خيارات التسجيل

هذه الدورة في المستوى الثاني من مُسْتَوَيَاتِ علم النحو، تُتِيحُ لمن أتمَّ المستوى الأوَّلَ الاطِّلاعَ على مسائلِ النحوِ والأبوابِ الرَّئِيسَةِ وفروعِه العامَّة بصورةٍ أكثرَ عُمْقًا وتحقيقًا لتتكوَّنَ لدى الطالب مَلَكَةً يُستعان بها على صَوْنِ اللسان عن الخطأ في القراءة، وصون العقل عن الخطأ في الفهم، وصون اللسان ثانيةً عن الخطأ في التعبير عن المعاني.


يُقَدِّمُ لنا هذا الكتابَ العلَّامَةُ عبدُ الله بنُ أحمدَ بنِ عبدِ اللهِ بنِ هشامٍ الأنصاريُّ الذي بَزَّ أقرانَه وتفوَّقَ على مشايخه بلا منازعٍ.

وكتابُه هذا من الكتب التي نالت القبولَ، وأقبل عليه العلماءُ بالشرح، ووضع الحواشي، والتقريرات، ومنهم من أَعْرَبَ شواهدَه، وجعلوه ضِمْنَ مناهجِ التعليمِ في المعاهدِ، والثانويَّاتِ، وبعض الجامعات.

Display on Both categories: لا
Category Featured: لا
Show in catalog: نعم
Weightage: 0
Skill Level: Beginner
Monday: لا
Tuesday: نعم
Wednesday: لا
Thursday: لا
Friday: نعم
Saturday: لا
Sunday: لا
Class Time: 4:00 PM TRT
About the text:

تَمَّ اعتمادُ كتاب شرح قطر النَّدَى وبلِّ الصَّدَى - لابن هشام، الذي انتشر صيتُه في أصقاع بلاد الإسلام - مُقَرَّرًا أساسيًّا لهذه الدورة، فهو كتابٌ مُهِمٌّ في علمِ النحو وشَرْحِ أساسياتِه ومبادئِه، لقي هذا الكتابُ عِنايةً فائقةً من قِبَلِ العلماء؛ لأنَّه من أهمِّ المختصرات النحويَّة التي جَمَعَتْ غالب أبواب النحو؛ لذلك كَثُرَتْ عليه الشروح والحواشي والتقريرات، التي حوت فوائدَ جمَّةً.


طُبِعَ طَبعاتٍ كثيرةً وعلى رأسها واحدةٌ بتحقيق العلَّامةِ الشهيرِ بتحقيقاتِه الدقيقةِ الشيخِ محيِي الدِّين عبدِ الحميد؛ لذا أُعِيدَ طبعُها مرَّاتٍ كثيرةً.

أشارَ ابنُ هشامٍ إلى عَمَلِهِ في شرحِهِ على القَطْرِ في المقدِّمة فقال: (فهذه نُكَتٌ حرَّرتُها على مقدِّمتي المسمَّاةِ بقطر الندى وبَلِّ الصَّدَى، رافعةً لحجابها، كاشفةً لنقابها، مُكَمِّلةً لشواهدها، متمِّمةً لفوائدها، كافيةً لمن اقتصر عليها، وافيةً ببُغْيَةِ من جَنَحَ من طلاب علم العربيَّة إليها).

يُعْتَبَرُ شرحُ قطرِ الندى بِحَقٍّ من الكتب المُهِمِّة في المستوى الثاني.

ومما أعطى هذا الكتاب تلك المكانة أن قطر الندى وشرحه لابن هشام، وقد اتَّفق أهل الاختصاص أن خير من يشرح الكتاب مؤلفُه؛ لأنه أدرى بمراداته ومراميه، بالإضافة إلى أنه جمع فيه صفوة أهم المسائل النحوية التي اشتملت عليها المطولات مما لا يُسْتَغْنَى عنها في هذه المرحلة، مُصاغةً بعبارة موجزةٍ محكَمَةٍ واضحة ومبسَّطة، وبالتالي يصل بالدارس إلى المطلوب من أخصر طريق يتناسب مع طلاب هذا المستوى.

About the Author:

هو عبدُ اللهِ بنُ يوسفَ بنِ أحمدَ بنِ عبدِ اللهِ بنِ هشامٍ الأنصاريُّ المصريُّ الخزرجيُّ، أبو محمد، جمال الدين. وُلِدَ بالقاهرة في ذي القعدة، (708هـ / 1309م).

من شيوخه: ابنُ السَّرَّاج، والتَّاجُ التبريزيُّ، والتاجُ الفاكِهانيُّ، والشهابُ بنُ المُرَحَّل، وابنُ جماعة.

لمع نجمه في عِدَّةِ علوم، منها: النحو، والفقه، والأدب، والتفسير، واللغة، وفاق أقرانه ممَّن تَقَدَّمه، وأعيا من يأتي بعده، قال عنه ابنُ خُلْدُونَ: (ما زلنا ونحن بالمغرب نسمع أنه ظهر بمصرَ عالمٌ بالعربيَّة، يقال له ابن هشام، أنحى من سيبويه، وقال ابن حجر العسْقَلَانيّ: (لقد تفرّدَ ابن هشام بالفوائد الغريبة، والمباحث الدقيقة، والاستدراكات العجيبة، والتحقق البالغ، والاطِّلاع المفرط، مع التواضع والبرّ والشفقة، ودماثة الخلق، ورقة القلب).


أثرى المكتبةَ العربيَّةَ بمصنَّفاته التي نافت على خمسين كتابًا، معظمها في علم النحو، أدهشت العلماء، وكانت موضع تقدير أساطين هذا الفن، بعضها ذهبت به عاديات الزمن وبعضها ما يزال مخطوطًا، وكثير منها مطبوع.

ومن أهمِّ كتبه في النحو (مغني اللبيب)، وأوضح المسالك، وشرح شذور الذهب، وشرح قطر الندى.

ليس لابن هشام مدرسة نحوية ينتمي إليها، بل يأخذ من النحويين على اختلاف مدارسهم ومذاهبهم، فيقبل بعضها ويردّ الآخر بعد بحث وتمحيص مع انفراده ببعض الآراء والتوجيهات.

توفي رحمه الله بالقاهرة ليلة الجمعة الخامسَ من ذي القعدة سنة 761هـ.

Who is this course for:

تستهدف هذه الدورةُ كُلَّ من أراد صون لسانه عن الخطأ في القراءة، وعقله عن الخطأ في الفهم، ولسانه ثانيةً عن الخطأ في التعبير، من طلاب وطالبات المرحلة الإعدادية أو الثانوية أو المعاهد وكذا كل من يروم أن يحاضر أمام الجماهير ويخطب على المنابر بشرط أن يكون قد حفظ متنَ قطر الندى وبل الصدى عن ظهر قلب، وقرأ كتاب الدروس النحوية لحفني ناصيف وزملائه، ومتن الآجرومية أو ما يساويها من كتب النحو.

Learning outcomes:

  • تعريف علم النحو لغةً واصطلاحًا.
  • معرفة مكانة وأهمية علم النحو بين العلوم.
  • معرفة أسباب وضع علم النحو.
  • معرفة واضع الخطوات الأولى في علم النحو.
  • معرفة أسماء المدارس النحويَّة، وبعض علماء كلِّ مدرسة
  • التفريق بين علم النحو وغيره من علوم العربيَّة كالصرف واللغة والبلاغة.
  • تحديد الأطوار التي مر بها علم النحو.
  • تذوُّق الفرق بين الفصحى والعاميَّة من خلال سماعه الفصحى من المعلم.
  • قراءة النصوص قراءةً صحيحةً ولو لحدٍّ ما.
  • القدرة على تركيب جُمَلٍ عربيَّةٍ صحيحةٍ.
  • معرفة الاسم والفعل والحرف وعلامات كلٍّ منها.
  • معرفة علامات الإعراب الأصول والفروع وموضع كلٍّ منها.
  • معرفة علامات الإعراب الظاهرة والمقدرة.
  • معرفة أنواع الفعل وعلامات كل منها.
  • معرفة الفعل المضارع والتفريق بين المرفوع والمنصوب والمجزوم والمعرب والمبني منه
  • التفريق بين النكرة والمعرفة ومعرفة أنواع المعارف.
  • التفريق بين المصروف من الأسماء والممنوع من الصرف.
  • معرفة إعراب الأسماء الستّة والأفعال الخمسة والمثنى وجمع المذكر والمؤنث السالمين.

Self enrolment AUTO (طالب)