خيارات التسجيل

تعتبر الدورة في المستوى الثالث في العقيدة المتقدّمة ، يسترجع المتعلّم فيها كلّ معلوماته، ويزداد بمعلومات جديدة يستطيع من خلالها التمكّن في علم أصول العقائد، ويبني قاعدة علميّة متينة في القواعد العقدية لفهم عقيدة أهل السنّة من الماتريدية والأشاعرة، والقدرة على الردّ المخالفين وعلى الشبهات حول العقيدة الإسلامية.

Display on Both categories: لا
Category Featured: نعم
Show in catalog: نعم
Weightage: 0
Skill Level: Beginner
Monday: نعم
Tuesday: لا
Wednesday: لا
Thursday: نعم
Friday: لا
Saturday: لا
Sunday: لا
Class Time: الإثنين ١٠:٣٠ صباحاً | الخميس ١١:٠٠ صباحاً
About the text:

كتاب حاشية الباجوري على أمّ البراهين للسنوسي، كتاب سهل العبارة فيه من المصطلحات المنطقية وخاصّة في المقدمات الحملية والشرطية حيث يوسّع المتنَ، أي بعض مواضعه فيما يتعلّق بالمقدّمات المَطويّة ، وفيه فوائد مميّزة ببعض الأمور التي تتعلّق بالبلاغة والنحو والصرف. ويشرح الفوارق بين الماتريدية والأشاعرة بشرح واضح سهل، كما يشرح ويردّ على عقيدة المعتزلة في بعض المواقع من الكتاب بأسلوب ماتع.

About the Author:

هو الشيخ  إبراهيم بن محمّد بن أحمد الشافعي الباجوري رحمه الله تعالى - ولد سنة 1198 هـ = 1784 م. في الباجور بمديرية المنوفية في مصر، وقرأ القرآن الكريم على والده وجوَّدَه، ثم قدم إلى الجامع الأزهر لدراسة العلوم الشرعية واللغة العربية ، وهو بين 13 و14 من عمره ومكث فيه حتى الهجمة الفرنسية 1798م، فتوجّه إلى الجيزة وأقام بها مدّة وجيزة ثم عاد إلى الأزهر عام 1801م  واستكمل دراسته ومارس الأستاذية، وبلغ من العلم مبلغًا كبيرًا جعله يرتقي لمنزلة شيخ الأزهر الشريف. ولُقِّب بالإمام الأكبر شيخ جامع الأزهر توفي سنة 1277هـ  

الماتن:هو أبو عبد الله محمّد بن يوسف بن عمر بن شعيب السنوسي، نِسبة لقبيلة بالمغرب تسمّى بني سنوس، ويلقَّب أيضًا بالحَسَني نسبة للحسن بن عليّ بن أبي طالب من جهة أمّ أبيه، وهو تلمساني أيضًا نسبة إلى بلدة  تلمسان. لم يتم تحديد تاريخ ولادته بشكل دقيق إلا أنّه من المتَّفق عليه بين أغلب المؤرِّخين أنّه وُلد بعد سنة 830 هـ ، وتوفي يوم الأحد 18 جمادى الآخرة سنة 895 هـ.

كان رحمه الله إمامًا عالمًا عَلَمًا من أئمّة أهل السنّة والجماعة، متفنِّنًا صالحًا زاهدًا خاشعًا أستاذًا ومحقِّقًا.



Who is this course for:

الدورة هي لطلاب العلم المستوى الثالث ، على الطالب أن يكون قد أتمَّ المستويين الأوّل والثاني من المقرَّرات  في المؤسسة أو ما يساويهما حتى يلتحق بهذه الدورة .

Learning outcomes:

  • التمكّن من الاستدلالات العقلية في علم الكلام.
  • معرفة عقيدة أهل السنّة والجماعة والخلافات بين الماتريدية والأشاعرة
  • التعرُّف على بعض الفرق من خلال كالمعتزلة والجبرية والحشوية وغيرهم
  • التعرُّف على مصطلحات جديدة في علم الكلام.
  • التدرُّب على فهم عبارات الكتب القديمة وحلِّ ألفاظها.

Self enrolment AUTO (طالب)