خيارات التسجيل

يعتبر علم أصول الفقه من أَجَلِّ العلوم قدْرًا، وأعظمِها فائدةً؛ فبه يُعرَف المنهجُ السليم الذي يهتدي الفقيه المجتهد بهديه في استنباط الأحكام الشرعيَّة من مشكاة القرآن الكريم والأحاديثِ النبوية، وبدراسته يُعصَم الباحث من التشتُّت والضياعِ في مَهامِه الفروع الفقهيَّة، فلا يضلُّ في اتِّباع زائغٍ يبتدع أحكاماً ما أنزل الله بها من سلطان، بل ويستطيع الردَّ على هؤلاء الذين يتنطَّعون بين الفينةِ والأخرى بأقوالٍ وفهومٍ منبعُها اتِّباعُ الباطل وهوى الأنفس. فإذا تسلَّح الباحث بهذا العلم الشريف اطمأنَّ قلبُه للأحكام الموجودة في كتب السادة الفقهاء، فلم يبقَ أمامَه إلا أن يسيرَ على هداهم، داعياً إلى الله على بصيرةٍ من الأمر. ولذلك فإنَّ وجود مادَّة أصول الفقه في برنامج فقهيَّ أصيل لا يُستغنى عنه.

 وسندرس في هذه المادّة كتاب "سمت الوصول إلى علم الأصول" للآقحصار.

Display on Both categories: لا
Category Featured: لا
Show in catalog: نعم
Weightage: 0
Skill Level: Beginner
Monday: لا
Tuesday: لا
Wednesday: لا
Thursday: لا
Friday: لا
Saturday: لا
Sunday: لا
About the text:

يعتبر متن "سمت الوصول إلى علم الأصول" بمثابة خريطة تبيِّن المعالم الأساسيَّة في علم أصول الفقه على طريقة الحنفيَّة. وهو من تأليف الإمام: حسن بن طورخان الآقحِصاري المعروف بحسن كافي. تأتي أهمِّيَّة الكتاب من كونه مختصَرَ "متن المنار" للإمام النسفي. ومتن المنار في أصول فقه الحنفيَّة نال قبول العلماء واهتمامَهم، ووصفه بعض العلماء بأنَّه: (متن متينٌ جامع مختصر نافع). أخذه الإمامُ النسفي من كتابَي أصول البزدوي، وأصول السرخسي. وقد ذكر في مقدّمة شرحه له أنّه استوعب مسائل الكتابين، وأومأ إلى الأدلَّة، واقتصر على ذِكْر بعض الفروع المتفرِّعة على المسائل. ولم يزِدْ على ما في الكتابَين إلا ما رأى حاجة لزيادته. وأنَّه راعى ترتيب البزدوي إلَّا في بعض المواضع التي دعت إليها الضرورة. 


ثم إنَّ الإمام الآقحصاري اختصر "متن المنار" للنسفي، في هذا الكتاب "سَمْتُ الوُصول إلى عِلْم الأصول" وهذَّبه وأعاد ترتيب مواضيعه، فصار مختصرًا مقبولًا لدى العلماء واهتمُّوا به. وطلبوا من المؤلِّف أن يشرحه، فاستجاب لهم، وسمَّى شرحه: "شرح سَمْت الوصول". 

والإمام الآقحصاري من أبرز علماء البلقان الذين كتبوا باللغة العربيَّة في نهاية القرن السادس عشر وبداية القرن السابع عشر، تخرج في إحدى المدارس الشرعيَّة في موطنه البوسنة، ثم تابع تحصيله العلميَّ في استانبول، وتعمَّق في الفقه والتفسير، وأتقن العربيَّة والتركيَّة والفارسيَّة، ثم عاد إلى بلده وأنشأ وقفًا اشتمل على جامع ومدرسة وخان وكُتّاب، وعمل في القضاء والتدريس، إضافة إلى ممارسة التأليف في المجالات المختلفة، وفي اللغات الثلاث التي أتقنها. ومن أهمِّ مؤلفاته: "روضات الجنَّات في أصول الاعتقادات"، "تمحيص التلخيص"، "أصول الحكم في نظام العالم"، وقد تُرجم إلى التركيَّة والألمانيَّة والفرنسيَّة والبوسنويَّة، "شرح مختصر القدوري" في الفقه، "شرح كافيَّة ابن الحاجب" في النحو، "نظام العلماء إلى خاتم الأنبياء" ذكر فيه سلسلة مشايخه في الفقه إلى الإمام أبي حنيفة ثم منه إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، وترجم كلّ واحدٍ منهم.

وتوفي الإمام كافي الآقحصاري سنة (1025هـ). ودفن بالقرب من مسجده في ضريح خاصٍّ ما يزال باقيًا إلى اليوم.


Who is this course for:

  • أن يكون الطالب قد درس قبله كتابًا في الفروع مثل مراقي السعادات أو مراقي الفلاح

Learning outcomes:

تعتبر دراسة هذا المختصر مدخلا لتعلُّم علم الأصول، ويتوقَّع عند انتهاء الدورة أن يكون الطالب قد فهم وحفظ عناوين مدرسة الحنفية في علم أصول الفقه بشكل مبسَّط. كما يتوقَّع أن يكون الطالب بعد إنهاء هذا الكتاب قادرًا على دراسة متن المنار وشروحه، وسائر كتب مدرسة الحنفيَّة في علم أصول الفقه.

Self enrolment AUTO (طالب)