خيارات التسجيل

تهتم هذه الدورة بتوجيه نصائح إرشادية لمن يسلك طريق طلب العلم، فكثير من طلاب العلم يجالس المشايخ ويأخذ عنهم العلم لكن من دون منهجية، وعلى غير بصيرة، فهذه الدورة تضع يد طالب العلم على الطريق الصحيح في طلب للعلم، وتبين له ما ينبغي أن يحرص على سلوكه في طلب العلم، وتوضح له ما ينبغي اجتنابه أثناء الطلب كذلك.

من خلال دراسة هذه المادة سيتمكن الطالب من التعرف على أهمية المنهج في طلب العلم، مما يتيح له الطريق الأمثل لتحصيل العلم باغتنام الأوقات، وتحصيل الثمرة المرجوة من طلبه. كما يتعرف على أهم ما يجب أن يتحلى به طالب العلم من الصفات، كالهمة، والإخلاص، والأدب، والتفرغ للعلم بإعطائه ما يحتاج من الوقت، والصبر، والتزام الأخذ عن الشيوخ…

ولأن طالب اليوم سيكون استاذ الغد ففي هذه الدورة سيتم التعرف على المعالم التربوية الخاصة بالأستاذ المربي مع أبنائه الطلبة، فهذه الدورة تهتم بالطالب بكونه طالباً وتهتم به باعتباره أستاذاً.


Display on Both categories: لا
Category Featured: نعم
Show in catalog: نعم
Weightage: 0
Skill Level: Beginner
Monday: لا
Tuesday: نعم
Wednesday: نعم
Thursday: لا
Friday: لا
Saturday: لا
Sunday: لا
Class Time: الثلاثاء ١٢:٠٠ ظهرًا بتوقيت إستانبول | الأربعاء ١٠:٣٠ صباحًا بتوقيت إستانبول
Class Instruction: هذه الدورة تدرس حضورياً وعبر الإنترنت في سيكرز تركيا - إستانبول - الفاتح - شارع بالي باشا
About the text:

يوضح الكتاب ويبين كيف يصل طالب العلم ليكون من الناجحين، من خلال عرض معالم مرشدة أثناء طلبه العلم، وذلك في أربعة أبواب. وقد بين في الباب الأول المقصود من العلم، وبدأ ذلك ببيان العلم المقصود بهذا البحث، وختمه بكلمات في فضل العلماء وأثرهم في الأمة. أما الباب الثاني فقد خصصه لذكر المعالم الإرشادية في طريق طلب العلم، حيث ذكر خمسة عشر مَعْلَماً، بدأها بالإخلاص لله تعالى في طلب العلم، وختمها بأهمية اللسان السؤول لطالب العلم.

ثم في الباب الثالث من الكتاب بين موقع الأستاذ المربي من خلال خمسة عشر معلماً إرشادياً، وبدأ ذلك بأهم مهمات الأستاذ المربي، وختمها بتربية الملكة النقدية الأدبية في طالب العلم، ثم في الباب الرابع من الكتاب تحدث عن أهم المعالم التربوية الخاصة بالأستاذ المربي مع أبنائه الطلبة من خلال ستة معالم، بدأها بالتدرج مع الطلبة في التربية والسلوك وختمها بأهمية تحسين الحسن وتقبيح القبيح علمياً وتربوياً، وفي الباب الخامس خُتم الكتاب بنقل بعض الوصايا لطلاب العلم كان قد استحسنها المؤلف من جزء "مختارات من وصايا أندلسية" للدكتور محمد بن عزوز..     

About the Author:

مؤلف الكتاب: هو الشيخ محمد بن محمد بن عبد القادر بن عمر بن علي عوامة. ولد عام: 1358هـ، الموافق: 1940م سلك طريق طلب العلم بالطريقة المشيخية التي يجالس فيها الشيخ أساتيذه أثناء الطلب. تخرج في كلية الشريعة عام 1976م. من شيوخه الذين أخذ عنهم العلم: محمد زين العابدين جذبة، قرأ عليه: الحديث والتوحيد، والشيخ محمد الحماد، قرأ عليه: الحديث. والشيخ طاهر خير الله، قرأ عليه: التفسير والخطابة،والشيخ عبد الله سراج الدين ، قرأ عليه: مصطلح الحديث، والفقه الحنفي، والشيخ عبد الله خير الله، قرأ عليه: الفقه الحنفي، والشيخ بكري رجب ، قرأ عليه: الفقه الحنفي، والعروض، والشيخ محمد المعدِّل، قرأ عليه: النحو. ومن أبرز شيخه الذي كان لهم الأثر الواضح في طلبه للعلم الشيخ عبد الفتاح أبو غدة رحمه الله تعالى. والشيخ ما يزال حياً، ويعمل في التعليم والتصنيف والتحقيق،نسأل الله أن يبارك بحياته وبجميع مشايخ المسلمين …آمين.

Who is this course for:

تستهدف هذه الدورة كل من يسلك طريق طلب العلم، ويرغب في التعرف على الطريق الصحيح لطلب العلم الخالي من الثغرات، فهذه الدورة تترسم خطى الناجحين وتدل على طريقة طلبهم للعلم، وصولاً لأفضل ثمرة وأحسن نتيجة.

Learning outcomes:

  •   معرفة المقصود من العلم، وبيان الطريق الصحيح في طلبه.
  • بيان أهمية الوقت لطالب العلم وكيف يحرص على الاستفادة منه.
  •   بيان أهمية الأستاذ المربي بالنسبة لطالب العلم، ومدى الحاجة لمجالسة العلماء، وتلقي العلم عن الشيوخ.
  • توضيح أهمية التحلي بحلية الأدب لطلاب العلم، وأهمية المذاكرة بالعلم، وأهمية اللسان السؤول لطالب العلم.
  • تحقيق الطريقة المثلى في تعامل الأستاذ مع الطلاب. 
  •  بيان أهمية المنهج لطالب العلم، وبيان فضل العلم والعلماء.

Self enrolment AUTO (طالب)