Level 3: At this level, the student will master intermediate grammar with its subtleties and memorize new poems of various types, which will help him strengthen his personality and increase his linguistic wealth. He will be able to read and analyze long literary texts, drawing from what he learned from the grammar, morphology and rhetoric sciences.

This course is suitable for the student who is at an intermediate level of Arabic grammar, and who wants to deepen his understanding of the essentials of Arabic grammar, in order to arrive at the deeper meanings of Arabic, especially in the Holy Quran.


The author is the erudite scholar, Shams al-Din Muhammad ibn Muhammad al-Ra`ini al-Maliki, also known as al-Hattab, one of the prominent scholars of the tenth century after Hijra.

This is one of the best books for the intermediate level Arabic student as it is a famous and commonly used text among scholars.

The student will be able to widen the knowledge that he gained from the previous course and gain more knowledge about composing speech from this commentary, in order to aid him in understanding other Islamic sciences.

This course is another one of our courses on the knowledge of tools (tools used to understand other sciences), and therefore must be taken before proceeding to learn jurisprudence or Quranic exegesis.

The aim of this course is that one become equipped to use this knowledge in Islamic discourse, and one will find great benefit in using this knowledge to better understand the other sciences, such as jurisprudence and exegesis.

Display on Both categories: No
Category Featured: No
Show in catalog: Yes
Weightage: 2
Skill Level: Beginner
Monday: No
Tuesday: No
Wednesday: No
Thursday: No
Friday: No
Saturday: No
Sunday: No
About the text:

This book “Mutammimah al-Ajurrumiyyah fi `ilm al-Arabiyyah“, fulfills the need of the student who is at an intermediate level in the science of inflection (i`rab) and reviews its most important foundations.


This book discusses speech and what it consists of, and it introduces the concepts of inflections and its signs, its nominative, accusative, and genitive cases, along with the appositive and other styles

This book is important because many Islamic institutes currently use it and it has been expounded upon by many scholars and teachers.

This text has been used for centuries, and ranked very highly, not just among the people of Yemen, but also expounded upon by contemporary scholars.

This book is aimed at intermediate level students, perfectly suitable for this course.

Shaykh Faraz, may Allah preserve him, has also written a commentary on this text in English. He has explained the objectives of the text and has given numerous examples of this. This commentary is important and can be used by anyone who wants to expand their knowledge on this science of Arabic through an English commentary.

About the Author:

Muhammad Ibn Muhammad al-Ra`ini al-Hattab

Birth: 902 Hijri, Death: 954 Hijri


The author of this book is famous for his knowledge of many sciences, especially Maliki jurisprudence. He was the most prominent figure in that during his time.

The author, may Allah have mercy on him, became well-known for his mastery and expansion of Maliki fiqh, and for his contributions to other sciences, such as Arabic.

Mawahib al-Jalil fi Sharh Mukhtasar Khalil, Qurrat al-`ain bisharh Waraqat Imam al-Haramayn, Tahrir al-Kalam fi Masa’il al-Iltizam, and of course Mutammimah al-Ajurrumiyyah

The Shaykh, may Allah have mercy on him, was distinguished primarily for being a foremost scholar in Maliki fiqh, and for his publications in other sciences, such as Usul al-Fiqh (Origins of jurisprudence) and Arabic.

Who is this course for:
  • This course is suitable for students who have some preliminary knowledge of grammar and want to gain more on the subject with explanation in English.
  • The target audience of this course is anyone who wants to study the Islamic sciences and understand them well.
  • Anyone who has studied the Ajurrumiyyah may join this course, or anyone who has completed a beginner’s course in Arabic.
  • Anyone who wants to better understand the speech of Arabs and their methods of expression and wants to acquire knowledge about the expansiveness of the Arabic language in composing speech may join this course.
Learning outcomes:
  • Know new terminology in the science of Arabic.
  • Compose medium-length sentences using correct conjugation and more complex grammar.
  • Will understand the effect of grammar and how it changes meanings.
  • Use the Holy Quran and poetry of medium difficulty to see how grammatical rulings were extracted from them.
  • Benefit from this course in studying other Islamic sciences
  • Apply what is learned in a practical way when analysing texts of medium difficulty and their inflection.

تسعى الدورة إلى تعريف الدارسين بأبنية الأفعال، وذلك مِن خلال متن البناء

Display on Both categories: No
Category Featured: No
Show in catalog: Yes
Weightage: 11
Skill Level: Beginner
Monday: No
Tuesday: No
Wednesday: No
Thursday: No
Friday: No
Saturday: No
Sunday: No
About the text:

المؤلِّف مجهول. وتبرز أهمية الكتاب من كونه أشهر متن في أبنية الأفعال، اقتصر مؤلِّفه على أبنية الأفعال دون غيرها، وجعل عنايته في المشهور المتَّفق عليه من الأبنية

Who is this course for:

  • هذا المتن للمبتدئين، ولذا لا يُشترط في الدارس أن يكون قد قرأ متنًا في تصريف الأفعال قبل هذا


Learning outcomes:

  • يتعرَّفُ الطالب من خلال هذه الدورة على مبادئ في تصريف الأفعال


علم المعاني: الخبر والإنشاء – القصر – الفصل والوصل – الإيجاز والإطناب والمساواة

Display on Both categories: No
Category Featured: No
Show in catalog: Yes
Weightage: 14.1
Skill Level: Beginner
Monday: No
Tuesday: No
Wednesday: No
Thursday: No
Friday: No
Saturday: No
Sunday: No
About the text:

كتاب المعاني في ضوء أساليب القرآن للدكتور عبد الفتاح لاشين أستاذ البلاغة والنقد في كلية الدراسات الإسلامية والعربية في جامعة الأزهر في القاهرة. ولأهمية الكتاب فإنَّ كثيرًا من الجامعات والمعاهد وضعته ضمن مناهجها لكليات اللغة العربية والإسلامية حتى إن جامعة الأزهر اختارته من بين عشرات المؤلَّفات في موضوعه لتقرِّره على طلَّابها وطالباتها. ويعرف مضمون الكتاب من عنوانه فهو في علم المعاني الذي لُحْمَته وسداه علم النحو.

Learning outcomes:

يتمكَّن الطالب في نهاية الدورة أن يتعرَّف على أقطاب علم البلاغة، وعلى نشأة البلاغة، وأثر القرآن الكريم في البلاغة، وعلى العلاقة بين النقد والبلاغة، الأسلوب، اللفظ والمعنى والنظم. وعيوب الكلمة والكلام، والفرق بين الفصاحة والبلاغة، والغرض من دراسة البلاغة ومعنى علم المعاني. ويتعرَّف على أبواب علم المعاني، والفرق بين الخبر والإنشاء، الإسناد الخبري. وأغراض الخبر، وأحوال الإسناد الخبري، أضرب الخبر، خروج الخبر عن مقتضى الظاهر، والمجاز العقلي وعلاقاته، والإنشاء الطلبي وغير الطلبي، وأقسام كل منهما، والتعبير بالخبر في موضع الإنشاء، كثرة الإنشاء في اللغة، أحوال أجزاء الجملة، ذكر المسند إليه. وذكر المسند فعلًا أو اسمًا، الحذف، حذف المسند إليه، حذف المفعول به، والتقديم، تقديم المسند إليه.



علم المعاني: أهمُّ علوم البلاغة على الإطلاق؛ ولذلك كان تعريفه أقربَ ما يكون لتعريف علم البلاغة. وهو العلم الذي تُعرف به أحوال اللّفظ العربيِّ التي بها يطابق مقتضى الحال، وتعريف البلاغة: مطابقة الكلام لمقتضى الحال. وتشمل هذه الدورة من مباحث الكتاب: تقديم المسند وبعض المعمولات وتعريف المسند إليه وتنكيره وخروج الكلام عن مقتضى الظاهر والقصر والوصل والفصل والإيجاز والإطناب.

Display on Both categories: No
Category Featured: No
Show in catalog: Yes
Weightage: 14.2
Skill Level: Beginner
Monday: No
Tuesday: No
Wednesday: No
Thursday: No
Friday: No
Saturday: No
Sunday: No
About the text:

كتاب المعاني في ضوء أساليب القرآن هو للدكتور عبد الفتاح لاشين أستاذ البلاغة والنَّقد في كلِّيَّة الدِّراسات الإسلاميَّة والعربيَّة في جامعة الأزهر في القاهرة. ولأهمِّية الكتاب فإن كثيرًا من الجامعات والمعاهد اختارته من بين عشرات المؤلَّفات في موضوعه وجعلته ضمن مناهجها لكلِّيَّات اللغة العربيَّة والإسلاميَّة؛ لما رأت فيه من مِيْزاتٍ من حيث الاستشهادُ بالآيات القرآنيَّة وتحديد وجه البلاغة فيها، بصورة تناهت دقَّة وعذوبة. ويُعرف مضمون الكتاب من عنوانه؛ فهو في علم المعاني الذي لُحْمَتُه وسَداه علم النحو.

Who is this course for:
  • ينبغي للطالب أن يكون قد درس قبل هذا الكتاب في علوم البلاغة كتاب البلاغة الواضحة أو ما يعادله، بمعنى أنَّه يصلح للمستوى الثانوي والأوَّل الجامعي
  • :سبق أنَّ الكتاب تمَّ تقسيمه على فصلين، هما الفصل الخامس والسادس. وستكون دروس هذا الفصل السادس على النحو الآتي
Learning outcomes:

لا يمكن للخطيب أو المحاضر أن يتكلَّم بكلام بليغ وفصيح يطابق مقتضى الحال ويقرأ النصوص فيعرف لحدٍّ ما ما هو راقٍ منها وما هو هابط إلَّا بدراسة علوم البلاغة. ويمكن للطالب في نهاية الدَّورة أن يكون قد تعرَّف على أقطاب علم البلاغة، وعلى نشأة البلاغة، والتَّعرُّف على وجوه الإعجاز البلاغيِّ في القرآن الكريم. وسنكمل في هذا الفصل التعرُّف على الوجوه البلاغية في القرآن الكريم من خلال الأبواب البلاغية التي سنتكلَّم عليها، وهي: تقديم المسند وبعض المعمولات وتعريف المسند إليه وتنكيره وخروج الكلام عن مقتضى الظاهر والقصر والوصل والفصل والإيجاز والإطناب.

إنَّ علم النحو أحدُ علوم الآلة التي هي: النحو والصرف والبلاغة والمنطق، وسمِّيَت بعلوم الآلة لأنَّها آلةٌ لفهم العلوم الأخرى، وقد ألَّف السَّكَّاكيُّ كتابَه الذي سمَّاه "مفتاح العلوم" وجعله في النحو والصرف والبلاغة. والأهمُّ من العلوم الثلاثة علمُ النحو؛ فهو يعلِّمنا نظامَ تركيب الجُمَل وتغيُّرَ أواخر الكلمات، وهو أنفع وأجلُّ العلوم اللغويَّة، حتى كانت العرب تَكْره اللحْنَ في الكلام، وتعتبره عارًا على صاحبه، قال سعيد بن سَلْم: دخلتُ على الرشيد، فبهرني هيبةً وجمالاً، فلمَّا لحن خفَّ في عيني، وقال عبد الله بن المبارك: اللحنُ في الكلام أقبَحُ مِن آثار الجُدَري في الوجه. لذا اهتمَّ العلماء بتأليف كتب النحو، وعلى رأسهم "ابن هشام" الذي كتب شرح شذور الذهب.

وسوف تشمل هذه الدورة الثانية من "شرح شذور الذهب": النكرة والمعرفة والمرفوعات والمنصوبات والمجرورات.

Display on Both categories: No
Category Featured: No
Show in catalog: Yes
Weightage: 22.2
Skill Level: Beginner
Monday: No
Tuesday: No
Wednesday: No
Thursday: No
Friday: No
Saturday: No
Sunday: No
About the Author:

مؤلّف الكتاب هو الإمام جمال الدين عبد الله بن يوسف المشهور بابن هشام الأنصاري المصري الذي فاق أقرانه ممَّن تقدَّمه، وأعيا مَن يأتي بعده. وقد ولد ابن هشام في القاهرة سنة 708ه. وكان من شيوخه: ابن السرَّاج، وأبو حيان، والتاج التبريزي، والتاج الفاكهاني، وابن جماعة، وغيرهم. ومن أهمِّ مصنَّفاته: (شرح قَطْر الندى وبَلُّ الصدى)، و(الإعراب عن قواعد الإعراب) شرحه الشيخ خالد الأزهري. و(الألغاز)، و(أوضح المسالك إلى ألفيَّة ابن مالك)، و(شذور الذهب في معرفة كلام العرب)، و(شرح شذور الذهب في معرفة كلام العرب)، و(مغني اللبيب عن كتب الأعاريب)، وقد توفي رحمه الله بالقاهرة ليلة الجمعة الخامس من ذي القعدة سنة 761ه.

ومن أهمّ شروح هذا الكتاب: شرح الصدور لشرح زوائد الشذور لمحمد بن عبد الدائم البرماوي المتوفى سنة 831 هـ، والسرور في شرح الشذور لبدر الدين حسن بن أبي بكر بن أحمد القدسي الحنفي المتوفى سنة 831 هـ، وشرح شذور الذهب لمحمد بن عبد المنعم الجورجي المصري، المتوفى سنة 889 هـ، وبلوغ الأرب بشرح شذور الذهب، تأليف شيخ الإسلام زكريا ابن محمد بن أحمد الأنصاري المتوفى سنة 926 هـ وغيرها.

Who is this course for:

  • أن يكون الطالب قد درس قبله شرح "متن الآجُرُّومِيَّة" أو ما في مستواها


Learning outcomes:

مَن يَدرس كتاب "شرح شذور الذهب" يدرك أنَّه انفرد عن الكتب النحويَّة الأخرى بالفوائد الغريبة والمباحث الدقيقة والاستدراكات العجيبة والتحقيق البارع والاطِّلاع المفرد، فيستفيد ثروة علميَّة كبيرة في النحو والصرف والإعراب، وفوائدَ أخرى لها صلة بالبلاغة والعروض والتفسير والقراءات وعلوم القرآن والحديث لا توجد عادة في غيره، وإن وجد بعضها ففي المطولات والحواشي، دون خطأ مردود.

إنَّ علم النحو أحدُ علوم الآلة التي هي النحو والصرْف والبلاغة والمنطق، وسمِّيَت بعلوم الآلة لأنَّها آلة لفهم العلوم الأخرى، وقد ألَّف السكَّاكيّ كتابه الذي سمَّاه "مفتاح العلوم" وجعله في النحو والصرف والبلاغة. والأهمُّ من العلوم الثلاثة علمُ النحو، فالنحو يعلِّمُنا نظام تركيب الجمل وتغيُّرَ أواخر الكلمات، وهو أنفع وأجلُّ العلوم اللغويَّة، حتى كانت العرب تكره اللحن في الكلام وتعتبرُه عارًا على صاحبه، قال سعيد بن سَلْم: دخلتُ على الرشيد، فبهرني هيبةً وجمالاً، فلمَّا لحن خفَّ في عيني، وقال عبد الله بن المبارك: اللحنُ في الكلام أقبَحُ مِن آثار الجُدَري في الوجه. لذا اهتمَّ العلماء بتأليف كتب النحو، وعلى رأسهم ابن هشام الذي كتب شرح شذور الذهب.

وسوف تشمل هذه الدورة الثانية من شرح شذور الذهب: من المجزومات إلى آخر الكتاب.

Display on Both categories: No
Category Featured: No
Show in catalog: Yes
Weightage: 22.3
Skill Level: Beginner
Monday: No
Tuesday: No
Wednesday: No
Thursday: No
Friday: No
Saturday: No
Sunday: No
About the Author:

مؤلّف الكتاب هو الإمام جمال الدين عبد الله بن يوسف المشهور بابن هشام الأنصاري المصري الذي فاق أقرانه ممَّن تقدَّمه، وأعيا مَن يأتي بعده. وقد وُلِد ابن هشام في القاهرة سنة 708ه. وكان من شيوخه: ابن السراج، وأبو حيان، والتاج التبريزي، والتاج الفاكهاني، وابن جماعة، وغيرهم. ومن أهمِّ مصنَّفاته: (شرح قطر الندى وبلّ الصدى)، و(الإعراب عن قواعد الإعراب) شرحه الشيخ خالد الأزهري. و(الألغاز)، و(أوضح المسالك إلى ألفية ابن مالك)، و(شذور الذهب في معرفة كلام العرب)، و(شرح شذور الذهب في معرفة كلام العرب)، و(مغني اللبيب عن كتب الأعاريب)، وقد توفّي رحمه الله بالقاهرة ليلة الجمعة الخامس من ذي القعدة سنة 761ه.

ومن أهمّ شروح هذا الكتاب: شرح الصدور لشرح زوائد الشذور لمحمد بن عبد الدائم البرماوي المتوفَّى سنة 831 هـ، والسرور في شرح الشذور لبدر الدين حسن بن أبي بكر بن أحمد القدسي الحنفي المتوفَّى سنة 831 هـ، وشرح شذور الذهب لمحمد بن عبد المنعم الجورجي المصري، المتوفى سنة 889 هـ، وبلوغ الأرب بشرح شذور الذهب، تأليف شيخ الإسلام زكريا ابن محمد بن أحمد الأنصاري المتوفَّى سنة 926 هـ وغيرها.

Who is this course for:

  • أن يكون الطالب قد درس قبله شرح متن الأجرُوميَّة أو ما في مستواها


Learning outcomes:

مَن يدرس كتاب شرح شذور الذهب يدرك أنَّه انفرد عن الكتب النحويَّة الأخرى بالفوائد الغريبة والمباحث الدقيقة والاستدراكات العجيبة والتحقيق البارع والاطِّلاع المفرد، فيستفيد ثروة علميَّة كبيرة في النحو والصرف والإعراب، وفوائد أخرى لها صلة بالبلاغة والعَروض والتفسير والقراءات وعلوم القرآن والحديث لا توجد عادة في غيره، وإن وجد بعضها ففي المطوَّلات والحواشي، دون خطأ مردود.

Cover a word-by-word explanation of the Arabic of the Qasida al-Burda, a much-celebrated poem written in praise of the Prophet (Allah bless him and grant him peace).


The text will be explained from a grammatical, morphological, rhetorical, and prosodical point of view, and the historical and religious references will also be unpacked.

As an introduction to Arabic poetry, the course also introduces the concept of poetic metre. This is extremely important for the Arabist and Talib ilm as most of the literature that is used to explain the Quran and Sunna are in poem form.

The Burda has been chosen as a case study because it is one of the most common metres of Arabic poetry (al-basit), it demonstrates common rhetorical devices, and has a deeply spiritual and religious theme.

Display on Both categories: No
Category Featured: No
Show in catalog: Yes
Total Lesson: 12
Number of hours: 8
Weightage: 15
Skill Level: Beginner
Monday: No
Tuesday: No
Wednesday: No
Thursday: No
Friday: No
Saturday: No
Sunday: No
About the text:

The poem is celebrated praise of the Prophet in poem form

Learning outcomes:
  • What poetic is
  • What poetic styles influences Imam al-Busiri’s Burda
  • How the poem translates line by line

إن علم النحو أحد علوم الآلة التي هي: النحو والصرف والبلاغة والمنطق.

وسميت بعلوم الآلة لأنها آلة لفهم العلوم الأخرى، وقد ألف السكاكيّ كتابه الذي سماه مفتاح العلوم وجعله في النحو والصرف والبلاغة.والأهم من العلوم الثلاثة علمُ النحو،
فالنحو يعلمنا نظام تركيب الجمل وتغير أواخر الكلمات، وهو أنفع وأجل العلوم اللغوية، حتى كانت العرب تكره اللحن في الكلام وتعتبره عارًا على صاحبه، قال سعيد بن سَلْم: دخلتُ على الرشيد، فبهرني هيبةً وجمالاً، فلمَّا لحن خفَّ في عيني، وقال عبد الله بن المبارك: اللحنُ في الكلام أقبَحُ مِن آثار الجُدَري في الوجه. لذا اهتم العلماء بتأليف كتب النحو وعلى رأسهم ابن هشام الذي كتب شرح شذور الذهب.

Display on Both categories: No
Category Featured: No
Show in catalog: Yes
Weightage: 22.1
Skill Level: Beginner
Monday: No
Tuesday: No
Wednesday: No
Thursday: No
Friday: No
Saturday: No
Sunday: No
About the Author:

مؤلّف الكتاب هو الإمام جمال الدين عبد الله بن يوسف المشهور بابن هشام الأنصاري المصري الذي فاق أقرانه ممن تقدمه وأعيا من يأتي بعده. وقد ولد ابن هشام في القاهرة سنة 708ه. وكان من شيوخه: ابن السراج، وأبو حيان، والتاج التبريزي، والتاج الفاكهاني، وابن جماعة، وغيرهم

ومن أهم مصنفاته: (شرح قطر الندى وبلّ الصدى)،

و(الإعراب عن قواعد الإعراب) شرحه الشيخ خالد الأزهري.

و(الألغاز)، و(أوضح المسالك إلى ألفية ابن مالك)،

و(شذور الذهب في معرفة كلام العرب)، و(شرح شذور الذهب في معرفة كلام العرب)، و(مغني اللبيب عن كتب الأعاريب)، وقد توفي رحمه الله بالقاهرة ليلة الجمعة الخامس من ذي القعدة سنة 761ه

ومن أهمّ شروح هذا الكتاب: شرح الصدور لشرح زوائد الشذور لمحمد بن عبد الدائم البرماوي المتوفى سنة 831 هـ، والسرور في شرح الشذور لبدر الدين حسن بن أبي بكر بن أحمد القدسي الحنفي المتوفى سنة 831 هـ، وشرح شذور الذهب لمحمد بن عبد المنعم الجورجي المصري، المتوفى سنة 889 هـ، وبلوغ الأرب بشرح شذور الذهب، تأليف شيخ الإسلام زكريا ابن محمد بن أحمد الأنصاري المتوفى سنة 926 هـ وغيرها


Who is this course for:
  • أن يكون الطالب قد درس قبله شرح متن الأجرومية أو ما في مستواها
Learning outcomes:

من يدرس كتاب شرح شذور الذهب يدرك أنه انفرد عن الكتب النحوية الأخرى بالفوائد الغريبة والمباحث الدقيقة والاستدراكات العجيبة والتحقيق البارع والاطلاع المفرد فيستفيد ثروة علمية كبيرة في النحو والصرف والإعراب وفوائد أخرى لها صلة بالبلاغة والعروض والتفسير والقراءات وعلوم القرآن والحديث لا توجد عادة في غيره، وإن وجد بعضها ففي المطولات والحواشي، دون خطأ مردود