ البراهين، وشرح الهدهديّ محمد بن منصور، وشرح أحمد بن عيسى الأنصاريّ، ولعلّ من أكثرها شهرة شرح تلميذه محمد بن عمر بن إبراهيم الملّاليّ (ت بعد 897 هـ).
ابتدأ الإمام السنوسيّ عقيدَته بمقدمة حول العقل الذي هو مناط التكليف، ثم تحدَّث في قسمٍ مستقلًّ حول عقائد الإلهيات، وفيه بيان ما يجب وما يستحيل وما يجوز في حقِّ الله تعالى. ثم تحدَّث في قسمٍ مستقلٍّ ثانٍ حول النبوّات، وفيه كذلك بيان ما يجب وما يستحيل وما يجوز في حقِّ الأنبياء عليهم السلام. ثم انتقل إلى القسم الثالث الذي هو السمعيات، وختم منظومَته ببيان معنى شهادة لا إله إلا الله محمد رسول الله، وكيف أنها احتوت على جميع العقائد التي ينبغي أن يتحلّى بها المؤمن صاحبُ العقيدة السليمة.
- يجب أن يكون الطالب قد درس من كتب المستوى الأول، مثل أم البراهين للسنوسي، أو شرح النظم للشيخ الهاشمي
- يُتوقع أن يحصل الطالب لهذا الكتاب المبادئ العامة لعقيدة أهل السنة والجماعة في الإلهيات، مع براهينها الإجمالية، بحيث يكون هذا الكتاب سلما لمن أراد التوسع في علم الكلام
كتاب (العقيدة الكبرى) للإمام محمد بن يوسف السنوسي (ت 895هـ)، هكذا اشتهرت بين أهل العلم، بينما اسمها الذي وضعه لها (عقيدة أهل التوحيد، المخرجة بعون الله من ظلمات الجهل وربقة التقليد، المرغمة بفضل الله تعالى أنف كل مبتدع وعنيد). وإنما سميت بالعقيدة الكبرى، تمييزاً لها عن متن (العقيدة الصغرى) المعروفة أيضاً باسم (أم البراهين). وكلا الكتابين خدمهما أهل العلم بالشرح والتحشية، وانتشرت تلك الشروح في الآفاق. وللمؤلف نفسه شرح على (العقيدة الكبرى) وهو الكتاب المسمى (عمدة أهل التوفيق والتسديد في شرح عقيدة أهل التوحيد).
وفي هذه الدروس يقدم لنا فضيلة الشيخ علي هاني، وفقه الله، شرحاً صوتياً وافياً، على (العقيدة الكبرى) مستمداً من شروحها المختلفة، ومن مصنفات العلماء المختصين في هذا العلم
- Teacher: Shaykh Muhammad Ba-Dhib
مدخل إلى العقيدة: شرح متن (أم البراهين) المسمى العقيدة السنوسية الصغرى
الدخول إلى الإسلام بنطق شهادة التوحيد، والدخول إلى علوم الإسلام بتعلم علم التوحيد.
ومن أوجز المتون وأجمعها في هذا العلم المتن المعروف بــ(أم البراهين)، كتبه الشيخ المحقق المدقق أبو عبد الله محمد بن يوسف السنوسي التلمساني ( ٨٣٢-٨٩٥ هــ / ١٤٣٠-١٤٩٣ م ) وقال فيه: " لا نظير له فيما علمت، يكفي من اقتصر عليه عن سائر العقائد".
والشيخ السنوسي صاحب المتن هو عالم تلمسان ووليّها الزاهد الحسيب النسيب الناشئ في أسرة علم وفضل، وقد تلقى العلوم والتربية على والده وعلى أقران والده من علماء تلمسان، فكان له في العلوم المعقولة والمنقولة أوفر نصيب، في التوحيد والتفسير والحديث والقراءات والأصول والمنطق والفرائض والحساب.
وله تصانيف وشروح في العقائد والمنطق والحساب والفرائض واللغة والقراءات والتصوف والطب.
أما عقيدته الصغرى المسماة بأم البراهين فهي موجز بيّن فيه الحكم العقلي وعدّ الصفات الواجبة والمستحيلة في حق مولانا جل وعز وذكر الجائز في حقه تبارك وتعالى، وأورد بإيجاز براهين هذه العقائد. ثم ذكر العقائد الواجبة والجائزة والمستحيلة في حق رسل الله عليهم الصلاة والسلام وبراهينها العقلية. وختم عقيدته ببيان احتواء كلمة الشهادة جميعَ العقائد المتقدم ذكرها، وشرح ذلك ببيان وبرهان. وجعل مسك الختام الترغيب بالذكر والإكثار من تكرير لفظ الشهادة حتى يمتزج سرها ويختلط نورها بباطن الإنسان وظاهره.
يتم عرض هذه العقيدة وشرحها في اثني عشر درسًا، تعرض مع كل درس المختصرات البيانية والأشكال التوضيحية بجهاز العرض الضوئي.
ويعقب كل درس تدريبٌ على حفظ المعلومات ورسوخها من خلال أسئلة يسيرة.
- Teacher: Anas Almusa