خيارات التسجيل

إنَّ أَولى ما صُرِفت إليه أوقات طلَّاب العلم الاشتغال بعلم الفقه؛ لقول النبيِّ صلى الله عليه وسلَّم في الحديث الصحيح: (مَن يُرِد اللهُ به خيرًا يفقِّهْه في الدِّين)، ولذا فقد حَرَص العلماء على تعلُّم الفقه وتعليمه، ونشأت فيه مدارس متعدِّدة، وحاز قصب السبْق في هذا الميدان مذهبُ الإمام الأعظم أبي حنيفة النعمان، على يد الإمام محمَّد بن الحسن الشيبانيّ، مدوِّن المذهب وناشره، رحمهما الله تعالى. وصُنِّفت بعد كُتب الإمام محمد تآليف كثيرة، بين مختصَر ومطوَّل، ومدقَّق ومحرَّر، فكان منها المتون والشروح والحواشي. والمتون ألَّفها حُذَّاق الأئمّة، وكبار الفقهاء المعروفين، وقد اشتهر أنّها موضوعةٌ لنقل أصلِ المذهب، ومسائلِ ظاهر الرواية. وأشهر هذه المتون المعتمَدة في ضبط المذهب الحنفيّ: الوقاية والمنتقى من كتاب الهداية، وكنز الدقائق، والمختار، ومجمع البحرين لابن الساعاتي، ومختصر القُدُوريّ.


وسندرس في هذا الفصل البيوع والصرف والرهن والحجر والإقرار والإجارة والشفعة والشركات والكفالة والحوالة والهبة والوقف والغصب والوديعة واللقطة وإحياء الموات والمساقاة من كتاب اللُّبَاب في شرح الكتاب الذي هو مختصر القُدوري.

Display on Both categories: لا
Category Featured: لا
Show in catalog: نعم
Weightage: 0
Skill Level: Beginner
Monday: لا
Tuesday: لا
Wednesday: لا
Thursday: لا
Friday: لا
Saturday: لا
Sunday: لا
About the text:

شرح مزجي بين عبارة المؤلِّف وعبارة مختصر القُدوري، وهو شرح متوسِّط لمختصر القُدوري، وهو من أوضح الشروح وأسلَسِها، زاد مسائل وفروعًا فقهيَّة كثيرة على مختصر القُدوري، حتى بلغت مسائل اللُّباب مع أصله قرابة خمسين ألف مسألة تقريبًا. ويهتمُّ كثيرًا بذكر الراجح المفتى به المعتمَد في المذهب. والمؤلِّف هو الفقيه الحنفيُّ الأصولي النحوي الحجَّة العلَّامة: عبد الغني بن طالب بن حمادة الغنيمي الميداني رحمه الله. أخذ عن ابن عابدين صاحب ردّ المحتار، وساعد على تهدئة الحالة في حوادث الشام سنة 1860 م، وتوفي بدمشق1298 للهجرة. من آثاره: اللُّبَاب في فروع الفقه الحنفي، شرح على المراح في الصرف، كشف الالتباس فيما أورده البخاري على بعض الناس، إسعاف المريد في إقامة فرائض الدين، شرح على عقيدة الطحاوي.

Who is this course for:

  • أن يكون الطالب قد درس قبله أحد المتون أو المختصرات في الفقه الحنفي، مثل: مختصر القُدوري - مختصر توفيق الرحمن - مجمع البحرين - كنز الدقائق

Learning outcomes:

  • سيستفيد الطالب اطِّلاعَه على أقوال أئمة المذهب كالإمام أبي حنيفة وصاحبيه، ويتعرَّف على المفتى به من الأقوال

Self enrolment AUTO (طالب)