خيارات التسجيل

الدروس مقسمة بحسب الأبواب الرئيسية المنطق، وهي: المقدمات التمهيدية المشتملة على مبادئ المنطق، مباحث الألفاظ والدلالات، ثم الموصلات إلى التصورات، وهي على قسمين: الموصل البعيد، وهو الكليات الخمس، والموصل البعيد المعرّفات، ثم الموصلات إلى التصديقات، وهي على قسمين: الموصلات البعيدة وهي القضايا وما يستتبعه مت الكلام على لوازم وأحكام القضايا، والموصلات القريبة وهي الأقيسة، ويتضمن بحث الأقيسة الكلام عن مفهوم القياس وأقسامه وأنواع أقسامه، ثم البحث في لواحق القياس ومادة القياس ثم في صلة النتيجة بالقياس ثم خاتمة في أسباب الخطأ في الأقيسة.

Display on Both categories: لا
Category Featured: لا
Show in catalog: لا
Weightage: 0
Skill Level: Beginner
Monday: لا
Tuesday: لا
Wednesday: لا
Thursday: لا
Friday: لا
Saturday: لا
Sunday: لا
About the Author:


مؤلف هذا النظم هو العلامة عبد الرحمن بن محمد الصغير الأخضري البنطيوسي البسكري الجزائري المالكي، من أعيان القرن العاشر كما أشار إلى ذلك في منظومته، ولد سنة ٩٢٠ م، وكان من أبرز علماء الجزائر، مشهورا بالورع والتقوى.


وقد تلقى العلم عن علماء بلده ومنهم والده محمد الصغير وأخوه الأكبر أحمد الأخضري، ثم انتقل في طلب العلم إلى قسنطينة ثم جامع الزيتونة بتونس، وعاد بعد ذلك إلى وطنه مدرِّسا ومربيا.

وللشيخ عبد الرحمن تآليف في فنون مختلفة، منها مختصره المشهور في العبادات على مذهب مالك، ونظم الجوهر المكنون في الثلاثة الفنون وشرحه، ومنظومة في الفرائض، ونظم الآجرومية، ومن أشهر كتبه نظم السلم وشرحه.

وقد تلقي نظم السلم بالقبول، فاعتمد في السلم التعليمي لعلم المنطق لسهولته واشتماله على فوائد خلت منها بعض المختصرات المنطقية، وكثرت شروحه والحواشي على شروحه حتى لا تكاد تحصى، وما يزال الاهتمام به تعليما وتأليفا للشروح والحواشي عليه مستمرا حتى زماننا هذا.

من شروحه القديمة شرح الناظم، وشرح الشيخ حسن القويسني، وشرح الدمنهوري، وشرح الباجوري، وشرح سعيد قدورة، ومن شروحه المعاصرة شرح الشيخ محمد الأمين الأثيوبي، وشرح محمد بن محفوظ الشنقيطي، وشرح الدكتور عبد الملك السعدي، وشرح الدكتور سعيد فودة.


Who is this course for:

  • الدورة تستهدف المبتدئين سواء سبق لهم دراسة متن موجز في علم المنطق أو لا.

Learning outcomes:

دراسة نظم السلم تهدف إلى تأسيس المتعلم في علم المنطق بحيث يدرك الصلة الكبيرة بين المنطق والإنسان، ثم بين المنطق والعلوم، ويستوعب جملة مهمة من مسائله وأحكامه تجعله إلى حد ما قادرا على تطبيق مسائله المطروحة في نظم السلم.


Self enrolment AUTO (طالب)