خيارات التسجيل

متن الورقات في أصول الفقه من أهم متون الأصول عند الشافعية، ويعتبر الأساس الذي يجب أن يهتم به المتعلم لبناء العقلية الأصولية، وقد شرحه الكثير من العلماء منهم الإمام جلال الدين المحلي حتى قالوا عن الورقات: "كتاب صغر حجمه، وكثر علمه، وعظم نفعه، وظهرت بركته". وتساعد هذه الدورة المتعلمين على الاطلاع على المتن وشرحه، والتدرج لاحقاً للوصول إلى التخصص في الأصول عند الشافعية.

Display on Both categories: لا
Category Featured: نعم
Show in catalog: نعم
Weightage: 0
Skill Level: Beginner
Monday: لا
Tuesday: لا
Wednesday: لا
Thursday: لا
Friday: لا
Saturday: لا
Sunday: لا
About the text:

الورقات في أصول الفقه هو متن مختصر ومهم في علم أصول الفقه، وهو من تأليف الإمام الحرمين أبي المعالي عبد الملك بن عبد الله الجويني (ت 478 هـ)، ويعتبر شرح جلال الدين المحلي أهم شروح الورقات وأحسنها، حيث إنه كثير الفوائد والنكت، انتفع به أكثر الطلاب، واستفاد منه كثير من شرَّاح الورقات الذين جاءوا بعده.

About the Author:

إمام الحرمين الجويني هو عبد الملك بن عبد الله بن يوسف بن محمد الجويني النيسابوري، يكنى بأبي المعالي، ويلقب بإمام الحرمين، لمجاورته في مكة أربع سنين يُدَرس ويفتي، وكذلك جاور بالمدينة أربع سنين، يُدَرس ويفتي ويجمع طرق المذهب الشافعي، ولد أبو المعالي في المحرم سنة 419 هـ.

من شيوخه: أبو القاسم عبدالجبار بن علي المعروف بالاسكاف الاسفراييني، وأبو عبدالله محمد بن علي النيسابوري، والحافظ أبو نعيم الأصبهاني أحمد بن عبدالله، وشيخ الشافعية بخراسات حسين بن محمد المروزي المشهور بالقاضي حسين.

من تلاميذه: الإمام حجة الإسلام أبو حامد الغزالي، علي بن محمد بن علي الطبري الفقيه والأصولي والمفسر، وعبدالغافر بن إسماعيل الفارسي النيسابوري - من أعيان المحدثين والمؤرخين-، ومن أعظم أصحابه أحمد بن محمد بن المظفر النيسابوري الخوافي.

ومن ثناء العلماء عليه ما قاله أبو سعد السمعاني: ( كان أبو المعالي إمام الأئمة على الإطلاق، مجمعاً على إمامته شرقاً وغرباً، لم تر العيون مثله).

من أهم مؤلفاته: البرهان في أصول الفقه وهو من أعظم المؤلفات في فنه، والتلخيص في أصول الفقه، والورقات في أصول الفقه، ونهاية المطلب في دراية المذهب في الفقه الشافعي، وغيرها من المؤلفات.

وفاته: توفي الإمام الجويني بعد حياة حافلة من العلم والتعليم والتأليف في الخامس والعشرين من شهر ربيع الآخر سنة 478هـ.

وهذا تعريف مختصر بشارح الكتاب الإمام المحليّ:

الإمام جلال الدين المحلي (791 هـ - 864 هـ)، فقيه شافعي ومفسر. أحد من مؤلفي تفسير الجلالين. دفن بمدينة رشيد بالبحيرة.

من شيوخه: الإمام شمس الدين أبو عبد الله محمد بن عبد الدائم النُعَيمي العسقلاني البرماوي ثم القاهري الشافعي الشهير بالشمس البرماوي، والإمام الفقيه برهان الدين أبو إسحق إبراهيم بن أحمد البيجوري المعروف بالبرهان البيجوري، والإمام المحدث جلال الدين أبو الفضل عبد الرحمن بن عمر البلقيني المصري المعروف بالجلال البلقيني.

ومن تلامذته: الإمام نور الدين أبو الحسن علي بن القاضي المعروف بالسمهودي، الشيخ برهان الدين إبراهيم بن محمد المقدسي المعروف بابن أبي شريف… وغيرهم.

وفاته: توفي جلال الدين محمد بن أحمد بن إبراهيم المحلي الشافعي المصري بالقاهرة يوم الأحد مستهل المحرم، في سنة أربعٍ وستين وثمانمئة (864) هجرية، الموافق سنة ألفٍ وأربع مئة وتسعٍ وخمسين (1459) ميلادية.

Who is this course for:

هذه الدورة لمن أتم المستوى الأول في أصول الفقه.

Learning outcomes:

  • التعرف على مبادئ علم أصول الفقه.
  • التدرب والتعمق على المصطلحات الأصولية عند الشافعية.
  • الفهم لكل أبواب أصول الفقه في المرحلة الأولى دون التعمق في التفاصيل.

Self enrolment AUTO (طالب)