خيارات التسجيل

تسعى الدورة إلى تعريف مجموعة الطلاب بعِلْمٍ قلَّ مَن يعرف أصوله، وهو علم (أصول النحو العربي)، مِن خلال كتاب مؤسِّس، وهو (لُمَعُ الأدلَّة في أصول النحو)، وقد ألَّفه أبو البركات الأنباري بعد محاولات عدَّة سبقته لم تُثمر بمؤلَّف مستقلٍّ. وعلم (أصول النحو) هو علمٌ يُبحَث فيه عن أدلَّةِ النحو الإجماليَّة التي تفرَّعت عنها فروعُه وأصولُه، وكيفيَّة الاستدلال بها وحال المستدِلِّ.

Display on Both categories: لا
Category Featured: لا
Show in catalog: نعم
Weightage: 12
Skill Level: Beginner
Monday: لا
Tuesday: لا
Wednesday: لا
Thursday: لا
Friday: لا
Saturday: لا
Sunday: لا
About the Author:

كتابٌ مؤسِّسٌ في (علم أصول النحو)، ألَّفه أبو البركات عبد الرحمن بن محمد الأنباريّ (ت 577هـ)، وهو أحد معلِّمي المدرسة النظامية ببغداد في القرن السادس الهجري، وأحد علمائها المبرزين. وقد أراد فيه بناءَ أصولٍ للنحو العربي، كما أنَّ للفقه الإسلاميِّ أصولًا كليَّة يُرجع إليها.

والمقصود بـ (أصول النحو) أدلَّتُه الإجماليَّة التي تفرَّعت عنها فروعُه وأصولُه، كما أنَّ أصول الفقه أدلةُ الفقه التي تفرَّعت عنها جملتُه وتفصيلُه. 

وقد تأثَّرَ بهذا الكتاب جملةٌ ممَّن أتى بعد الأنباريِّ، يأتي في طليعتِهم الجلالُ السيوطيُّ (ت911هـ) في كتابه (الاقتراح في علم أصول النحو)، الذي طغت شهرتُه وذيوعُ صيتِه على أذهان كثيرٍ مِن الدارسين، فظنُّوا أنَّه المؤسِّس الحقيقي لـ (علم أصول النحو).


Who is this course for:
  • ينبغي أن يكون الطالبُ على ذُكر بقواعد النحو العربيِّ وأبوابه الرئيسة، كما ينبغي أن يكون على دراية (ولو يسيرة) بالمباحث الرئيسة لعلم أصول الفقه
Learning outcomes:

يتعرَّفُ الطالب من خلال هذه الدورة على مباحث علم (أصول النحو) وفروعه الدقيقةِ، والجهود السابقة والتالية لهذا الكتاب المؤسِّس؛ مما يعطيه رؤية بانوراميَّة شاملة عن تلاقح العلوم الإسلاميَّة وعبقريَّة التأليف العربي، كما تزوِّدُه الدورة بالدراية الكاملة بأسس تقويم الفِكْر النحويِّ وفلسفته الكلِّيَّة

Self enrolment AUTO (طالب)