Category Featured: No
Both Display this course: No
Total Lesson: 13
Number of hours: 14
Weightage: 0
Show in catalog: No
What You Will Learn:

  • Distinguish between true religious knowledge that is beneficial and ostensibly religious knowledge that is not
  • Identify instances of the sins of the limbs (particularly those of the tongue)
  • Identify instances of the sins of the heart
  • Complete a regimen of protecting your tongue from sin
  • Improve your character with your teachers, relatives, friends, and strangers
  • Appreciate the spiritual value of good company

Skill Level: Beginner
Monday: No
Tuesday: No
Wednesday: No
Thursday: No
Friday: No
Saturday: No
Sunday: No

متن الأجرومية، هو أشهر المتون المختصرة التي يدرسها الطلاب في أول سلمهم التعليمي في دراسة اللغة العربية وقواعدها. مؤلفها هو الإمام الجليل محمد بن عبدالله الصنهاجي المغربي (ت 723هـ) المعروف بابن آجروم، وهي كلمة بربرية تعني: الفقير الصوفي. وعلى هذا المتن الشهير شروح عديدة، لعلماء متقدمين ومتأخرين. وهذا الشرح الذي بين أيدينا لفضيلة الشيخ الأستاذ علي هاني حفظه الله، قام فيه بتبسيط هذا المتن المبارك، وتقديمه لطلاب العلم في قالب سهل، وشرحه شرحاً وافياً.

وهذه الدروس تأتي في سلمنا التعليمي بعد دروس (شرح كتاب مبادئ دروس العربية لمحمد محيي الدين عبدالحميد)، فمن استمع لدروس (المبادئ) فسوف يستفيد كثيراً من دورة (شرح الآجرومية). والله الموفق.

Category Featured: No
Both Display this course: No
Weightage: 0
Show in catalog: Yes
What You Will Learn:

  • Distinguish between true religious knowledge that is beneficial and ostensibly religious knowledge that is not
  • Identify instances of the sins of the limbs (particularly those of the tongue)
  • Identify instances of the sins of the heart
  • Complete a regimen of protecting your tongue from sin
  • Improve your character with your teachers, relatives, friends, and strangers
  • Appreciate the spiritual value of good company

Skill Level: Beginner
Monday: No
Tuesday: No
Wednesday: No
Thursday: No
Friday: No
Saturday: No
Sunday: No

المستوى: المستوى الثاني من مستويات العلوم الشرعية

المدرّس: د. باسم عيتاني


لمحة عامة عن الدورة

هذه الدورة المهمة مخصصة لطلاب المستوى الثاني من مستويات العلوم الشرعية ، و التي يدرسون فيها أصول الفقه الحنفي من خلال كتاب (إفاضة الأنوار على أصول المنار): للإمام (عَلَاء الدِّين محمد بن علي الحَصْكَفي) و الذي شرح فيه كتاب المنار للإمام النسفي ، و يقوم بتدريس هذه الدورة الأستاذ الدكتور باسم العيتاني حفظه الله تعالى

و تهدف هذه الدورة إلى إعطاء طلاب المستوى الثاني فرصة حقيقية في معرفة أصول الفقه الحنفي من خلال الكتب و المراجع المعتمدة لدى طريقة السادة الحنفية في أصول الفقه ، و تعتبر حلقة أو درجة من درجات ترقي طلاب العلم في مراحل تعلم علم أصول الفقه الحنفي

و النتيجة المرجو حصولها من هذا المقرر الدراسي هي فهم علم أصول الفقه الحنفي بطريقة و اضحة و مبسطة على يد شيخ و مدرس متقن لهذا العلم

و عن طريق دراسة هذا المقرر، سيتمكن الطلاب من تحديد معالم علم أصول الفقه الحنفي و معرفة أبوابه و مباحثه و استدلالاته


لمحة عن الكتاب

تم استخدام كتاب (إفاضة الأنوار على أصول المنار) ، للإمام (عَلَاء الدِّين محمد بن علي الحَصْكَفي) كأحد المراجع المهمة لهذه الدورة، فهو كتاب معتمد و مرجع مهم من مراجع أصول الفقه الحنفي ، يتناول بشكل مفصل أبواب و مباحث علم أصول الفقه الحنفي

و تكمن أهمية هذا الكتاب بالنسبة للتاريخ الإسلامي من حيث أنه مرجع مهم من مراجع أصول الفقه الحنفي ، و قد حظي باهتمام العلماء عامة و علماء الفقه الحنفي و أصوله خاصة ، فمنهم من وضع عليه الحواشي و التعليقات و الاستدراكات ككتاب نسمات الأسحار للإمام ابن عابدين و غيره .. و منهم من تناوله بالتحقيق و التعليق و دراسات الماجستير و الدكتوراة من المعاصرين

و بالتالي فهو مهم جداً لكل طالب علم ، و خاصة للذي يريد التخصص في علم الفقه و أصوله عامة و أصول الفقه الحنفي خاصة

و هذا الكتاب مثالي بالنسبة للمنهج لأنه يتناول موضوعاته بشكل مبسط و متدرج يتناسب مع طلاب المستوى الثاني

و أخيراً ، يتكلم الإمام الحصكفي في مقدمة كتابه هذا عن أهميته فيقول :" هذه ألفاظ يسيرة حللت بها منار الأصول حين أقرأته ثالثاً بجامع بني أمية سنة أربع وخمسين وألف هجرية


عن مؤلف الكتاب

مؤلف الكتاب هو الإمام عَلَاء الدِّين الحَصْكَفي محمد بن علي بن محمد الحصني الدمشقي الحنفي ، و "الحصكفي "، نسبة إلى (حصن كيفا) في ديار بكر ، المولود سنة (1025 هـ = 1616 م) في دمشق

و المؤلف رحمه الله تعالى هو أحد علماء الأمة المتخصصين في الفقه الحنفي و أصوله ، و كان فاضلا عالي الهمة، عاكفا على التدريس والإفادة..ملماً بكثير من العلوم كالفقه و الأصول و النحو و غيرها من العلوم الشرعية و قد اشتغل بالتدريس و التعليم و الإفتاء فكان مفتي الحنفية في دمشق

و من كتبه : (الدر المختار في شرح تنوير الأبصار) في فقه الحنفية، و كتاب (إفاضة الأنوار على أصول المنار ) في أصول الفقه الحنفي، و (الدر المنتقى-شرح ملتقى الأبحر)، في الفقه، و (شرح قطر الندى) في النحو

و كانت وفاته سنة (1088 هـ = 1677 م) في دمشق رحمه الله تعالى


لمن تناسب هذه الدورة

- هذه الدورة هي مادة المستوى الثاني لطلاب العلوم الشرعية 

- وهي مفيدة بشكل خاص للطلاب الذين يريدون التخصص في علم أصول الفقه الحنفي

- ويمكن لهذه المادة أيضًا أن تدرس من قبل المهتمين بتعلم المزيد عن مناهج علماء المسلمين و طرقهم في كيفية الاستدلال و الاستنباط للأحكام العملية من المصادر و الأدلة التفصيلية-


مخطط الدروس

الدرس 1: المقدمة و الباب الأول : الكتاب الكريم

الدرس 2: التقسيم الأول في وجوه النظم : 1- القياس

الدرس 3: أنواع الخاص : مبحث الأمر

الدرس 4: أنواع الخاص : مبحث الأمر

الدرس 5: التقسيم الأول في وجوه النظم : 2- العام

الدرس 6: التقسيم الأول في وجوه النظم : تتمة العام ، 3- المشترك ، 4- المؤول

الدرس 7: التقسيم الثاني في وجوه البيان

الدرس 8: التقسيم الثالث في استعمال النظم : مبحثا الحقيقة و المجاز

الدرس 9: حروف المعاني 1

الدرس 10: حروف المعاني 2 - ومبحث الصريح و الكناية

الدرس 11: التقسيم الرابع في معرفة المراد و المعاني

الدرس 12: الاستدلالات الفاسدة

الدرس 13: بيان الأحكام المشروعة : أسبابها و عللها

الدرس 14: الباب الثاني : بيان أقسام السنة 1

الدرس 15: الباب الثاني : بيان أقسام السنة 2

الدرس 16: أقسام البيان

الدرس 17: أفعال النبي صلى الله عليه و سلم و شرع من قبلنا و مذهب الصحابي و التابعي

الدرس 18: الباب الثالث : الاجماع الباب الرابع : القياس 1

الدرس 19: الباب الرابع : القياس 2

الدرس 20: مبحث الاجتهاد و مبحث التعارض و الترجيح

الدرس 21: في بيان الأحكام و الأسباب و العلل و الشروط

الدرس 22: في بيان الأهلية للخطاب و الأمور المعترضة على الأهلية 1

الدرس 23: الأمور المعترضة على الأهلية 2


المطلوب من الطالب لإكمال هذه الدورة بنجاح

المتطلبات المسبقة: إتمام المستوى الأول كاملاً

اعدد ساعات الدراسة الأسبوعية التي ينصح بها: 3 ساعات للتحضير و المراجعة

كتب ومصادر إضافية من المفيد أن يطّلع عليها الطالب: يمكن للطالب أن يطالع كتب أخرى في شرح كتاب المنار للإمام النسفي مثل : شرح منار الأنوار في أصول الفقه وبهامشه شرح الشيخ زين الدين عبد الرحمن بن أبي بكر ابن العيني و غيره من الكتب و الدراسات المعاصرة


مدرس الدورة

الشيخ و الأستاذ الدكتور باسم حسن عيتاني من مواليد بيروت – لبنان عام 1965 حفظه الله تعالى   : أهم المؤهلات و الدرجات العلمية الحاصل عليها  

- دكتوراه في الدراسات الإسلامية من كلية الأوزاعي في بيروت عام 2004 ، عنوان الرسالة " الاجتهاد الجماعي – تأصيل و تحليل "

 ليسانس في الدراسات الإسلامية من كلية الأوزاعي في بيروت عام 1990 -

- الخبرات التخصصية :

لديه العديد من الخبرات و التخصصات العلمية و الإدارية و قد شغل مناصب  علمية و إدارية في كثير من الجهات و المؤسسات العلمية و الثقافية و الإسلامية الحكومية و غير الحكومية  في لبنان و خارجه ..من ذلك :

- عضو في اللجنة العلمية في مؤسسة(SeekersGuidance )الكندية للتعليم المفتوح عبر الإنترنت حتى الآن

- رئيس مجلس الإدارة في جمعية الإنسان الجديد – مركز ثقافي يعنى بتعليم اللغات ( سابقاً)

- مدير دار اقرأ للعلوم الإسلامية والعامة في بيروت ( سابقاً )

- عضو الهيئة الادارية في دار زايد للثقافة الإسلامية وأمين السر  في الإمارات (سابقاً)

- عميد كلية الدعوة الجامعية للدراسات الاسلامية – الدراسات العليا عام 2020-2021 

- مدرس للعديد من المواد و المناهج  العلمية في الفقه و الأصول و العقيدة و التفسير .. و مناقش و مشرف للعديد – (أكثر من 200) 

- من الرسائل و الأطروحات العلمية في الماجستير و الدكتوراة في عدد كبير من الجامعات و الكليات مثل : جامعة المقاصد و جامعة بيروت الإسلامية و جامعة الإمام الأوزاعي و كلية الدعوة في لبنان و غيرها

الأبحاث و المؤلفات :

 لديه العديد من المؤلفات و الأبحاث المهمة في كثير من مجالات العلوم الإسلامية .. مثل:

الرؤية الاجتهادية في عقوبة المرتد

الاجتهاد الجماعي سمو فكري في القرن (21)

موقفنا من الموسيقى

الاستشهاد بالحديث الشريف عند النحاة

أقوال الإمام زفر المعتمدة في المذهب الحنفي

التأمين التجاري في ميزان الفقه الإسلامي

العرف وأثره في الفقه الإسلامي

مشارك في الموسوعة الإسلامية المعاصرة على القرص المدمج والانترنت، وأعد فيها مواد العقيدة والفرق والفقه الإسلامي

هذا بالإضافة إلى المشاركة في العديد من المؤتمرات و الندوات العلمية داخل لبنان و خارجه 

اللغات :

كتابة وقراءة: العربية (ممتاز)، الفرنسية (جيدجداً)، الإنكليزية (جيد)

Category Featured: No
Both Display this course: No
Weightage: 0
Show in catalog: No
What You Will Learn:

  • Distinguish between true religious knowledge that is beneficial and ostensibly religious knowledge that is not
  • Identify instances of the sins of the limbs (particularly those of the tongue)
  • Identify instances of the sins of the heart
  • Complete a regimen of protecting your tongue from sin
  • Improve your character with your teachers, relatives, friends, and strangers
  • Appreciate the spiritual value of good company

Skill Level: Beginner
Monday: No
Tuesday: No
Wednesday: No
Thursday: No
Friday: No
Saturday: No
Sunday: No


المستوى: المستوى الثاني من مستويات العلوم الشرعية


لمحة عامة عن المادة

هذه الدورة المهمة مخصصة لطلاب المستوى الثاني من مستويات العلوم الشرعية، والتي يدرسون فيها العقيدة وأصول الفقه وغيرهما من العلوم وبالتالي هم بحاجة إلى معرفة علوم الآلة التي تتعلق بهذه العلوم الشرعية و بلا شك علم المنطق هو أحد أهم علوم الآلة هذه ;

وتهدف هذه الدورة إلى إعطاء طلاب المستوى الثاني فرصة حقيقية في معرفة علم المنطق من خلال الكتب والمراجع المعتمدة لدى علماء هذا الفن، وهنا تكمن أهمية متن إيساغوجي في تقعيد علم المنطق وتأسيس مبادئه لدى الطلاب

والنتيجة المرجو حصولها من دراسة هذه الدورة هي فهم أساسيات علم المنطق ومصطلحاته ومبادئه ودلالاته، وتحديد معالمه ومعرفة أبوابه ومباحثه، بطريقة واضحة ومبسطة


لمحة عن الكتاب

تم استخدام كتاب (متن إيساغوجي في المنطق)، للإمام (أثير الدين الأبهري) كمرجع أساسي لهذه الدورة، فهو كتاب معتمد ومرجع مهم في تقعيد علم المنطق وتوضيح أسسه ومبادئه

وبالتالي فهو مهم جداً لكل طالب علم، وخاصة للذي يريد التخصص والتمكن في علوم الشريعة فيجب عليه أن يُلمّ بعلوم الآلة ويتعرف عليها والتي منها علم العربية والمنطق والحساب وغيرها

وهذا الكتاب مثالي بالنسبة للمنهج لأنه يتناول موضوعاته بشكل مبسط ومتدرج يتناسب مع طلاب المستوى الثاني

وهذا الاسم " إيساغوجي " يرجع إلى منطقي إغريقي اسمه فرفريوس ألف كتابًا أسماه إيساغوجي وهي كلمة يونانية تعني الكليات الخمسة، وقيل: إن كتاب فرفريوس هذا نقله إلى العربية أبو عثمان الدمشقي في القرن التاسع الميلادي، ثم اختصره جماعة واشتهر منهم اختصار أثير الدين الأبهري، إلا أن البعض يرى أن كتاب الأبهري غير كتاب فرفريوس اليوناني

ومتن إيساغوجي للأبهري متن جامع لمهمات المسائل المنطقية، تلقاه العلماء بالقبول واعتمدوه إقراءً وشرحًا ونظمًا منذ عهد مؤلفه ولا يزال عمدة إلى اليوم، وطبع طبعات لا تحصى كثرة، وعليه شروح متعددة، فأولها شرح مؤلفه نفسه سماه «قال أقول» طبع في كانبور سنة 1293هـ ثم وضع حاشية على هذا الشرح سماها مغني الطلاب في المنطق طبع في القسطنطينية سنة 1260هـ، وللسيد عمر صالح القيسي التوقادي حاشية عليها سماها «تعليقات الدر النجيع بإيساغوجي» طبعا معًا في الآستانة 1298هـ، وعلق الشيخ رشدي -وهو من مدينة قره أغاج بتركيا- على مغني الطلاب كذلك حاشية سماها «تحفة الرشدي» طبعت في القسطنطينية عام 1253هـ، وعلق شمس الدين الفناري الإسلامبولي المتوفى عام 834هـ حاشية على المغني كذلك سماها الفوائد الفنارية طبعت في القسطنطينية عام 1304هـ، وعلى الفوائد تلك عدة حواش آخر منها حاشية العلامة خليل بن حسن المعروف بقرة خليل المسماة «جلاء الأنظار في حل عويصات الأفكار» وغير ذلك

ومازال العلماء إلى عصرنا هذا يتناولون هذا المتن بالشرح والتعليق والدراسة والتعليم لأهميته واختصاره وفائدته


عن مؤلف الكتاب

مؤلف الكتاب هو الإمام المفضل بن عمر الأبهري السمرقندي وكنيته أثير الدين ، والأبهري نسبة إلى أبهر وهي مدينة فارسية قديمة بين قزوين وزنجان

عاش في الموصل ثم انتقل إلى أربيل سنة 626هـ/1228م. كان تلميذاً لعالم نال شهرة عظيمة، هو كمال الدين موسى بن يونس بن محمد بن منعة وقد قال عنه «ليس بين العلماء من يماثل كمال الدين»

كان الإمام أثير الدين الأبهري عالما فاضلا متمكنًا من علوم المنطق والفلسفة والفلك والرياضيات، اهتم بحساب الحركات الفلكية رابطًا بينها وبين الرياضيات، وكان مهتمًّا بآلات الرصد الفلكية وبخاصة الإسطرلاب فقد كتب رسالة عنه ذكر فيها أنواعه وهدفه وطريقة عمله، وله كذلك مؤلفات في الرياضيات وله العديد من الرسائل في المنطق والجدل والهندسة. ومن مؤلفاته: هداية الحكمة في الطبيعة والحكمة والمنطق، و تنزيل الأفكار في تعديل الأسرار في المنطق، والقول في حساب الحركات الفلكية، وغير ذلك ومن أشهر تلاميذه

العالم الأصولي المتكلم القاضي شمس الدين أبو عبد الله الأصفهاني شارح المحصول (61-688هـ)

أبو عبد الله زكريا بن محمد بن محمود القزويني (605-682هـ) صاحب عجائب المخلوقات وآثار البلاد وغيرهما

قاضي القضاة شمس الدين أبو العباس أحمد بن محمد بن إبراهيم بن خلكان الإربلي الشافعي (608-681هـ) صاحب وفيات الأعيان

توفي الإمام أثير الدين الأبهري عام ( 663 ه – 1264م ) رحمه الله تعالى


لمن تناسب هذه الدورة

 هذه الدورة هي مادة المستوى الثاني لطلاب العلوم الشرعية -

مفيدة بشكل خاص للطلاب الذين يريدون التخصص في علم المنطق و في التمكن من باقي علوم الشريعة كالعقيدة و الأصول -

 ويمكن لهذه المادة أيضًا أن تدرس من قبل المهتمين بتعلم المزيد عن مناهج علماء المسلمين و العلوم التي خاضوا فيها و سخّروها في سبيل خدمة علوم الشريعة -


النتائج التعليمية

 قراءة  عبارات و ألفاظ متن إيساغوجي  قراءة صحيحة مع فهمها و القدرة على شرحها -

تعلم أبواب و مباحث علم المنطق و مسائله -

 معرفة طرق ومناهج العلماء في كيفية الاستفادة من علم المنطق في خدمة علوم الشريعة -

 تقدير عمق علوم الشريعة الإسلامية -

 توظيف و تطبيق ما تعلمه الطلاب في مناقشاتهم العلمية و دراساتهم الأكادمية  -


مخطط الدروس

الدرس الأوَّل: مقدمات تمهيدية تعريفية

الدرس الثاني: مقدمة المتن و الدلالة

الدرس الثالث : التصور و التصديق و دلالة المطابقة و التضمن و الالتزام

الدرس الرابع : اللفظ المفرد و المركب " المؤلف"

الدرس الخامس : القول الشارح

الدرس السادس : القضايا (الحملية والشرطية )

الدرس السابع : القضية الشرطية المنفصلة

الدرس الثامن : القضية الشرطية المنفصلة " تتمة " و التناقض

الدرس التاسع : التناقض " تتمة " و العكس

الدرس العاشر : القياس

الدرس الحادي عشر : القياس الاقتراني

الدرس الثاني عشر : القياس الاستثنائي و البرهان


المطلوب من الطالب لإكمال هذه الدورة بنجاح

المتطلبات المسبقة: إتمام المستوى الأول

عدد ساعات الدراسة الأسبوعية التي ينصح بها: 3 ساعات للتحضير و المراجعة

كتب ومصادر إضافية من المفيد أن يطّلع عليها الطالب: يمكن للطالب أن يطالع كتب أخرى في شرح كتاب متن إيساغوجي لأثير الدين الأبهري أو أي كتاب آخر يشرح علم المنطق و أساسياته ، مثل كتاب متن السلّم المُنَورَق للشيخ عبد الرحمن الأخضري ، و شرحه المسمى " إيضاح المبهم في معاني السلم " للدمنهوري


مدرس المادة

 الشيخ و الأستاذ الدكتور باسم حسن عيتاني من مواليد بيروت – لبنان عام 1965 حفظه الله تعالى

:أهم المؤهلات و الدرجات العلمية الحاصل عليها

دكتوراه في الدراسات الإسلامية من كلية الأوزاعي في بيروت عام 2004 ، عنوان الرسالة " الاجتهاد الجماعي – تأصيل و تحليل -

ليسانس في الدراسات الإسلامية من كلية الأوزاعي في بيروت عام 1990 -

: الخبرات التخصصية

 لديه العديد من الخبرات و التخصصات العلمية و الإدارية و قد شغل مناصب علمية و إدارية في كثير من الجهات و المؤسسات العلمية و الثقافية و الإسلامية الحكومية و غير الحكومية في لبنان و خارجه ..من ذلك

عضو في اللجنة العلمية في مؤسسة(SeekersGuidance )الكندية للتعليم المفتوح عبر الإنترنت حتى الآن -

رئيس مجلس الإدارة في جمعية الإنسان الجديد – مركز ثقافي يعنى بتعليم اللغات ( سابقاً) -

مدير دار اقرأ للعلوم الإسلامية والعامة في بيروت ( سابقاً ) -

عضو الهيئة الادارية في دار زايد للثقافة الإسلامية وأمين السر في الإمارات (سابقاً) -

عميد كلية الدعوة الجامعية للدراسات الاسلامية – الدراسات العليا عام 2020-2021 -

مدرس للعديد من المواد و المناهج العلمية في الفقه و الأصول و العقيدة و التفسير .. و مناقش و مشرف للعديد – (أكثر من 200) - من الرسائل و الأطروحات العلمية في الماجستير و- الدكتوراة في عدد كبير من الجامعات و الكليات مثل : جامعة المقاصد و جامعة بيروت الإسلامية و جامعة الإمام الأوزاعي و كلية الدعوة في لبنان و غيرها

: الأبحاث و المؤلفات

لديه العديد من المؤلفات و الأبحاث المهمة في كثير من مجالات العلوم الإسلامية .. مثل

الرؤية الاجتهادية في عقوبة المرتد -

الاجتهاد الجماعي سمو فكري في القرن (21) -

موقفنا من الموسيقى -

الاستشهاد بالحديث الشريف عند النحاة -

أقوال الإمام زفر المعتمدة في المذهب الحنفي -

التأمين التجاري في ميزان الفقه الإسلامي -

العرف وأثره في الفقه الإسلامي -

مشارك في الموسوعة الإسلامية المعاصرة على القرص المدمج والانترنت، وأعد فيها مواد العقيدة والفرق والفقه الإسلامي -

هذا بالإضافة إلى المشاركة في العديد من المؤتمرات و الندوات العلمية داخل لبنان و خارجه

 اللغات : كتابة وقراءة: العربية (ممتاز)، الفرنسية (جيدجداً)، الإنكليزية (جيد)

Category Featured: No
Both Display this course: No
Weightage: 0
Show in catalog: No
What You Will Learn:

  • Distinguish between true religious knowledge that is beneficial and ostensibly religious knowledge that is not
  • Identify instances of the sins of the limbs (particularly those of the tongue)
  • Identify instances of the sins of the heart
  • Complete a regimen of protecting your tongue from sin
  • Improve your character with your teachers, relatives, friends, and strangers
  • Appreciate the spiritual value of good company

Skill Level: Beginner
Monday: No
Tuesday: No
Wednesday: No
Thursday: No
Friday: No
Saturday: No
Sunday: No


المستوى: عام


لمحة عامة عن المادة

هذه المادة المهمة مخصصة لطلاب المستوى الأول المبتدئ ، و لكل مسلم يريد أن يتعرف على العلوم الإسلامية ومبادئ تلقيها

تكمن الفائدة الرئيسية في معرفة أهمية العلوم الإسلامية، وكيفية دراستها والتعامل معها، والتعرف على كتبها ومناهجها ومدارسها. لذلك تعتبر هذه المادة مدخل للتعرف على العلوم الإسلامية وكيفية فهمها. وفي نهاية هذا المقرر الدراسي سيكون الطالب قد تعرّف على العلوم الإسلامية وأهميتها وكيفية فهمها وعمن تُؤخذ


لمن تناسب هذه الدورة

• كل مسلم، وكل من يريد أن يسلك طريق طلب العلوم الإسلامية

• مفيدة بشكل خاص للطلاب الذين يسعون للتعمق أكثر في العلوم الإسلامية ومدارسها


النتائج التعليمية

• معرفة أنواع العلوم الإسلامية -

• معرفة أهمية هذه العلوم -

• إداراك عظمة هذا الدين من خلال الاطلاع على مدارس العلوم الإسلامية

• القدرة على المناقشة و الرد على الشبهات المرتبطة بوصول هذه العلوم إلينا


مخطط الدروس

الدرس الأوَّل: مقدمة تمهيدية مهمة عن أهمية طلب العلم، والمنهجية في طلبه

الدرس الثاني: علوم القرآن

الدرس الثالث : العقيدة

الدرس الرابع : الفقه

الدرس الخامس : الأصول

الدرس السادس : مصطلح الحديث

الدرس السابع : النحو

الدرس الثامن : التفسير


المطلوب من الطالب لإكمال هذه الدورة بنجاح

المتطلبات المسبقة: لا توجد متطلبات مسبقة لهذه الدورة

عدد ساعات الدراسة الأسبوعية التي ينصح بها: ساعتان للتحضير واستجماع الأفكار بشكل مجمل

كتب ومصادر إضافية من المفيد أن يطّلع عليها الطالب: يمكن للطالب أن يطالع الكتب التي تتحدث عن نشأة العلوم الإسلامية ومراحل تدوينها، في جميع العلوم الإسلامية


مدرس المادة

ولد الشيخ حسان الهندي في دمشق عام 1386 هـ 1966 م فقد بصره عام 1395هـ 1975 م ولم يتجاوز التاسعة من عمره بدأ بحفظ القرآن الكريم سنة 1399 هـ 1979 م في حلقات المساجد، كما بدأ دراسته الشرعية عند بعض الشيوخ في مجالس خاصة ثم تابعها في معهد الفتح الإسلامي عام 1402 هـ 1982 م وتخرج منه عام 1408 هـ 1988 م ثم عيّن فيه مدرّسا ً لمادة العقيدة بإشارة من فضيلة الشيخ عبد الرزاق الحلبي رحمه الله تعالى وتوجيه من فضيلة الشيخ عبد الفتاح البزم حفظه الله تعالى ثم تابع دراسته الجامعية في كلية الشريعة في جامعة دمشق ثم انتسب إلى كلية الإمام الأوزاعي لمتابعة الدراسات العليا.

شيوخه :

تلقى الشيخ العلم عند ثـُلة كريمة من علماء دمشق فكان بداية في مجالس فضيلة الشيخ عبد الرحمن الشاغوري رحمه الله تعالى، ثم عند شيوخ معهد الفتح الإسلامي داخل المعهد وخارجه فقرأ الفقه والنحو عند فضيلة الشيخ عبد الرزاق الحلبي رحمه الله تعالى ، والعقيدة و المنطق و الفقه والأصول عند فضيلة الشيخ محمد أديب الكلاس رحمه الله تعالى. وممن قرأ عليهم خارج المعهد فضيلة الشيخ محمد سعيد رمضان البوطي رحمه الله تعالى وفضيلة الشيخ عبد الفتاح البزم و فضيلة الشيخ حسام الدين فرفور وقرأ قسماً من الفقه الشافعي عند فضيلة الشيخ محمد شقير و قد حضر الشيخ دروساً كريمةً عند فضيلة الشيخ محمد صالح الفرفور رحمه الله تعالى و فضيلة الشيخ مُلا رمضان البوطي رحمه الله تعالى

نشاطاته :

الشيخ إمام و خطيب في مسجد الحاجبية و مدرس في بعض مساجد دمشق ومشرف على إدارة معهد تحفيظ القرآن الكريم منذ عام 1408 هـ 1988 م ، خطيب على منابر دمشق منذ عام 1404 هـ 1984 م

درس الشيخ في معهد الفتح الإسلامي ومعهد التهذيب و التعليم ومعهد الهدى والمعهد الدولي الفقه والأصول والعقيدة والمنطق ثم اعتذر عن التدريس في أكثر هذه المعاهد لكثرة مشاغله الدعوية والدورات التأهيلية التي يقيمها للأئمة والخطباء وطلبة العلم في المجالات العلمية والدعوية

أهم ما تميز به الشيخ :

لقد جمع الله تعالى للشيخ إبداعاً عقلياً مقروناً بمنهج تربوي فبينما تراه متقناً للعلوم العقلية مستحضراً للمسائل العلمية تراه خبيرا ً بمعرفة أمراض النفس وعيوبها وسبل الترقي بها على معراج الفضيلة و خاصة تلك العيوب التي قد يصاب بها طلبة العلم فنصائحه في هذا المجال قيمة ومؤثرة ، وله لطلبة العلم متابعة طيبة خصوصاً للخريجين منهم

Category Featured: No
Both Display this course: No
Weightage: 0
Show in catalog: No
What You Will Learn:

  • Distinguish between true religious knowledge that is beneficial and ostensibly religious knowledge that is not
  • Identify instances of the sins of the limbs (particularly those of the tongue)
  • Identify instances of the sins of the heart
  • Complete a regimen of protecting your tongue from sin
  • Improve your character with your teachers, relatives, friends, and strangers
  • Appreciate the spiritual value of good company

Skill Level: Beginner
Monday: No
Tuesday: No
Wednesday: No
Thursday: No
Friday: No
Saturday: No
Sunday: No

مدخل إلى العقيدة: شرح متن (أم البراهين) المسمى العقيدة السنوسية الصغرى

الدخول إلى الإسلام بنطق شهادة التوحيد، والدخول إلى علوم الإسلام بتعلم علم التوحيد.

ومن أوجز المتون وأجمعها في هذا العلم المتن المعروف بــ(أم البراهين)، كتبه الشيخ المحقق المدقق أبو عبد الله محمد بن يوسف السنوسي التلمساني  ( ٨٣٢-٨٩٥ هــ / ١٤٣٠-١٤٩٣ م ) وقال فيه: " لا نظير له فيما علمت، يكفي من اقتصر عليه عن سائر العقائد".

والشيخ السنوسي صاحب المتن هو عالم تلمسان ووليّها الزاهد الحسيب النسيب الناشئ في أسرة علم وفضل، وقد تلقى العلوم والتربية على والده وعلى أقران والده من علماء تلمسان، فكان له في العلوم المعقولة والمنقولة أوفر نصيب، في التوحيد والتفسير والحديث والقراءات والأصول والمنطق والفرائض والحساب.

وله تصانيف وشروح في العقائد والمنطق والحساب والفرائض واللغة والقراءات والتصوف والطب.

أما عقيدته الصغرى المسماة بأم البراهين فهي موجز بيّن فيه الحكم العقلي وعدّ الصفات الواجبة والمستحيلة في حق مولانا جل وعز وذكر الجائز في حقه تبارك وتعالى، وأورد بإيجاز براهين هذه العقائد. ثم ذكر العقائد الواجبة والجائزة والمستحيلة في حق رسل الله عليهم الصلاة والسلام وبراهينها العقلية. وختم عقيدته ببيان احتواء كلمة الشهادة جميعَ العقائد المتقدم ذكرها، وشرح ذلك ببيان وبرهان. وجعل مسك الختام الترغيب بالذكر والإكثار من تكرير لفظ الشهادة حتى يمتزج سرها ويختلط نورها بباطن الإنسان وظاهره.

يتم عرض هذه العقيدة وشرحها في اثني عشر درسًا، تعرض مع كل درس المختصرات البيانية والأشكال التوضيحية بجهاز العرض الضوئي.

ويعقب كل درس تدريبٌ على حفظ المعلومات ورسوخها من خلال أسئلة يسيرة.

عناوين الدروس:

الأول: مقدمة حول شرف علم التوحيد والمتن وصاحبه.

الثاني: الأحكام الثلاثة العقلي والعادي والشرعي.

الثالث: الصفات الواجبة والمستحيلة والجائزة.

الرابع: عقيدة الوجود والقدم والبقاء.

الخامس: عقيدة المخالفة للحوادث والقيام بالنفس والوحدانية.

السادس: الاعتقاد بالقدرة والإرادة والعلم والحياة.

السابع: الاعتقاد بالسمع والبصر والكلام والصفات المعنوية.

الثامن: المستحيلات، وعقيدة الجائز في حقه تعالى، والواجبات والمستحيلات في حقّ الرسل.

التاسع: الجائز في حقّ الرسل عليهم الصلاة والسلام.

العاشر: بيان معنى لا إله إلا الله محمد رسول الله والعقائد السمعية.

الحادي عشر: القضاء والقدر والجبر والاختيار.

الثاني عشر: الترغيب بتكرير كلمة الشهادة وذكر الله بها، والخاتمة بدعاء للشيخ السنوسي.

والحمد لله رب العالمين.


Category Featured: No
Both Display this course: No
Weightage: 0
Show in catalog: No
What You Will Learn:

  • Distinguish between true religious knowledge that is beneficial and ostensibly religious knowledge that is not
  • Identify instances of the sins of the limbs (particularly those of the tongue)
  • Identify instances of the sins of the heart
  • Complete a regimen of protecting your tongue from sin
  • Improve your character with your teachers, relatives, friends, and strangers
  • Appreciate the spiritual value of good company

Skill Level: Beginner
Monday: No
Tuesday: No
Wednesday: No
Thursday: No
Friday: No
Saturday: No
Sunday: No

كتاب (متممة الآجرومية) تأليف العلامة الشيخ محمد بن محمد الرُّعينيّ المالكي المكي، المعروف بالحطَّاب (ت 954هـ). يعد هذا الكتاب من الكتب المتوسطة في دراسة علم النحو، ويمكننا أن نعده الكتاب الأول في المستوى الثاني، لدارسي اللغة العربية، يأتي معه في هذا المستوى أيضاً كل من كتاب (قواعد الإعراب)، ومتن (قطر الندى)، و(شذور الذهب)، جميعها لابن هشام النحوي، رحمه الله.

ومنزلة كتاب (المتممة) بين هذه المتون، أنه كالجسر الذي يتم الدخول عبره الى هذه المرحلة. ومزيته تكمن في أن مصنفه سار فيها على ترتيب أبواب ألفية ابن مالك، فيشعر الدارس أنه يدرس شرح الألفية، لكن مع حذف المسائل الخلافيات.

هذه الدورة:

  1. التركيز في دورة (شرح المتممة) على العناية بمتن الكتاب، مع ذكر ما يحتاج إليه الطالب في هذا المستوى.

  2. التعرض الى بعض المسائل الزائدة على المتن، التي لا ينبغي لمن هو في هذا المستوى جهلها.

  3. إعراب الشواهد من الآيات القرآنية والأبيات الشعرية، وقد يعرَب جميع المثال إن دعت الضرورة لذلك.

  4. تم الرجوع الى شرحي الفاكهي والأهدل على كتاب (المتممة) واستخلاصهما في هذه الدورة.

  5. تم وضع أسئلة في ختام كل درس، حتى يتمكن الطالب من هذا العلم، ويزداد رسوخاً فيه.

لمن تصلح هذه الدورة:

هذه الدورة في شرح (المتممة) إنما تصلح لمن استمع الى شرح (متن الآجرومية)، فما تم التوسع فيه في شرح (الآجرومية) لم يكرر شرحه في دورة (المتممة)، بعداً على التكرار، وحفظاً لوقت الطالب، حتى يستفيد ويترقى في السلم التعليمي. والله الموفق.



Category Featured: No
Both Display this course: No
Weightage: 0
Show in catalog: Yes
What You Will Learn:

  • Distinguish between true religious knowledge that is beneficial and ostensibly religious knowledge that is not
  • Identify instances of the sins of the limbs (particularly those of the tongue)
  • Identify instances of the sins of the heart
  • Complete a regimen of protecting your tongue from sin
  • Improve your character with your teachers, relatives, friends, and strangers
  • Appreciate the spiritual value of good company

Skill Level: Beginner
Monday: No
Tuesday: No
Wednesday: No
Thursday: No
Friday: No
Saturday: No
Sunday: No