خيارات التسجيل

هذه الدورة المهمة مخصصة لطلاب المستوى الرابع من مستويات العلوم الشرعية ، و التي يدرسون فيها علم التصوف و التزكية و ذلك بالاعتماد على كتاب من أهم كتب شرح الحكم العطائية و هو كتاب :" إيقاظ الهمم في شرح الحكم " لابن عجيبة الحسني.


و تأتي هذه الدورة استكمالاً لما سبقها من دورات و قراءات لأهم الكتب في التزكية و تربية النفس كرسالة المسترشدين للمحاسبي و غيرها .و ذلك من خلال شرح و دراسة كتاب الحكم العطائية لابن عطاء الله السكندري الذي هو أحد المراجع المعتمدة في علم التصوف و ذلك على مدار ثلاثة فصول قادمة إن شاء الله.

و هذه الدورة موجهة أيضاً لكل مسلم يريد أن يزكي نفسه و يرتقي بأخلاقه و صفاته في علاقته مع خالقه سبحانه و تعالى و علاقته مع الناس و علاقته مع نفسه كذلك ، فهي من العلوم التي تندرج تحت مبدئ عظيم، و ركن من أعظم أركان الدين و هو "الإحسان ".

و النتيجة المرجو حصولها من هذا المقرر الدراسي هي فهم حقيقة علم التصوف و التزكية ، و ارتباطه بعلوم الشريعة و موقعه منها ، بطريقة صحيحة و واضحة على يد شيخ و مدرس متقن لهذا العلم ، و هو الشيخ الدكتور خالد الخرسا حفظه الله تعالى.

Display on Both categories: لا
Category Featured: لا
Show in catalog: نعم
Weightage: 0
Skill Level: Beginner
Monday: لا
Tuesday: نعم
Wednesday: لا
Thursday: نعم
Friday: لا
Saturday: لا
Sunday: لا
Class Time: الثلاثاء ١٠:٣٠ صباحاً | الخميس ١:٣٠ ظهراً
About the text:

تم اعتماد كتاب " إيقاظ الهمم في شرح الحكم " لابن عجيبة ، كمرجع أساسي لهذه الدورة، فهو كتاب ُمهم في علم التصوف. وهو أحد أهم شروح كتاب الحكم العطائية لابن عطاء الله السكندري.


و قد اشتمل كتاب إيقاظ الهمم على خمس و عشرين باباً أدرج فيها ابن عجيبة تحت كل باب طائفة من الحكم ثم أردف ذلك بكتاب المراسلات ثم المناجاة الواردة في كتاب الحكم العطائية ، و كان قبل ذلك قد قدَّم ابن عجيبة لكتابه بمقدمتين : تكلم في الأولى عن علم التصوف و التعريف به و موضوعه و نشأته و ثمرته و الغاية منه و كل المواضيع التي تتصل به، ثم تكلم في المقدمة الثانية عن الإمام ابن عطاء الله السكندري مؤلف كتاب الحكم العطائية.

و يعتبر كتاب إيقاظ الهمم من الشروحات المتوسطة للحكم العطائية ، فهو يورد الحكمة ثم يشرح معناها و المراد من مفرداتها ، و يحلل أفكارها و أقسامها ثم يبين مستندها من النصوص الشرعية ، كالآيات القرآنية و الأحاديث الشريفة أو من أقوال و كلام القوم من رجال التصوف و أشعارهم.

و يقول ابن عجيبة عن سبب شرحه للحكم العطائية :" ولقد طلب مني شيخنا … محمد البوزيدي الحسنى أن أضع عليها شرحاً متوسطاً يبين المعنى ويحقق المبنى معتمداً في ذلك على حول االله وقوته. وما يفتح االله به من خزائن علمه وحكمته. … فأجبت طلبته وأسعفت رغبته. رجاء أن يقع به الإمتاع ويعم به الانتفاع. … وسميته إيقاظ الهمم في شرح الحكم".

About the Author:

هو الشيخ العلامة الجليل، والصوفي الشهير، الولي والمربي الناصح السيد أحمد بن محمد بن عجيبة الحسني الإدريسي الشاذلي ولد عام 1161هـ الموافق 1748م بقرية في قبيلة الحوز بإقليم تطوان في المغرب.


و أخذ علومه الأولية بقريته المذكورة، فحفظ القرآن الكريم على جده المهدي الحسني، وحَفِظ المتون والمنظومات اللغوية والفقهية كالأجرومية، وألفية ابن مالك، والمرشد المعين، ونظم الخراز، وغيرها ،وفي سنة 1181 هـ قَدِم مدينة تطوان بالمغرب حيث واصل طلب العلم حيث لازم الشيخ أحمد الرشا والشيخ عبد الكريم بن قريش وغيرهما، ودرس في فاس على الشيخ التاودي بن سودة والشيخ محمد بنيس.

واشتغل بالتدريس في مدينة تطوان لمدة خمس عشرة سنة.ثم مال إلى طريق التصوف و لازم الشيخ محمد البوزيدي و أخذ عنه و لقنه العهود و الأوراد و الأذكار ، و بلغ مقامات العارفين بصدقه و حبه ، و أجمع أهل المغرب على ولايته و تبركوا به و أقبلوا عليه.

و له تآليف و شروح كثيرة ،منها :كتاب معراج التشوف إلى حقائق التصوف ،و الفتوحات الإلهية، وهو شرح على المباحث الأصلية، و البحر المديد في تفسير القرآن المجيد.و غير ذلك من الكتب و الشروحات.

توفي ابن عجيبة في 7 شوال 1224 هـ الموافق 1808م بالطاعون في بيت شيخه محمد البوزيدي بقرية "غمارة" شرق مدينة تطوان وبه دفن ثم نقل إلى "الزميج" حيث أعيد دفنه هناك.رحمه الله تعالى.

Who is this course for:

تستهدف هذه الدورة أولاً طلاب المستوى الرابع من مستويات العلوم الشرعية ، ثم كل فئات المجتمع المسلم عامة ،والدارسين والمهتمين بعلم التصوف و التزكية خاصة.

Learning outcomes:

  • التعريف بالحكم والتركيز على عبارة المؤلف بشكل صحيح.
  • التعرف على حقيقة التصوف و مكانته و الإحاطة بمصطلحاته.
  • التعرف على أهم رجالات وأعلام التصوف وعلى أهم المواقف في سيرهم.
  • تمكين المتعلم من تحليل بعض الحكم.
  • تعريف المتعلم بالتطبيقات العملية للحكم.
Self enrolment AUTO (طالب)