خيارات التسجيل

تأتي هذه الدورة في علم أصول الفقه، في كتاب يعد من أهم الكتب الدرسية في هذا الفن، وهو كتاب (غاية الوصول شرح لب الأصول)، تأليف شيخ الإسلام زكريا الأنصاري (ت 926هـ) قاضي القضاة في عصره، وكتابه هذا سار بين طلبة العلم وعظم الاهتمام به، لأنه تلخيص لأشهر كتاب في علم الأصول وهو (جمع الجوامع) لشيخ الإسلام السبكي، مع تحرير واستدراك وتصحيح. وهذه الدورة تقدم هذا الكتاب بين أيدي طلبة العلم ليقفوا على خلاصة الكتاب ومباحثه في عرض مشوق ومفيد، والله الموفق.

Display on Both categories: لا
Category Featured: نعم
Show in catalog: نعم
Weightage: 0
Skill Level: Beginner
Monday: لا
Tuesday: نعم
Wednesday: لا
Thursday: لا
Friday: لا
Saturday: نعم
Sunday: لا
Class Time: الثلاثاء - ٩:٣٠ مساءاً بتوقيت إستانبول | السبت - ٨:٠٠ مساءاً بتوقيت إستانبول
About the text:

 كتاب (غاية الوصول شرح لب الأصول)، تأليف شيخ الإسلام زكريا الأنصاري (ت 926هـ) قاضي القضاة في عصره، وهو كتاب سائر وذائع الصيت بين أهل العلم، وعموم الطلبة، وإنما عظم الاهتمام به لأنه تلخيص لأشهر كتاب في علم الأصول وهو (جمع الجوامع) لشيخ الإسلام السبكي، مع تحرير واستدراك وتصحيح.

About the Author:

هو شيخ الإسلام، وقاضي القضاة، زكريا بن محمد الانصاري الشافعي المصري، ولد في سنيكة (بشرقية مصر) سنة 823هـ، وتوفي سنة 926هـ، عن عمر جاوز المائة عام، وكانت دراسته وتعلمه في القاهرة، وكف بصره سنة 906هـ، وقد جاوز الثمانين. ولاه السلطان قايتباي الجركسي (826 - 901) قضاء القضاة، فلم يقبله إلا بعد مراجعة وإلحاح. ولما ولي رأى من السلطان عدولا عن الحق في بعض أعماله، فكتب إليه يزجره عن الظلم، فعزله السلطان، فعاد إلى اشتغاله بالعلم إلى أن توفي. له تصانيف كثيرة، منها: (فتح الرحمن بكشف ما يلتبس في القرآن)، (تحفة الباري على صحيح البخاري)، (شرح ألفية العراقي)، (شرح شذور الذهب)، (فتح العلام بشرح الأعلام بأحاديث الاحكام)، (تنقيح تحرير اللباب)، (غاية الوصول)، (أسنى المطالب في شرح روض الطالب)، (الغرر البهية في شرح البهجة الوردية)، (منهج الطلاب - ط)، وغير ذلك.

Who is this course for:

هذه الدورة يستفيد منها طلبة العلم الشرعي، لاسيما منهم من تدرج في دراسته في سلم تعليمي يعتمد على المقررات الدراسية المعروفة، بدءا بالورقات وشروحها، فالمختصرات الأخرى الشهيرة التي عليها المعول في دراسة علم الأصول. ويأتي هذا الكتاب ليكمل تحصيل طالب العلم في هذا الفن الجليل، ولاشك أنه لن يكون آخر كتاب يدرسه، ولكن من درسه وأتقنه يعد مستكملاً أهم المتون، ويبقى بعد ذلك التبحر والاستزادة من الكتب الكبيرة والمطولات والحواشي. والله الموفق

Learning outcomes:

  • حضور هذه الدورة يفيد طلبة العلم في الحصول على تصور كامل لعلم أصول الفقه.
  • دراسة هذا الكتاب تكسب طالب العلم معرفة قوية بأساليب العلماء المتقدمين.
  • دراسة هذا الكتاب وأمثاله تكسب عقلية طالب العلم فهماً عالياً لأنها ذات مستوى عال.
  • فهم الاختصارات في متون وشروح أهل العلم تجعل الطالب منتبهاً ومتيقظاً لفهم الكلام ومراميه.

Self enrolment AUTO (طالب)