خيارات التسجيل

هذه الدورة المهمة مخصصة لطلاب المستوى الثاني من مستويات العلوم الشرعية ، و التي يدرسون فيها مادة السيرة النبوية الشريفة و ذلك بالاعتماد على كتاب " النفحات العطرية من سيرة  خير البرية "من تأليف الأستاذ الدكتور الشيخ نور الدين عتر رحمه الله تعالى وتهدف الدورة إلى تعريف المتعلمين بالسيرة النبوية الشريفة، من جوانب متعددة، ابتداء من العرض السريع لأحداث السيرة، مروراً بشمائل النبي صلى الله عليه وسلم الخلقية والخُلقية، بالإضافة إلى ذكر خصائصه الشريفة، ومعجزاته كل ذلك بطريقة سهلة ومعاصرة تناسب الشباب المثقف.

و النتيجة المرجو حصولها من هذا المقرر الدراسي هي تأسيس الثقافة و المعلومات الأساسية لسيرة النبي صلى الله عليه و سلم و شمائله و خصاله الشريفة لدى الشباب و فهم أحداثها و مباحثها مع بعض الشرح و التحليل بما يتناسب مع واقعنا ، بالإضافة إلى معرفة كيفية التعامل مع هذا العلم الشريف و كذلك رد الشبهات التي تثار حول سيرته صلى الله عليه و سلم  من المستشرقين و غيرهم . على يد شيخ و مدرس متقن لهذا العلم

Display on Both categories: لا
Category Featured: نعم
Show in catalog: نعم
Weightage: 0
Skill Level: Beginner
Monday: لا
Tuesday: لا
Wednesday: لا
Thursday: لا
Friday: لا
Saturday: لا
Sunday: لا
About the text:

تم اعتماد كتاب "النفحات العطرية من سيرة خير البرية"، من تأليف د. نور الدين عتر رحمه الله، باعتباره المصدر الأساس لمادة الدورة، و هو كتاب معاصر و موثوق و مختصر  و يعتمد على ما صح عن النبي صلى الله عليه و سلم  من الأحاديث و أحداث السيرة النبوية الشريفة ، يقول المؤلف رحمه الله تعالى  :" و إن كل ما  أوردناه هنا هو من الأحاديث الصحيحة و الثابتة  ، فكن منها على طمأنينة و سكينة ، و تأمل ما فيها من  درس و عبرة "

وقد قال المؤلف رحمه الله: "فهذه نفحات عطرية عليك أيها المسلم أن تحفظها وتكون على ذكر لها من سيرة خير البرية عليه من الله تعالى أفضل الصلاة وأزكى التحية".


About the Author:

هو الإمام العلامة الأستاذ الدكتور نور الدين بن محمد بن حسن عِتْر، الحسني نسباً، الحنفي مذهباً، ذو السبق في علوم الحديث النبوي الشريف روايةً ودرايةً و في مجالات التدريس والتحقيق والتأليف. 

ولد في حلب عام 1937م ،  و درس في الثانوية الشرعية (الخسروية) وتخرج منها عام 1954م ، ثم التحق بالأزهر ، و حاز الليسانس عام 1958م. 

من مشايخه : الشيخ مصطفى مجاهد، الشيخ محمد محمد السماحي، والشيخ عبد الوهاب البحيري، و غيرهم، إلا أن صاحب الأثر الأكبر في تكوينه العلمي والروحاني هو العلامة الشيخ عبد الله سراج الدين .

في عام 1964م حاز على الشَّهادة «العالِمية» من درجة أستاذ (الدُّكتوراه)، من شعبة التَّفسير والحديث بتقدير ممتاز مع الشرف، 

عُيِّن مدرِّساً لمادة الحديث النَّبويِّ في الجامعة الإسلامية منذ عام 1965م، إلى عام 1967م، في المدينة المنوَّرة، على ساكنها أفضل الصَّلاة وأتمُّ السَّلام.

وفي عام 1967م عاد إلى دمشق ليعُيِّن مدرِّساً ثم أستاذاً في كلية الشَّريعة بجامعة دمشق فيها، ودرَّس مادتي الحديث والتفسير في كليات الآداب في جامعتي دمشق وحلب. 

كما عمل خبيراً مختصاً لتقويم مناهج الدراسات الجامعية ، و أشرف على عشرات الأطروحات الجامعية .

تجاوزت مؤلفاته الخمسين ما بين تحقيق وتأليف، أبرزها كتاب: (منهج النقد في علوم الحديث) وكتابه (إعلام الأنام) ، وأكثر مؤلفاته معتمدة كمقررات جامعية في العديد من الجامعات.

توفي يوم 23 سبتمبر 2020 عن عمر ناهز 83 عامًا فرحمه الله تعالى و جزاه عنا و عن طلاب العلم و عن جميع المسلمين خير الجزاء .

Who is this course for:

1- هذه الدورة هي مادة المستوى الثاني لطلاب العلوم الشرعية

2- وهي مفيدة بشكل خاص للطلاب الذين يدرسون سيرة النبي صلى الله عليه و سلم 

3- ويمكن لهذه المادة أيضًا أن تدرس من قبل المهتمين بتعلم المزيد عن تاريخ الإسلام و المسلمين و سيرة النبي صلى الله عليه و سلم


Learning outcomes:

  • الاطلاع على أهم المباحث و الأحداث المتعلقة بحياة النبي صلى الله عليه و سلم و سيرته و شمائله الشريفة
  • دراسة أحداث السيرة النبوية دراسة تحليلية معاصرة لاستخلاص الدروس و العبر
  • معرفة مكانة علم السيرة النبوية و أهميته بين العلوم الإسلامية
  • معرفة كيفية التعامل مع هذا العلم الشريف و الاستفادة منه في  رد الشبهات التي تثار حول سيرته صلى الله عليه و سلم .
  •  تقدير عمق علوم الشريعة الإسلامية و ارتباطها بحياة المسلم

Self enrolment AUTO (طالب)