خيارات التسجيل

إنَّ العناية بالفقه من أفضل القُربات، وأجلِّ الطَّاعات؛ إذ هو معرفة النَّفس ما لها وما عليها عملاً، وإنَّ العبادات تتصدَّر كتب الفقه؛ لأهمِّــيَّتها، وسندرس (الزكاة والصوم والحج) من كتاب «الاختيار» للإمام الموصلّي في هذه المرحلة.

Display on Both categories: لا
Category Featured: لا
Show in catalog: نعم
Weightage: 0
Skill Level: Beginner
Monday: لا
Tuesday: لا
Wednesday: لا
Thursday: لا
Friday: لا
Saturday: لا
Sunday: لا
About the Author:

مؤلِّف الكتاب هو عبد الله بن محمود بن مَوْدُوْد المَوْصِلِيّ، أبو الفضل، الملقَّب بـ: (مجد الدِّين)، وهو معدود في الفقهاء القادرين على التَّمييز بين الأقوى والقويِّ والضعيف، وقد كان منفردًا في عصره في الفروع والأصول، وكان عند الفتوى لا يحتاج إلى مراجعة النُّصوص؛ لحفظه لها، وُلد سنة (599هـ)، وتوفّي (683هـ). وقد نبغ المؤلّف وهو في عنفوان شبابه، فألَّف كتابه «المختار». ووصفه بقوله: "حفظه جماعة من الفقهاء واشتهر، وشاع ذِكْرُه بينهم وانتشر"، أمَّا كتابه «الاختيار» فهو شرح لـ: متن «المختار»، وكلاهما للمَوْصلي، وقد شرح المتن شرحًا أشار فيه إلى علل مسائله ومعانيها، وبيَّن صورَه ونبَّه على مبانيها، وصاحب البيت أدرى بالذي فيه. كما ذكر المؤلِّف فروعًا يُحتاج إليها، ويُعتمد في النَّقل عليها، ونقل ما بين الإمام وأصحابه من الخلاف، وأشار إلى ما هو الأقوى، ونبَّه على المختار للفتوى.

Who is this course for:

أن يكون الطالب قد درس قبل ذلك أحد كتب المستوى الأوَّل مثل مراقي الفلاح أو مراقي السعادات أو متن القُدُوْري، وأحد كتب المستوى الثاني مثل مختصر توفيق الرحمن.

Learning outcomes:

يتميَّز الكتاب بعناية مؤلِّفه بالدليل والتعليل، وتصوير المسائل، وذِكْرِ مواضع الخلاف مع المناقشة والترجيح، ممَّا يعطي الدارس مَلَكَةً فقهيَّة، لذلك فهو يرتقي بالمبتدي ولا يستغني عنه الفقيه المنتهي، ولهذا يعدُّ مَتْنُه أحدَ المتون الأربعة المعتمَدة عند متأخري الحنفيَّة، وشرْحَه من أشهر كتب الفقه الحنفي.

Self enrolment AUTO (طالب)