خيارات التسجيل

هذه الدورة في المستوى الرابع، وهو مستوى متقدم ، فمن أتم المستويات الثلاثة المقررة في المؤسسة أو قرأ مقررات بديلة على المستوى نفسه، يستطيع أن يلتحق بهذه الدورة ، لأنها تتيح له التعمق في الأصول الفقهي في المذهب الحنفي ، ومعرفة المنهج الاجتهادي للمذهب وكيف يستدلون من الكتاب والسنة والإجماع والاستحسان والقياس وغيرها من الأدلة؟ ، فهذه الدورة تمكنه بأن يتطور في هذا العلم وأن تتقوى ملكته الأصولية التي تساعد على فهم منهج الإمام أبي حنيفة في الاجتهاد ومنهج أصحابه كأبي يوسف ومحمد ومن جاء بعدهم في المدرسة ذاتها.. مما يؤدي إلى استيعاب أدلة الفقه الحنفي بطريقة علمية صلبة .

Display on Both categories: نعم
Category Featured: لا
Show in catalog: نعم
Weightage: 0
Skill Level: Beginner
Monday: نعم
Tuesday: لا
Wednesday: لا
Thursday: نعم
Friday: لا
Saturday: لا
Sunday: لا
Class Time: 12:00 PM TRT
About the text:

كتاب في اصول الفقه الحنفي يعتبر من أهم كتب الأصول التي ألفت على طريقة الفقهاء فهو شرح لكتاب أبي البركات حافظ الدين النسفي المسمى بالمنار الذي اشتمل على جميع الأبواب والمباحث الأصولية التي تكلم فيها الأصوليون مما جعله يحتل مكانة عالية بين كتب الأصول.


يمتاز الكتاب بسهولة العبارة ، وترتيب الأفكار، وكثرة الأدلة من الكتاب والسنة وآثار الصحابة، وعمق الفهم الأصولي في المذهب الحنفي ، والتطرق إلى المخالف والرد عليه بأسلوب علمي، كتاب رائع ومميز.

About the Author:

ملا جيون (١٠٤٧ - ١١٣٠ هـ) (١٦٣٧ - ١٧١٨ م) هو فقيه حنفي، أصولي، محدث . توفي بدهلي. رحمه الله رحمة واسعة . أحمد بن أبي سعيد بن عبد الله بن عبد الرزاق ابن خاصة الحنفي، المكي، الصالحي، الجونفري، الصديقي، الهندوي، اللكنوي الملقب بشيخ جيون أو ملاجيون. فقيه، أصولي، محدث.توفي بدهلي. من مؤلفاته : إشراق الابصار في تخريج أحاديث نور الأنوار، التفسيرات الأحمدية في بيان الآيات الشرعية مع تعريفات المسائل الفقهية، نور الانوار في شرح الابصار، السؤالات الاحمدية في رد الملاحدة، ونور الأنوار في شرح المنار للنسفي في الأصول.


يعد الملا جيون من أهم علماء المذهب الحنفي في دول شرق آسيا ورغم مكانته العلمية في المذهب والمكانة العلمية لكتابة الأنوار المحمدية إلا أنه لم ينل قدرا كبيرا من الدراسة الواسعة

Who is this course for:

الدورة مخصصة للمتقدمين في علم أصول الفقه الحنفي وليس للمبتدئين، فهي لطالب العلم الشرعي الذي ارتقى مستواه في علم أصول الفقه، ويطلب التخصص في هذا العلم

Learning outcomes:

  • التعمق في أصول الفقه والوصول إلى التخصص
  • التدريب على مسائل تطبيقية فرعية على أصولها
  • فهم المنهج الاجتهادي للإمام أبي حنيفة وأصحابه
  • التمكن من معرفة التخريج والترجيح في المذهب
  • فهم المسائل الفقهية الفرعية من خلال المنهج الأصولي
  • فهم الأحكام الشرعية من خلال عللها التي يبنى عليها الأحكام.
Self enrolment AUTO (طالب)