خيارات التسجيل

   هذه الدورة من دورات المستوى الثاني في برنامج إتقان العربية، يتلقى فيها الطالب تفصيلات القواعد الأساسية التي درسها في المستوى الأول، مع طرائق التحليل العملي للكلمات وتطبيقات عملية دقيقة. 

     ولهذه الدورة مكانتها بين دورات إتقان العربية، لأنها تعالج موضوعًا من أهمّ موضوعات العربية، وهو تصريف الكلمات العربية وبيانُ أصولها والتغيرات المعنوية واللفظية الحاصلة فيها، وما يكون عنها من أثر في تحليل الكلام العربي وفهمه. 

    ولِمَا احتواه هذا الكتاب من دقّة في القواعد وحُسن ترتيب وطرائقِ التحليل العملي للكلمات، مع تطبيقات عملية تصريفية كثيرة، فقد اعتمدته عدد من المعاهد الشرعية والمؤسسات.


Display on Both categories: لا
Category Featured: نعم
Show in catalog: نعم
Weightage: 0
Skill Level: Beginner
Monday: نعم
Tuesday: لا
Wednesday: لا
Thursday: لا
Friday: لا
Saturday: نعم
Sunday: نعم
Class Time: ٧:٠٠ مساءً بتوقيت إستانبول
About the text:

      تُولي كثير من متون التصريفِ تصريفَ الأفعال عنايةً تامَّة، وتكاد تُهمل الحديث عن تصريف الأسماء والتصريف المشترك الذي يصيب الأسماء والأفعال معًا إلا ما يكون تابعًا لتصريف الأفعال، كالحديث عن تصريف المشتقات والإشارة إلى بعض مسائل الإعلال والإبدال والإدغام في الأفعال.

      أما الكتاب الذي بين أيدينا ففيه حديث تامٌّ عن تصريف الأفعال، وآخر عن تصريف الأسماء، وثالث عن التصريف المشترك بينهما وأبرز مواضيعه، ويمتاز كذلك بأن في ختامه حديثًا عن قواعد للتحليل الصرفي الدقيق التقطها المصنف مما ذكره الشيخ فخر الدين قباوة في كتابيه النافعين: "المورد النحوي، والمورد النحوي الكبير"، ثم عمَد إلى نصوص مختلفة من الشعر وحلَّل كلماتها تحليلًا صرفيًّا دقيقًا.


About the Author:

 أنس عزت آغا. وُلد في مدينة الباب في ريف حلب الشرقي، ودرس المرحلة الثانوية في الثانوية الشرعية للبنين في الباب، وتلقى العلم الشرعي على كبار الشيوخ فيها، كمفتي المدينة الشيخ محمد زكريا المسعود والشيخ محمد بدر حمو والشيخ بشير زعيتر، ثم تابع الدراسة الجامعية في قسم اللغة العربية في جامعة حلب، وتخرَّج وشرع في الدراسات العليا هناك ثم وقف بسبب الحرب التي اشتعلت، وأتمَّ مرحلة الماجستير في جامعة مرمرة بمعدَّل قدرُه 94،25.

أبرز أساتذته في العربية الذين تخرَّج بهم وانتفع بهم وبنى المنهج العلمي من خلالهم: الأستاذ الكبير فخر الدين قباوة وقد أجازه بكتبه كلها، والدكتور حسن أحمد العثمان وقد أجازه بكتب ابن هشام كلِّها، والدكتور عبد البديع النيرباني وقد أجازه بكتبه كلها. وتابع تلقي العلوم الشرعية خارج المدارس والجامعات، ومن أبرز من تلقى عنهم وحضر دروسهم: الشيخ العلّامة محمد أبو الهدى اليعقوبي حضر مجالسه كاملة في قراءة صحيح مسلم، والشيخ العلامة نور الدين العتر حضر عددًا من دروسه في "منهج النقد في علوم الحديث"، والشيخ عدنان الغشيم حضر دروسه في شرح "نخبة الفكر".

له ثلاثة كتب مطبوعة: الأول فتح الأبواب للمبتدئين بعلم الإعراب، والثاني إحسان التعريف بعلم التصريف، والثالث تحقيق البهجة السنية في شرح القصيدة البستية. وله بعض الكتب المخطوطة لمّا تُطبع، منها: المختار من فرائد اللغة والأدب، وشرح الجوهر المكنون في صدف الثلاثة الفنون.

له عناية شديدة بكتب التراث وإقامة الجسور بينها وبين طلبة العلم، ويرى أن النهضة العلمية اللغوية هي نهضة لسائر علوم الشريعة، وقد درَّس بعض كتب المختصين في مجالس طويلة، فشرَح شذور الذهب لابن هشام في تسعين مجلسًا، وكتاب "إعراب الجمل وأشباه الجمل" لفخر الدين قباوة في تسعة وثمانين مجلسًا.

Who is this course for:

 هذه الدورة للشباب والباحثين في العلوم الشرعية وعموم المثقّفين، ممن يريد فهم مرحلة جديدة في الصرف، أو يريد أن يرمِّم معلوماته السابقة في هذا العلم، وهي من دورات المرحلة الثانية من برنامج "إتقان العربية".

   ولا بد أن يكون قد استمع قبلها إلى شرح "عنوان الظرف في علم الصرف"، وهو في موقع المؤسسة مع اختباراته وشرائحه، أو إلى كتاب مماثل له.


Learning outcomes:

  • إتقان تفصيلات القواعد الأساسية التي تلقّاها في المرحلة الأولى من علم الصرف.
  • الإحاطة بأصول مسائل تصريف الأفعال وتصريف الأسماء والتصريف المشترك.
  • القدرة على القراءة الفاحصة لنصوص العلم من مثل هذا الكتاب، والتعليل الحسن لاختيار المصنف عباراته وأمثلته وترتيبَ مباحثه.
  • القدرة على التحليل العملي المتسلسل لأي كلمة يمكن تصريفُها.
  • إتقان خطوات التحليل العملي الصحيح لأي كلمة داخلة في علم التصريف.
  • فهم أثر التحليل الصرفي في تحليل النصوص عامّة وتقويم املعنى والوقوف على جوانب من أسراره.

Self enrolment AUTO (طالب)