خيارات التسجيل

المنطق هو آلة العلوم كلِّها، ولأجله قال الفاضل الأبهري في أوَّل كتابه إيساغوجي: يجب استحضارها لمن يبدأ في شيء من العلوم. وقال الإمام الحجَّة الغزالي رحمه الله: لا ثقة لمن لا يعرف المنطق في العلوم. وذلك أنَّه ميزان توزن به الأفكار، ويُعرف به صحيحه من سقيمه. وقد اهتمَّ العلماء به، وكتبوا فيه الكتب المختصرات والمطوَّلات، واشتغلوا بها تدريسًا وتعليقًا. 


والطالب سيستعرض جميع أبواب المنطق المهمَّة على وجه إجماليٍّ وموجَز جدًّا. وهي إجمالًا: مباحث الألفاظ، ثم الكلِّيَّات الخمس، ثم مباحث المعرّف، ثم مباحث القضايا وأحكامها من العكس والنقيض، ثم مباحث الحجَّة الصوريَّة، ثم مباحث الحجَّة المادِّيَّة. وبهذا ينتهي الكتاب.

Display on Both categories: لا
Category Featured: لا
Show in catalog: نعم
Weightage: 0
Skill Level: Beginner
Monday: لا
Tuesday: لا
Wednesday: لا
Thursday: لا
Friday: لا
Saturday: لا
Sunday: لا
About the text:

الكتاب الذي سندرسه هو مغني الطلاب شرح إيساغوجي. 

فالمتن هو إيساغوجي من أشهر المتون المتداولة في علم المنطق منذ قرون في المعاهد الإسلامية. أقبل عليه العلماء قديمًا، وكانت عناية علماء الدولة العثمانية به أكثر من عناية الآخرين. وأشهر شروح الكتاب على الإطلاق هو شرح الفاضل العلامة شمس الدين الفناري رحمه الله، فقد صار من الكتب الدرسية المقررَّة، وكتب عليه حواشٍ وشرحٌ، وعلى بعض حواشيه حواش...، ثم تتابع العلماء في شرح المتن، ومِن أحسن مَن شرحه بعد الفناري هو الفاضل الكلنبوي. 


وأما الماتن فهو الشيخ العلامة أثير الدين المفضَّل بن عمر بن مفضل الأبهري من رجال القرن السابع، توفي قبل 654 ه، والأبهري هذا صاحب المؤلَّفات الكثيرة، وقد أثَّر الرجل فيمن جاء بعده، يظهر ذلك من خلال إقبال العلماء على كتبه. ومن أهم ِّكتبه وأشهرها هو متن إيساغوجي في علم المنطق، وله متن مشهور في الحكمة (الأقسام الثلاثة المنطق والطبيعي والإلهي) وقد صار له الحظُّ في درس الحكمة، فأقبل عليه العلماء شرحًا وتعليقًا، ومن أهمِّ تلك الشروح شرح المولى ميرك البخاري. وقد حشَّى عليه السيد المحقِّق الشريف الجرجاني، وشرح الفاضل ملا زاده الهروي وقد علَّق عليه المولى الفاضل خواجه زاده، وشرح الفاضل الميبذي وعليه تعاليق وحواشٍ كثيرةٌ جدًّا، من أشهرها حواشي الفاضل مصلح الدين اللاري، وشرح الفاضل ملا صدرا الشيرازي الحكيم المتألِّه صاحب الحكمة المتعالية. 

وملاحظة هذه الآثار وإقبال الناس عليها قرونًا متتالية تبيِّن مدى أهمِّيَّة الرجل ومكانته عند المتأخِّرين. 

وأمَّا الشارح الفاضل المغنيساوي فهو الفاضل محمود بن حسن توفي سنة 1222 على ما ذكره الزركلي في الأعلام، ومعلوماته عنه قليلة جدًّا، وهو من متأخري علماء الدولة العثمانية، وقد ذكر له غير هذا الكتاب شرح على السلم المنورق أيضا. 

وأمَّا منزلة هذا الشرح فهو يكاد يكون شرحًا مسهِّلًا وممهِّدًا للدخول في الشروح الأخرى، وخاصة شرحَي الفاضل الفناري والفاضل الكلنبوي. فهو أسهل منهما في تناول ألفاظ المتن وشرحه.


Who is this course for:

  • ينبغي أن يكون الطالب قد درس قبل هذا متنًا مختصرًا في المنطق مثل: السلَّم، أو متن إيساغوجي

Learning outcomes:

يتعرَّف الطالب في هذا المستوى على المصطلَحات المنطقيَّة الدارجة عند المنطقيين، وخاصَّة عند المتأخِّرين، ويكون قد عرف أقسام الموصل إلى المعرّف، كما يتعرَّف على أقسام القضيَّة، وطرق الاستدلال المنطقيِّ على وجه إجماليٍّ مناسب له. وخصوص هذا الكتاب مفيد له في معرفة طريقة المتأخِّرين، وخاصَّة علماء الديار العثمانية، ويطَّلع على حاصل شرَّاح إيساغوجي، ببيان أسهل من بيانهم، وبسط لبعض أغراضهم


Self enrolment AUTO (طالب)