هذه المادة المهمة مخصصة لطلاب المستوى المتوسط، تعطيهم نبذة وافية لعلم السلوك والتربية، وتشرح أهم أساسيات الأخلاق وأصول التربية الإسلامية.

عن طريق دراسة هذا المقرر، سيتمكن الطلاب من تحقيق السلوك القويم ومعرفة الأخلاق التي بها سعادة المسلم.

Display on Both categories: No
Category Featured: No
Show in catalog: Yes
Weightage: 0
Skill Level: Beginner
Monday: No
Tuesday: No
Wednesday: No
Thursday: No
Friday: No
Saturday: No
Sunday: No
About the text:

تم استخدام كتاب "رسالة المعاونة" كأحد المراجع المهمة لهذه المادة، فهو يغطي جانباً كبيراً من علم الأخلاق الإسلامية:

  • و أهم النقاط الأساسية التي يُجيب عليها الكتاب هي معرفة سبل معاملة الخالق، ومعاملة المخلوق
  • و تكمن أهميته بالنسبة للتاريخ الإسلامي من حيث أنه يؤسس لعلم الأخلاق (التصوف)
  • هذا الكتاب مثالي بالنسبة للمنهج لأنه يتناول موضوعاته بشكل تفصيلي ومرتب
  • وقد حظي الكتاب باهتمام كثيرين من علماء العصر ودرس في بلدان كثيرة


About the Author:

ذكر بعض المعلومات عن مؤلف الكتاب :

هو عبدالله بن علوي الحداد

(1044 – 1132هـ)

أحد كبار علماء عصره حتى أنه لقب بمجدد عصره

وقد ألمّ بعدة علوم :الفقه، والتصوف، والحديث، والتفسير

اشتغل بالتدريس و التعليم في تريم حضرموت، والحرمين الشريفين

Who is this course for:

  • هذه المادة لطلاب المستوى 2 
  • وهي مفيدة بشكل خاص للطلاب الذين يرغبون في صقل أخلاقهم ومعرفة عيوبوهي مفيدة بشكل خاص للطلاب الذين يرغبون في  صقل أخلاقهم ومعرفة عيوب النفس
  • ويمكن لهذه المادة أيضًا أن تدرس من قبل المهتمين بتعلم المزيد من علم التصوف والأخلاق 
Learning outcomes:

  • هذا الكتاب يعطي تصوراً كافياً لقواعد التصوف وآداب الإسلام
  • يتعلم الطالب من هذا الكتاب الجمع بين العلم والعمل
  • معرفة المسلم جملة وافرة من الآداب التي ينبغي أن يتحلى بها كل مسلم
  • تقدير عمق علوم الشريعة الإسلامية في التوغل في النفس البشرية وعلاج أمراضها
  • توظيف و تطبيق ما تعلمه الطلاب في مناقشاتهم العلمية و دراساتهم الأكادمية

هذه الدورة المهمة مخصصة لطلاب المستوى الثاني من مستويات العلوم الشرعية ، و التي يدرسون فيها علم تزكية النفس و تربيتها و إصلاحها ، أو ما يعرف بالتصوف أو الإحسان و المراقبة لله تعالى الذي هو الركن الثالث من هذا الدين بعد الإيمان و الإسلام كما جاء في حديث جبريل عليه السلام


و يقوم بتدريس هذه الدورة الشيخ خالد الخرسة حفظه الله تعالى

و تهدف هذه الدورة إلى إعطاء طلاب المستوى الثاني فرصة حقيقية في الجمع بين علم الشريعة و علم الحقيقة من خلال الكتب و المراجع المعتمدة لدى أهل التصوف و التزكية

و تعتبر هذه الدورة حلقة أو درجة من درجات ترقي طلاب العلم في مراحل تزكية النفس و إصلاحها و النتيجة المرجو حصولها من هذا المقرر الدراسي هي فهم حقيقة التصوف و التزكية بطريقة صحيحة و واضحة و مبسطة على يد شيخ و مدرس متقن لهذا العلم و عن طريق دراسة هذا المقرر، سيتمكن الطلاب من تحديد معالم علم التصوف و التزكية و حقيقته و أصوله و ارتباطه بعلوم الشريعة و موقعه منها

Display on Both categories: No
Category Featured: No
Show in catalog: Yes
Weightage: 0
Skill Level: Beginner
Monday: No
Tuesday: No
Wednesday: No
Thursday: No
Friday: No
Saturday: No
Sunday: No
About the text:

تم استخدام كتاب (رسالة المسترشدين) للإمام (أبي عبد الله الحارث بن أسد المحاسبي البصري) كمرجع أساسي لهذه الدورة، فهو كتاب معتمد و مرجع مهم من مراجع التزكية و التصوف ، اشتمل على غالي النصح وأطيب الإرشاد و الكثير من الإرشاد والتوجيه والنهي والتحذير و محاسبة النفس و تزكيتها و تربيتها


و قد حظي هذا الكتاب باهتمام العلماء عامة و علماء التزكية و التصوف خاصة ، فمنهم من شرحه في دروس مسجلة و منهم من تناوله بالتحقيق و التعليق و الدراسة كالشيخ عبد الفتاح أبو غدة رحمه الله تعالى من المعاصرين و بالتالي فهو مهم جداً لكل طالب علم ، و خاصة للذي يريد أن يجمع بين علم الشريعة و علم الحقيقة و هذا الكتاب مثالي بالنسبة للمنهج لأنه يتناول مسائل التزكية و التربية و الوعظ بشكل مبسط و و واضح يتناسب مع طلاب المستوى الثاني

و أخيراً ، يتكلم محقق هذا الكتاب الشيخ عبد الفتاح أبو غدة رحمه الله تعالى في مقدمة الطبعة الثانية لهذا الكتاب عن ضرورة تزود طالب العلم أو الشباب بشكل عام بهذا الزاد الروحي إذ يقول :" فما أشد حاجة الشاب المؤمن في غربته إلى مثل هذا الزاد الروحي السليم ، ليتغذى به كل يوم غدوة أو عشياً ، فيبقى محافظاً على شخصيته المؤمنة من أن تذيبها بهرجة الحضارة الفاتنة الخلابة ، و يسلم من التردي في مساوئ أخلاق أهلها ، التي تبدي زينتها و تخفي محنتها .."


About the Author:

هو الإمام الحارث بن أسد بن عبد الله العنزي المحاسبي البصري البغدادي كنيته أبو عبد الله، وسمي «المحاسبي» لأنه كان يحاسب نفسه ، و هو إمام و زاهد من أكابر الصوفية وأحد العلماء المشهورين في القرن الثالث الهجري ، ولد في البصرة سنة 170 هـ في زمن الخلافة العباسية. ثم قدم إلى بغداد في سن مبكرة مستزيدًا من العلم والثقافة.


عاش في عصر يزخر بالعلوم والمعارف والأئمة والمفكرين الكبار،و روى الحديث عن يزيد بن هارون و طبقته و أخذ عن الإمام الشافعي رحمه الله تعالى كما ذكر ذلك أبو منصور في كتابه " أصول الدين " ومن معاصريه الإمام أحمد بن حنبل رحمه الله تعالى

يقول عنه أبو عبد الرحمن السلمي أنه: «أستاُذ أكثرِ البغداديين» ، فمن تلاميذه :ابن مسروق ، و أحمد بن القاسم بن نصر الفرائضي و الجنيد البغدادي ، و أحمد بن الحسن الصوفي ، و إسماعيل بن إسحاق السراج ، و الحسين بن صالح بن خيران الفقيه

كان شديد الورع، وما يُرْوَى عن مواقفه في هذا الباب يندُر أن يوجد له نظير في أحوال الناس، حتى الصالحين منهم

قال الجنيد: «خَلَّفَ له أبوه مالًا كثيرًا فتركه، وقال: صحَّت الرواية عن النبي أنه قال: «لا يتوارث أهل ملَّتين شيئًا».. وكان أبوه واقفيًّا»؛ أي يقف في القرآن فلا يقول هو مخلوق ولا غير مخلوق، فرفض المحاسبي أن يرث منه؛ لأنه لم يجزم بأن القرآن غير مخلوق، على الرغم من تركه لمال كثير

و من أقواله في تنزيه الله : «هو سبحانه علم ما كان وما يكون وما لا يكون لو كان كيف كان يكون، وذلك لتفرده بعلم الغيوب فلا حاجة للقول بصفات حادثة ولا حاجة لنفي الصفات بحجة التنزيه ما دام العلم واحداً في كل حال، والمتغير تعلقه -أي المعلوم -إذ أن العلم هو انكشاف المعلوم على ما هو عليه»

وله كتب كثيرة في الزهد، وفي أصول الديانات، وفي الرد على المعتزلة والرافضة، قال جمع من الصوفية: إنها تبلغ مئتي مصنف، من أهمها: رسالة المسترشدين ، و فهم القرآن ومعانيه ، و التوبة ، و شرح المعرفة وبذل النصيحة ،و آداب النفوس ، والرعاية لحقوق الله ، والمسائل في أعمال القلوب والجوارح ، و المسائل في الزهد ، و البعث والنشور

توفي الإمام المحاسبي ببغداد سنة 243 هـ. فرحمه الله تعالى و جزاه عن المسلمين خيراً


Who is this course for:

  • هذه الدورة هي مادة المستوى الثاني لطلاب العلوم الشرعية
  • وهي مفيدة بشكل خاص للطلاب الذين يريدون الجمع بين علم الشريعة و علم الحقيقة
  • ويمكن لهذه المادة أيضًا أن تدرس من قبل المهتمين بتعلم المزيد عن مناهج علماء المسلمين و طرقهم في كيفية تربية النفس و تزكيتها و معرفة حقيقة التصوف الذي هو الإحسان و المراقبة لله و حسن العلاقة معه و مع الخلق


Learning outcomes:

  • قراءة كتاب رسالة المسترشدين قراءة صحيحة مع فهمها و القدرة على شرحها 
  • تعلم أبواب و مباحث تربية النفس و تزكيتها و حقيقة التصوف و الإحسان
  • معرفة طرق ومناهج علماء الأمة و السلف الصالح في التعامل مع النفس و الروح و تزكيتها و إصلاحها 
  • تقدير عمق علوم الشريعة الإسلامية و ارتباطها بعلوم الحقيقة -
  • توظيف و تطبيق ما تعلمه الطلاب في حياتهم و مراقبة نفوسهم و محاسبتها و تزكيتها ،بالإضافة إلى العمل بالعلم


يُصنّف علم التربويات في الرقائق والأخلاق، وهو من العلوم التي تميّزت بها الشريعة الإسلاميّة، وإذا نظرنا إلى أجيال الناس فليس جيلٌ منها كجيل الصحابة رضي الله عنهم؛ وذلك لأنّ مربيهم هو النبيّ صلّى الله عليه وسلم. ونحن بعد أربعة عشر قرنًا من الزمان نرى هذا الإسلام العظيم في كلّ أنحاء الدنيا؛ نرى نهضةً في الاتجاهات الإيمانية والتربويّة عند المسلمين، ونرى تقدّما علميًّا عند غيرهم، ولكنها بحاجة إلى أن تتلاقى لكي تسير ويدفع بعضها بعضًا لتصل إلى التكامل الحضاري.

Display on Both categories: No
Category Featured: No
Show in catalog: Yes
Weightage: 0
Skill Level: Beginner
Monday: No
Tuesday: No
Wednesday: No
Thursday: No
Friday: No
Saturday: No
Sunday: No
About the text:

ممّا كتب في التربية رسالة أيها الولد للإمام الغزاليّ، التي أجاب بها رحمه الله بعض طلابه عن سؤال سائل يسترشد ويستوضح. هذه الرسالة إذا أردنا أن ندرجها في بند من البنود فنجد أنّها من أحكام الفقه، ونجد أنها من أحكام فقه القلوب، وهي من أحكام التوحيد، لأنّ من معاني التوحيد أن تخلص لله وحده، وهي في لبّ علم الأخلاق كذلك.


ولد الإمام الغزالي سنة 450 للهجرة، في مدينة طوس، كان أبوه من الصالحين، وكان أبوه يرجو أن يكون أولاده من العلماء، فأوصى قبل وفاته رجلا صالحا بولديه وأعطاه كلّ ماله نفقةً لهما. وعندما انتهت النفقة نصحهما الرجل الصالح بأن يذهبا إلى الكتاتيب. فذهب الإمام الغزاليّ وتعلّم ونضج، وأخذ العلم في بلده. ثمّ قرّر أن يرحل لطلب العلم فذهب إلى نيسابور، وبعدها رحل إلى بغداد. وقابل فيها نظام الملك، الذي أحبّ الغزالي، واشتهر فيها، وناظر العلماء والفقهاء، وكان يستشيره الوزراء، وبعضهم درَس عنده في المدرسة التي أقامها نظام الملك. ثمّ عاش الغزاليّ أزمة روحيّة، فشعر بأنّ إخلاصه القديم بدأ يقلّ، فقرّر أن يعتزل كلّ هذا لأنّه ظنّه لغير الله، فرجع ليصحّح نيّته وذهب إلى دمشق ثم إلى بيت المقدس، وكتب إحياء علوم الدين في هذه الفترة. وبعد الشام عاد إلى جرجان، ثم إلى طوس، ودرس في المدرسة النظامية، وتوفي هناك رحمه الله. سنة 505هـ.


Learning outcomes:

هذه الرسالة التي كتبها الإمام الغزالي تبدأ بخطاب "أيها الولد". وهذا من آداب الشيخ أن ينزل تلميذه منزلة ولده، وبالعكس أن ينزل الطالب الشيخ منزلة والده، وهو الدرس الأول الذي نستفيده من هذه الرسالة، وثمة دروس في معاملات الظاهر والباطن في كل سطر من سطور الرسالة


إن الأخلاق الحسنة هي أساس الحياة الطيبة، وهي مما يحض عليه الدين، وإن طالب العلم إذا لم يكن متخلقًا بأخلاق النبي صلى الله عليه وسلم فهو كالشجرة بلا ثمار.

قال الشيخ محمد بن علي الكتاني : التصوف خلق، فمن زاد عليك في الخلق زاد عليك في التصوف، فصاحب الأخلاق الراقية هو الذي يكسب ودّ الناس فتحبه وتجتمع عليه، وهو قوي لأخلاقه، ينجز الإنجازات العظيمة لأن صدره منشرح وقلبه مطمئن. لذلك سوف ندرس في علم الأخلاق والتصوف كتاب "الهدي النبوي والإرشادات المحمدية إلى مكارم الأخلاق ومحاسن الآداب السنّية" للعارف بالله الإمام المفسر المحدث عبد الله سراج الدين رضي الله عنه.

Display on Both categories: No
Category Featured: No
Show in catalog: Yes
Weightage: 0
Skill Level: Beginner
Monday: No
Tuesday: No
Wednesday: No
Thursday: No
Friday: No
Saturday: No
Sunday: No
About the text:

الشيخ الإمام، المحدث الحافظ المسند، المفسر المحقّق المدقق، الفقيه الحنفيّ، الصوفي العابد، الزاهد الورع عبد الله سراج الدين ولد في مدينة حلب في شمال سوريّة من بلاد الشام، سنة: 1343 هـ، وتوفّي في أول العشر الثالث من ذي الحجة 1422 للهجرة الموافق 4/3/2002 للميلاد.


له عدد من المؤلفات النافعة منها: "الدعاء فضائله، آدابه، ما ورد في المناسبات ومختلف الأوقات"، و"سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، خصاله الحميدة، وشمائله المجيدة"، و"شهادة لا إله إلا الله محمد رسول الله: فضائلها، معانيها، مطالبها". و"شرح المنظومة البيقونية في مصطلح الحديث" و"الصلاة في الإسلام: منزلتها في الدين ـ فضائلها ـ آثارها ـ آدابها". و"الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم: أحكامها ـ فضائله ـ آثارها ـ آدابها" وغيرها.

وكتاب "الهدي النبوي والإرشادات المحمدية إلى مكارم الأخلاق ومحاسن الآداب السنّية" يمتاز بسلاسة عبارته وأسلوبه العذب في تحبيب القارئ بأخلاق رسول الله صلى الله عليه وسلم ودفعه للتمسك بهديه.


Learning outcomes:

ستتعلم في هذه الدورة الأدب مع سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وآله وصحبه، وستكتسب محبة النبي صلى الله عليه وآله وسلم التي سرى نورها من أول حرف إلى آخر في الكتاب، وستتعلم حب السلف الصالح خصوصا الصحابة رضي الله عنهم فهو متجل على الكتاب كالشمس في رابعة النهار، وستتعلم الأدب وحسن الخلق والاستقامة والحياء، والاكثار من ذكر الله والصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم. ستتعلم الأسلوب الرباني في الدعوة إلى الله باللطف والرفق والرحمة. فكتب الشيخ هي مصنع لتربية طلاب العلم ونبراس وقدوة لمن لم يحظوا بمرشد ومربّ.

كتاب (بداية الهداية) أحد أهم الكتب التي صنفها الإمام حجة الإسلام أبوحامد الغزالي (ت 505هـ) رحمه الله. إن هذا الكتاب مقدمة ومدخل للسلوك الإسلامي العام، فهو مهم لكل مسلم. فضلا عن كونه يعد ركيزة للمريد الذي يتربى على أيدي الشيوخ اعتنى الإمام الغزالي فيه بإرشاد طالب العلم خصوصاً والمسلم عموماً على طريقة السلوك والسير في طريق الآخرة، بذكر خطوات عملية يبدأها المسلم في حياته اليومية، لتكون نبراساً له يسير عليه في مراحل عمره وحياته، ويرتب بموجبها أوقاته، إنه حقاً بداية الهداية.

Display on Both categories: No
Category Featured: No
Show in catalog: Yes
Weightage: 0
Skill Level: Beginner
Monday: No
Tuesday: No
Wednesday: No
Thursday: No
Friday: No
Saturday: No
Sunday: No

شرح الإمام العلامة باسودان الموسوم بـ (سمط العقيان) على نظم الإمام شيخ الإسلام محمد الرملي ( منظومة الصبيان)

قواعد التربية الإسلامية التقليدية في ضوء التطبيقات المعاصرة

Display on Both categories: No
Category Featured: No
Show in catalog: Yes
Weightage: 0
Skill Level: Beginner
Monday: No
Tuesday: No
Wednesday: No
Thursday: No
Friday: No
Saturday: No
Sunday: No