خيارات التسجيل

تعتبر دارسة هذا الكتاب مفيدة في توسيع أفق الباحث العلمي المتخصص في الأصول وفي الفقه على حد سواء؛ وذلك لما تحويه من قواعد تعينه على تنمية ملكته الفقهية من جهة، وما تحويه فروق ومتشابهات تعينه على التمييز بين مقتضيات الحكم الشرعي، كما أنه مفيد جدًا للقضاة والمفتين والمدرسين.

Display on Both categories: لا
Category Featured: نعم
Show in catalog: نعم
Weightage: 0
Skill Level: Beginner
Monday: نعم
Tuesday: لا
Wednesday: نعم
Thursday: لا
Friday: لا
Saturday: لا
Sunday: لا
Class Time: ٦:٠٠ مساءاً بتوقيت إستانول
About the text:

قال المؤلف عنه كتابه: لم أرَ لهم (للحنفية) كتابًا يحكي كتاب الشيخ تاج الدين السبكي الشافعي مشتملاً علىٍ فنون في الفقه، وقد كنت لمَّا وصلت في شرح الكنز إلى تبييض باب البيع الفاسد، ألَّفت كتابًا مختصرًا في الضوابط والاستثناءات منها، سمَّيته الفوائد الزينية، في فقه الحنفية، وصل إلى خمسمائة ضابط، فألهمت أن أصنع كتابًا على النمط السابق مشتملاً على سبعة فنون يكون هذا المؤلَّف النوع الثاني منها:

الأول: في معرفة القواعد التي ترد إليها وفرَّعوا الأحكام عليها، وهي أُصول الفقه في الحقيقة.

الثاني: الضوابط وما دخل فيها وما خرجٍ عنها وهو أنفع الأقسام للمدرِّس والمفتي والقاضي، فإن بعض المؤلِّفين يذكر ضابطًا ويستثني منه أشياء، فإني أذكر فيها أني زدت أشياء أخرى، فمَن لم يطْلع على المزيد ظن الدخول وهي خارجة كما ستراه، ولهذا وقع موقعًا حسنًا عند أهل الإنصاف، وابتهج به مَن هو من أُولي الألباب.

الثالث: معرفة الجمع والفرق.

الرابع: معرفة الألغاز.

الخامس: الحيل.

السادس: الأشباه والنظائر.

السابع: ما حُكِيَ عن الإمام الأعظم وصاحبيه والمشايخ المتقدمين والمتأخرين من المكاتبات والمطارحات والمراسلات والغريبات.


About the Author:

هو العلاَمة الشيخ زين الدين بن إبراهيم بن محمد بن بكر، الشهير بابن نجيم، اشتغل بالعلم من أول حياته، ودأب عليه حتى فتح الله عليه فأفتى وتفرَّد. وُلِدَ بالقاهرة سنة ٩٢٦ هجرية، وأخذ عن علمائها، وتفقَّه بالشيخ أمين الدين بن عبد العال الحنفي، والشيخ قاسم بن قطلوبغا، والبرهان الكركي، والشيخ أبي الفيض السلمي، والشيخ شرف الدين البلقيني، وشيخ الإسلام أحمد بن يونس، الشهير بابن الشلبي. وأما علوم العربية، والعلوم العقلية، فأخذها عن جماعة كثيرين، منهم: الشيخ نور الدين الديلمي المالكي، والشيخ شقير المغربي. وتفقَّه عليه وانتفع به خلق كثير، منهم: أخوه عمر، صاحب النهر، والعلاَمة محمد الغزي، صاحب المنح، والشيخ محمد العلمي، والشيخ عبد الغفار مفتي القدس. وأما مؤلفاته؛ فقد ألَّف كتبًا، ورسائل، وحوادث، ووقائع في فقه الحنفية، من ابتداء أمره، يحتاج إليها في زماننا. منها:

١ – الرسائل الزينية.

٢ – الفوائد الزينية في فقه الحنفية.

٣ – البحر الرائق شرح كنز الدقاق.

4 – الأشباه والنظائر، وهو الكتاب الذي نقدِّم له.

توفي سنة ٩٧٠ هجرية صبيحة يوم الأربعاء من رجب.

قال المؤلف عنه نفسه: كان الفقه أول فنوني، طال ما أسهرت فيه عيوني، وأعملت بدني إعمال الجدّ ما بين بصري ويدي وظنوني، ولم أزل منذ زمن الطلب أعتني بكتبه قديمًا وحديثًا، وأسعى في تحصيل ما هجر منها سعيًا حثيثًا، إلى أن وقفت منها على الجم الغفير، وأحطت بغالب الموجود في بلدنا (القاهرة) مطالعة وتأمّلاً بحيث لم يفتني منها إلا النّزر اليسير، مع ضمّ الاشتغال والمطالعة بكتب الأصول من ابتداء أمري.


Who is this course for:

تستهدف هذه الدورة طلاب العلم المتقدمين ممن تضلعوا في أصول الفقه والفقه، كما تستهدف المدرسين والقضاة والمفتين، وكل من يعمل في مجال الإفتاء والقضاء والتدريس وكل من يرغب في التعمق في أصول الفقه الإسلامي

Learning outcomes:

  • التعرف على القواعد الكلية الحاكمة لأصول الفقه الحنفي.
  • التعرف على الفوائد المتشعبة في مختلف كتب الفقه.
  • تمييز أحكام الناسي والجاهل والمكره وما يقبح من الفقيه جهله.
  • المقارنة بين المسائل العادية والمسائل الملغزة في الفقه الحنفي.
  • فهم مراسلات العلماء ولغتهم العالية

Self enrolment AUTO (طالب)