خيارات التسجيل

يُعدُّ علم النحو من أهمِّ علوم اللغة العربية، ويثمر تعلُّمه تحصيلَ ملَكَةٍ يُقتدر بها على إيراد التراكيب التي وُضِعت وضعًا نوعيًّا لما أراده المتكلِّم من المعاني، ويتيسَّر به فهم معنى أيِّ مركَّب كان بحسب الوضع المذكور. ومن هنا فإنَّ معرفته ضروريَّة لأهل الشريعة؛ إذ مأخذ الأحكام الشرعيِّة كلِّها من الكتاب والسنَّة، وهما باللغة العربيَّة. وبالتبحُّر في هذا العلم يتمكَّن غير العربيِّ من فهم كلام الله تعالى وسنَّة رسوله صلى الله عليه وسلم.


ويُعدُّ الجاربردي واحدًا من أساطين النحو العربي، لا يقلُّ شأنًا عن ابن جنّي وسيبويه والسيوطي وغيرهم، وقد ضمَّ كتابه (المغني) آراء من سبقه، وزاد عليها بأنَّه بيَّن في كتابه وجهة نظره المبنيَّة على أسس استقرائيَّة استنباطيَّة تَنمُّ عن ثقافة واسعة ومعرفة غزيرة.

وسوف ندرس في هذا الفصل والذي يليه هذا الكتاب لأهمِّيَّته. وسوف تشمل هذه الدورة على ستين درسًا موزعة على فصلين. هما الخامس والسادس، وسوف ندرس في هذا الفصل -الخامس- من بداية الكتاب إلى نهاية مبحث الاستثناء بإلا.

Display on Both categories: لا
Category Featured: لا
Show in catalog: نعم
Weightage: 0
Skill Level: Beginner
Monday: لا
Tuesday: لا
Wednesday: لا
Thursday: لا
Friday: لا
Saturday: لا
Sunday: لا
About the Author:

يُعدُّ هذا الكتاب مرحلة وسطى تلي الآجرّومية والقطر، وتمهِّد للرقي إلى الألفية وشروحها والكافية وشروحها. وتبرز أهمِّيَّة الكتاب من كونه أحدَ مختصرات كافية ابن الحاجب، ومدخلًا إلى الولوج في بحورها، وكافية ابن الحاجب دارت حولها مؤلَّفات كثيرة جدًّا تقدَّر بالمئات، كما أنَّ الكافية في النحو وأختَها الشافية (في علم الصرف) مأخوذتان من المفصَّل للزمخشري. وقد اشتهر كتاب المغني باسم مغني الأكراد. والمؤلِّف هو: فخر الدين، أبو المكارم، أحمد بن الحسين بنِ يوسفَ الجارَبَرْدِيُّ الشافعي التِّبْرِيْزِيُّ. ولد في تِبْرِيْزَ سنة أربع وستين وستِّ مئة، وبها توفي سنة ستٍّ وأربعين وسبعِ مئة. والجارَبَرْدِيُّ نسبة إلى قلعة جارَبَرْدَ إحدى مناطق كُرْدُسْتان. كان رأسًا في العربية والتفسير. فاضلا دينا متفننا مواظبا على الشغل بالعلم وإفادة الطلبة. من أشهر مصنَّفاته: شرح شافية ابن الحاجب في التصريف، المغني في النحو، وهو المعروف بمغني الأكراد، والسراج الوهّاج في شرح المنهاج، في أصول الفقه، وهو شرح المنهاج لشيخه القاضي البيضاوي صاحب التفسير، وحواشٍ على الكشاف للزمخشري، وحواشٍ على شرح ابن الحاجب على مفصَّل الزمخشري.

Who is this course for:

  • ينبغي أن يكون الطالب قد درس قبل هذا الكتاب بعض المتون الأساسيَّة في علم النحو مثل الأجرومية وقطر الندى

Learning outcomes:

  • مّيستفيد الطالب من دراسة علم النحو إصلاح لسانه، وفهم الكلام فهمًا صحيحًا، ويستفيد من دراسة هذا الكتاب خصوصًا التعرُّف المختصر في تفصيلات علم النحو المستقاة من مفصل الزمخشري ثم من كافية ابن الحاجب.

Self enrolment AUTO (طالب)