خيارات التسجيل

دورة في علم أصول الفقه على طريقة الحنفية، يشرح فيها أسس هذا العلم، والمسائل الأساسية فيه بشكل مختصر، يتناسب مع المبتدئ في تلقي هذا العلم، وتفيد الذي وقف على بعض الأبحاث فيه.

Display on Both categories: لا
Category Featured: لا
Show in catalog: نعم
Weightage: 0
Skill Level: Beginner
Monday: لا
Tuesday: لا
Wednesday: لا
Thursday: لا
Friday: لا
Saturday: لا
Sunday: لا
About the Author:

مؤلف الكتاب: متن المنار في أصول فقه الحنفية؛ هو الإمام الفقيه الأصولي المفسر عبد الله بن أحمد بن محمود النسفي، أبو البركات، حافظ الدين، المتوفى سنة (710هـ).


نسبته إلى (نسف) من بلاد ما وراء نهر جيحون. تفقه على شمس الأئمة الكردري، وأخذ عنه حسام الدين السغناقي شارح الهداية.

ألف العديد من الكتب المفيدة، ومنها: التفسير المعروف باسمه، والذي سماه: (مدارك التنزيل). ومنها في الفقه: متن (كنز الدقائق) المشهور، والذي شرحه عدد من العلماء. ومنها: (الوافي) وشرحه (الكافي). ومنها: المستصفى شرح منظومة الخلاف، ومختصره: المصفى. ومنها في أصول الفقه: (المنار) كتابنا هذا، وشرحه: كشف الأسرار.

ومتن المنار: متن مشهور في أصول فقه الحنفية، نال قبول العلماء واهتمامهم، ووصفه بعض العلماء بأنه: (متن متين جامع مختصر نافع). أخذ المؤلف متنه هذا من كتابي أصول البزدوي، وأصول السرخسي. وقد ذكر في مقدمة شرحه له أنه استوعب مسائل الكتابين، وأومأ إلى الأدلة، واقتصر على ذكر بعض الفروع المتفرعة على المسائل. وأنه لم يزد على ما في الكتابين إلا ما رأى حاجة لزيادته. وأنه راعى ترتيب البزدوي إلا في بعض المواضع التي دعت إليها الضرورة. 

وقد اهتم العلماء بهذا المتن اهتماما كبيرا، فكثرت شروحه وحواشيه، وقام بعض العلماء باختصاره، وبعضهم بنظمه. ومن أهم شروحه: شرح مصنفه النسفي، وشرح ابن ملك، المتوفى سنة (801 هـ). وشرح ابن نجيم، المتوفى سنة (969هـ). وشرح الحصكفي، المتوفى سنة (1088هـ)، المسمى ب(إفاضة الأنوار). ومن مختصراته: مختصر ابن حبيب الحلبي، المتوفى سنة (808هـ). وممن نظمه: عبد اللطيف البهائي، المتوفى سنة (1082هـ). سماه (قرة عين الطالب).

Who is this course for:

  • قراءة كتاب متوسط في الفروع

Learning outcomes:

  • الأبحاث الأساسية في علم أصول الفقه على طريقة الحنفية. ويشتمل هذا القسم من الدورة على أبحاث الألفاظ من حيث دلالاتها الوضعية، متضمنة مباحث الخاص والعام.

Self enrolment AUTO (طالب)